النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

تخلصي من عاداتك السيئة لحياة أفضل بهذه الخطوات

التخلص من العادت السئية يتطلب منك العزيمة والارداة والصبر والمثابرة لحياة افضل
1 / 2
التخلص من العادت السئية يتطلب منك العزيمة والارداة والصبر والمثابرة لحياة افضل
تخلصي من عاداتك السيئة لحياة أفضل . . بهذه الخطوات
2 / 2
تخلصي من عاداتك السيئة لحياة أفضل . . بهذه الخطوات

لا يمكن لأي امرأة أن تشعر بالفخر من العادات السيئة التي تمارسها، ولا شك أنها قد تكون دوماً في صراع مع نفسها من أجل محاولة تغيير عاداتها السيئة والتخلص منها، حتى وإن لم تكن تبدي هذا الأمر أمام الآخرين.

وعلى الرغم من أنه لا يمكن لأي شخص أن يخلو من العادات السيئة مهما كان مركزه ومكانته، إلا أن التخلص منها مرتبط بصفاته الشخصية وما لديه من استعدادات وقدرات ورغبة في التغيير لحياة لأفضل.

لذا كوني عزيزتي أنت صاحبة القرار للتخلص من عاداتك السيئة، وتأكدي أن أساس تطوير ذاتك وتنمية مهاراتك هو قدرتك على تعزيز عاداتك الجيدة، كذلك إدراكك لعاداتك السيئة في الوقت المناسب وتغييرها، هو محور شعورك بثقتك في نفسك في المقام الأول.

من هذا المنطلق، تخلصي من عاداتك السيئة لحياة أفضل بهذه الخطوات، بناء على توصيات أخصائي الطب النفسي كريم فرح من القاهرة.

خطوات تخلص المرأة من عاداتها السيئة لحياة أفضل

أوضح دكتور كريم، أنه يوجد صفات متعددة تندرج تحت مسمى " العادات السيئة"، والتي قد تُعرقل شعور المرأة بالنجاح في كافة أمور حياتها الشخصية والعملية، كذلك تدخل العادات السيئة في دائرة السلوكيات غير السوية أو التصرفات التي تجعل المجتمع ينفر منها، على سبيل المثال " التكلم بطريقة حادة مع الآخرين، العصبية، التلعثم أثناء الكلام، الخجل الزائد، التقليل من شأن الآخرين، الأعذار الواهية"، وذلك بخلاف العادات السيئة التي تؤثر على حياة المرأة على وجه الخصوص مثل هوس الموضة، القلق والندم بعد أي تصرف، النميمة، كذلك العادت الغذائية السيئة ونمط الحياة الفوضوي في المجمل العام.

التخلص من العادت السئية يتطلب منك العزيمة والارداة والصبر والمثابرة لحياة افضل
التخلص من العادت السئية يتطلب منك العزيمة والارداة والصبر والمثابرة لحياة افضل

وعلى الرغم من العادات السيئة تختلف من امرأة إلى أخرى ولها أشكال وأنواع متعددة، إلا أننا يمكن أن نُرشدها إلى خطوات أساسية قد تُمكنها من القضاء على عاداتها السيئة مهما كان، وذلك على النحو التالي:

حددي عاداتك السيئة

راقبي عزيزتي نفسك وتصرفاتك جيداً، حدثي نفسك بعيوبك وعاداتك السيئة من دون أمر من أحد، كذلك حاولي التأمل في تصرفاتك لمعرفة العادات السيئة لديك قبل أن يعرفها الآخرين، فهي أول خطوة للتخلص من عاداتك السيئة.

تعرفي على أسباب تعلقك بها

يجب أن تحاولي معرفة السبب وراء اقتناء العادة السيئة التي تُعرقل حياتك، إذ يُمكنك طرح مجموعة من الأسئلة على نفسك، ومحاولة إيجاد الإجابة عنها، وبناء على الإجابة يكون تحديد السبب في هذه العادة، ومن أهم الأسئلة " منذ متى وأنت تمتلكين هذه العادة، لماذا تمسكت بفسك بهذه العادة بالذات، بماذا تشعرين عند قيامك بمثل هذه العادة".

كذلك تأكدي عزيزتي أن العادات السيئة التي تقومين بها ما هي إلا من إنتاج المجتمع، حيث إن الإنسان يولد كصفحة بيضاء، ويقوم المجتمع برسم الخطوط العريضة على هذهالفحة، لذا لابد من معرفة المصدر الحقيق لهذه العادة السئية، للتخلص منها بالشكل السليم.

قاطعي الأسباب لتغيير العادات السيئة

لابد أن تتم مقاطعة المصادر المتسببة في عاداتك السيئة، علماً أن غالبيتها قد تكون من الأصدقاء، لذا عليك مقاطعتهم ومحاولة استبدالهم بآخرين يمكنهم مساعدتك للتخلص من عاداتك السيئة، كذلك حاولي اكتساب عادات جديدة تمُكنك من تطوير ذاتك وتنمية مهاراتك وتحسين سلوكياتك من دون تردد.

تخلصي من عاداتك السيئة لحياة أفضل . . بهذه الخطوات
تخلصي من عاداتك السيئة لحياة أفضل . . بهذه الخطوات

أعرفي أضرار عاداتك السيئة

من الطبيعي أن العادات السيئة يكون لها أضرار كبيرة سواء أكانت على المستوى الفردي أو الجماعي،وأقرب مثال على مثل هذه العادات هي عادة النميمة، وهي من أقبح العادات التي يمكن أن تمتلكها المرأة، كما أن أضرارها وخيمة على المجتمع، و تعتبر آفة قد تكون مضرة جداً بالمجتمع، حيث إنها تعمل على تفكك المجتمع بصورة كبيرة، ومن السيء أن تمتلك المرأة مثل هذه العادة، على سبيل المزاح أو رواية القصص، أو من أجل الحصول على التسلية.

تعلمي الرفض وكافيء نفسك

احرصي عزيزتي على تحفيز نفسك للتخلص من عاداتك السئية قبل أن يتم انتقادك من قبل الآخرين، شجعي نفسك على قول " لا " لنفسك، حددي مدة زمنية للتخلص من عاداتك السيئة، وقومي بمكافئة نفسك من خلال القيام بنزهة أو الذهاب في أجازة، فهذه أحد الخطوات للتخلص من عاداتك السيئة التي أنت أعلم بها وليس غيرك.

وأخيراً، تغلبك عزيزتي على عاداتك السيئة لحياة أفضل ، يتطلب منك العزيمة، الإرادة، الصبر والمثابرة لتعزيز سماتك الشخصية وتطوير ذاتك في كافة أمورك الحيايتة والشخصية والعملية من دون استثناء.

×