النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

إرشادات عملية تساعدكِ لتطوّري شخصيتك

كيف تتعرف المرأة على ذاتها لتستطيع تطويرها
1 / 2
كيف تتعرف المرأة على ذاتها لتستطيع تطويرها
تطوير الذات للمراة نقطة فاصة بين الثقة بالنفس والشخصية القوية
2 / 2
تطوير الذات للمراة نقطة فاصة بين الثقة بالنفس والشخصية القوية

تطوير الذات للمرأة، هو عملية متأنية تحتاج إلى وقفة مع النفس، وإدراك حقيقة المحفزات الداخلية التي تحركها وتوجه تصرفاتها من أقوال و أفعال، كي تستطيع تطوير ذاتها والوصول إلى غايتها المرجوة.

فضلا عن ذلك، تطوير الذات للمرأة يتطلب إحاطتها بالاهتمام والتشجيع، كي تستطيع خوض تجاربها بكل تحدي وقوة لتحقيق أهدافها من دون يأس أو ملل.

من هذا المنطلق، سنجيب على سؤال كيف تتعرف المرأة على ذاتها لتستطيع تطويرها، من خلال بعض الإرشادات التي حث عليها خبيرة التنمية البشرة الدكتور فاروق عبد الرحمن من القاهرة.

كيف تتعرف المرأة على ذاتها لتستطيع تطويرها

كيف تتعرف المرأة على ذاتها لتستطيع تطويرها

حدد دكتور فاروق، أهم الإرشادات المساهمة في الإجابة على سؤال كيف تتعرف المرأة على ذاتها لتستطيع تطويرها، على النحو التالي:

الثقة بالنفس

تطوير الذات للمرأة، يتطلب تصالحها مع نفسها، اعترافها بأنها شخص مميز وفريد، وقادرة على فعل أمور يعجز عنها الكثيرون، فهذه إحدى الأمور الهامة كي تتعرف المرأة على ذاتها لتستطيع تطويرها.

الاعتراف بنعم الخالق

تطوير الذات للمرأة، أساسه تقدير نعم الله لها، واقتناعها بأن الله أنعم عليها بحرية الاختيار في الحياة التي تحياها، فلم يجبرها على نمط أو اسلوب معين، بل ترك لها حرية التفكير والتكلم والتصرف في أمورها كلها، لذا لابد أن تقتنع المرأة أن قرار حياتها باختيارها، وأن الله هو فقط من يتحكم في سير تلك الحياة، فهذه إحدى الإرشادات كي تتعرف المرأة على ذاتها لتستطيع تطويرها.

صناعة الحلم

تطوير الذات للمرأة، مرتبط بقدرتها على صنع الحلم لنفسها، والسعي إليه بكل ما لديها من إمكانيات وقدرات، لذا اصنعي لنفسك حلم وهدف يتناسب مع قدراتك ومهاراتك من  دون استسلام أو يأس، فهذه إحدى الأمور الأساسية كي تتعرف المرأة على ذاتها لتستطيع تطويرها.

اكتشفي نفسك

تطوير الذات للمرأة، يحتاج إلى الوقوف على مهاراتها تعزيزها وتطويرها، لذا لابد من معرفتها لما لديها من مواهب ومهارات مهما كانت عادية، كي تسعى إلى تطويرها والتميز والانفراد بها خصوصا في أمورها الشخصية والعملية، فهذه إحدى التقاط الهامة كي تتعرف المرأة على ذاتها لتستطيع تطويرها.

وقتك ملكك

تطوير الذات للمرأة، يحتاج إلى بحثها عن أوقات تدخل الهدوء والسكينة إلى نفسها، كأن تخصص وقت لقراءة كتاب مشوق، الاستلقاء تحت اشعة الشمس النافعة، فالاهتمام بالذات أمر مهم، والانفراد بالنفس يجدد طاقتها، لذا خصصي وقت يكون ملكك فهو أمر ضروري بين فترة وأخرى، فهذه إحد الإرشادات الهامة كي تتعرف المرأة على ذاتها لتستطيع تطويرها.

×