وفاة المصمم العالمي ألبير إلباز عن عمر 59 عامًا

توفي مصمم الأزياء العالمي ألبير إلباز في أحد مستشفيات باريس يوم السبت عن عمر يناهز 59 عامًا، كان المصمم مشهورًا بشخصيته الحماسية وتجديده المذهل في علامة لانفين.

تم تأكيد وفاته من قبل Compagnie Financière Richemont ، شريكه في مشروع AZ Factory ، التي تعتبر أحدث مشاريعه الحالية في مجال الأزياء، كما يذكر أن سبب الوفاة لم يعلن بعد.

فقد عالم الموضة شخصية مفعمة بالحيوية وروح الدعابة حظيت بتقدير للأزياء الراقية ، حيث توقف ألبير لمدة خمس سنوات بعد خروجه من  لانفين وكانت عودته إلى ساحة الموضة مع إطلاق AZ Factory   مؤخرًا.

وأشار مؤسس شركة ريتشمونت ورئيس مجلس إدارتها يوهان روبرت في بيان الى صدمته وحزنه لوفاة ألباز المفاجئة: "لم أفقد زميلًا فحسب، بل صديقًا عزيزًا".

ولادة ألبير إلباز ومسيرته المهنية

وُلد المصمم في المغرب، وانتقل إلى نيويورك في منتصف الثمانينيات. بعد فترة قضاها في شركة زفاف، عمل كمساعد أول لجيفري كامبل بيني  لمدة سبع سنوات.

توجهت الأنظار العالمية إلى إلباز عندما عينه رالف توليدانو لقيادة جاي لاروش في باريس عام 1996 ، وهي فترة حظيت بالإعجاب والاهتمام الإعلامي ليحظى من بعدها بفرصة ترأس ريف غوش لإيف سان لوران.

ثم تم تعيينه كمدير إبداعي لدار لانفين وظل في منصبه من عام 2001 إلى عام 2015، وبعد خروجه من لانفين في 2015 غاب عن ساحة الموضة ليعود إلى دائرة الضوء في شهر يناير الماضي خلال أسبوع الأزياء الراقية في باريس ، من خلال فيلم صغير فكاهي ، كشف فيه النقاب عن ثلاثة "مشاريع" ، أولها - فساتين مناسبة للقوام يطلق عليها اسم My Body - تم بيعها على الفور على مواقع إلكترونية مرموقة.

كانت العناصر الرئيسية لمشروع AZ Factory هي الأقمشة "الذكية" المتطورة ، ونموذج أعمال جديد يعتمد على المشاريع بدلاً من المجموعات، مع سرد القصص وحل المشكلات والترفيه المضمن في التصميم والتوزيع.

أبرز أقواله

من أبرز أقواله في عام 2014: "أنا أعمل في الغالب عن طريق الحدس. في كل مرة أفكر فيها كثيرًا وأحاول تبرير كل قضية ، فإنها لا تعمل أعتقد أن الحدس هو جوهر هذا الأمر".

وفي عام 2019 صرّح: "وظيفتنا كمصممين هي الاستماع والفهم، لقد عملت طوال مسيرتي المهنية دائمًا مع النساء ومن أجل النساء".