6 منصات عرض أعادت تصور الجينز لموسم خريف وشتاء 2022

من سراويل الجينز الممزقة، إلى السترات المرقعة والمكتملة بلمسات ذهبية، مرورا بإطلالات قديمة الروح من قماش الدنيم الظاهر في قمصان وإكسسوارات وفساتين ذكّرتنا بحرفية الخياطة الراقية أو "هوت كوتور"، استُخدم أسلوب الجينز هذا الموسم للتعبير عن أروع مستويات الإبداع.

قماش الدنيم مادة تقدّم إلى العقول الفنّية "كنفاس" أبيض بفضل ليونتها وقوّتها وتعدد استعمالاتها، وتسمح للمواهب الإبداعية بالتجريب الحر. الدنيم دائم الوجود على مختلف منصات العرض؛ وإذا كنت معتادة على ارتدائه على شكل سروال أو سترة، أعيدي التفكير في اعتمادك هذا القماش الدائم الحداثة بعد أن وسّع المصممون رؤيتنا وأفكارنا مع إطلالات كاملة، وبذلات، وفساتين طويلة.

من الفساتين القصيرة ذات التفاصيل اللامعة وأكمام الفرو من "ديث باي دولز"، إلى الكورسيه المقلم من "إمرجنسي روم"، مرورًا بالجمبسوت الطويل العسكري الطراز من "أكني"، أعيدت ترجمة الدنيم في كل الطرق المحتملة.

هنا جولة على بعض الإطلالات التي رصدناها على خشبات عروض خريف وشتاء 2022 لتري الإمكانيات الحقيقية لأسلوب الجينز.

  1. "ماركيز ألميدا"  Marques'Almeida

أمام خلفية شاطئ البرتغال على المحيط الأطلسي، قدّمت علامة "ماركيز ألميدا" منصة عرض لموسم خريف وشتاء 2022 اكتست بلوحة ألوان غنية بدرجات الأسود والبنفسجي والوردي والبرتقالي. شهدت المجموعة خطوطا سوداء جريئة، وملابس بطول الأرض، وقصات ضخمة، وطبعات مرقعة، وأقمشة منسدلة.

فستان من الدنيم بشقّ في الوسط
فستان من الدنيم بشقّ في الوسط
  1. "ديث باي دولز"Death by Dolls

مع مجموعتها المستوحاة من الثمانينيات، حملت المصممة سارة آل سعود إلى خشبة العرض إطلالات مرحة ومتنوعة وغنية الإلهام تطلق سراح الثائرة المختبئة في كل واحدة منّا. وقد ركزت بشكل كبير على التفاصيل الفضية العمودية ومادة الدنيم.

فستان قصير من الدنيم مع نقشة خطوط، ومعطف من الدنيم والفرو
فستان قصير من الدنيم مع نقشة خطوط، ومعطف من الدنيم والفرو
  1. "إمرجنسي روم"Emergency Room

تركّز علامة "إمرجنسي روم" المتخصصة في الموضة البطيئة والتي تتخذ من مدينة بيروت مقرًا لها، على إعادة استعمال المواد بفضل إنتاج خال من النفايات يسمح بابتكار ملابس فريدة مع مزيج دائم التغير من مواد وأقمشة موجودة. مجموعة خريف وشتاء 2022 اختارت الأزرق لونها الأساسي والدنيم مادتها الرئيسة.

كورسيه من الدنيم، وجينز بنقشة أزهار، وحقيبة صغيرة من الدنيم بنقشة أزهار، وصندل أبيض، وقبعة زرقاء
كورسيه من الدنيم، وجينز بنقشة أزهار، وحقيبة صغيرة من الدنيم بنقشة أزهار، وصندل أبيض، وقبعة زرقاء
  1. "نيمف"  Nimph

هذا المشروع البرشلوني المبني حول إعادة التدوير للأفضل وتمويه الحدود بين ملابس الجنسين، هو بقيادة المبدعة "باتي مانيا". تهدف علامة "نيمف" إلى الاحتفاء بعدم الكمال، وبجمال كل ما هو مختلف، بدءا من عالم فانتازيّ تعيش فيه مخلوقات خيالية. النتيجة تصميم مستقبلي صديق للبيئة ودائري، حيث تتشابك العمليات المتنوعة والقصص المختلفة من أجل ابتكار قطع فريدة محدودة في كمياتها.

قميص وردي بنقشة أزهار، وتنورة وردية قصيرة بنقشة أزهار، وسترة من الدنيم، وجزمة من الدنيم
قميص وردي بنقشة أزهار، وتنورة وردية قصيرة بنقشة أزهار، وسترة من الدنيم، وجزمة من الدنيم

     

          5. "يوجي ياماموتو"  Yohji Yamamoto

     يعيش الدنيم لحظة نجومية، والمصمم "يوجي ياماموتو" يدرك ذلك جيدًا. بمقاربة أنثوية وصادقة وأصيلة، تضم مجموعته لخريف وشتاء 2022 الدنيم الأزرق والحرير الأسود في معاطف طويلة، وأطراف أكمام مكشكشة على سترات سوداء من الدنيم، وتنانير طويلة، إضافة إلى أحذية رياضية، وإكسسوارات شعر لافتة.

     

    قميص من الدنيم، وتنورة ماكسي سوداء
    قميص من الدنيم، وتنورة ماكسي سوداء

    6. "أكني ستوديوز"  Acne Studios

    حمل المدير الإبداعي "يوني يوهانسون" إتقانه الشهير لتقنية الترقيع "باتشوورك" إلى أسبوع الموضة في باريس. عن ابتكاراته التجريبية التي اتسمت بالدرزات الخام غير المنجزة والحشو الظاهر عمدًا، قال "يوهانسون": "الأمر ليس تخريبيًا أو فوضويًا، بل يهدف إلى جمع الأشياء معًا من جديد، ويتمحور حول جمال الإصلاح والترميم. نقوم بتجارب مع مواد هي في قلب "أكني ستوديوز"، مثل الدنيم والجلد والجرسيه والأنسجة المحبوكة، ونرتقي أيضًا بمواد نعيش معها كل يوم". 

    فستان مسائي باللونين البيجي والأزرق الفاتح 
    فستان مسائي باللونين البيجي والأزرق الفاتح