ما هي الاعراض المحرجة للحامل و كيف يتم التخلص منها

القيام ببعض التمارين تخلص الحامل من مشكلة الغازات

القيام ببعض التمارين تخلص الحامل من مشكلة الغازات

ما هي الاعراض المحرجة للحامل

ما هي الاعراض المحرجة للحامل

تغييرات الرغبة الجنسية من الاعراض المحرجة للحامل

تغييرات الرغبة الجنسية من الاعراض المحرجة للحامل

الاعراض المحرجة للحامل و كيف يتم التخلص منها، حيث تتعرض الحوامل أثناء مرورهن بتجربة الحمل إلى الكثير من الاعراض و العلامات الجسدية و النفسية المزعجة، إلا أن الكثيرات منهن يعانين من بعض الاعراض المحرجة التي قد تعرضهن إلى العديد من المواقف المحرجة خلال فترة الحمل، و قد تسبب لهن التوتر و القلق، بينما هذه الاعراض و على الرغم من أنها اعراض غير مريحة و لكنها اعراض طبيعية و مؤقتة تواجه الكثيرات، فما هي ابرز الاعراض المحرجة للحامل و كيف يتم التخلص منها ؟

الاعراض المحرجة للحامل و كيف يتم التخلص منها

الغازات و التجشؤ

تعاني الحامل من الغازات و كثرة التجشؤ بنسبة أعلى من غيرها من النساء، حيث أن الحمل يسبب زيادة هرمونية تؤدي إلى بطء عمل الجهاز الهضمي لديها، و بالتالي يكون من الصعب التحكم في عملية إخراج الريح أو الغازات بسبب ضعف القدرة على التحكم في العضلات بسبب الحمل.

و يمكن التخلص من هذا العارض المحرج و التقليل من خروج الغازات من خلال القيام ببعض التمارين و التغيير في النظام الغذائي، حيث تساعد التمارين الرياضة على التسريع من حركة الأمعاء و بالتالي تسمح للطعام بالمرور بشكل أسرع، كما أن هناك بعض الأطعمة التي تزيد من نسبة حدوث الغازات و لذلك يفضل تجنبها مثل البقوليات، و البروكلي، و الفواكه المجففة و المشروبات الغازية، و يمكن أن تسبب منتجات الألبان اضطرابات في الجهاز الهضمي خلال فترة الحمل محدثة الغازات، لأن هناك من النساء من لا تستطيع أجسامهن هضم كميات كبيرة من الحليب، مما يؤدي إلى انتفاخ البطن، لذا يفضل استبدال اللبن العادي باللبن الخالي من اللاكتوز أو أي منتجات أخرى غنية بالكالسيوم.

سلس البول

يعتبر سلسل البول احدى أبرز الاعراض المحرجة للحامل، حيث معظم الحوامل يتفاجأن بنزول قطرات من البول دون التحكم فيها بسبب السعال الشديد، أو العطس، أو الضحك، و يسبب ذلك الاحراج لهن حتى لو خرج بضع قطرات من البول فقط .

للتخلص من هذا العارض المحرج ينصح الأطباء بارتداء بطانة في الملابس الداخلية لامتصاص القطرات المفاجئة من البول، كما أن الدخول بشكل منتظم للحمام لقضاء الحاجة كأن تقوم الحامل بافراغ المثانة كل ساعتين حتى و أن شعرت بعدم الرغبة في التبول، يسهم بشكل كبير في تحاشي تلك اللحظات المحرجة.

تغييرات الرغبة الجنسية

تتسبب الزيادة في الوزن و التغيرات الهرمونية و الجسدية التي تتعرض لها المرأة الحامل و التعب و حدوث تورم في المنطقة الحساسة في الشعور بالحرج و بانجذاب أقل تجاه شريك حياتها، و بالتالي انخفاض الرغبة الجنسية لديها، و من ثم في فترات أخرى قد تشعر الحامل بتزايد الرغبة الجنسية بسبب زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، و تعتبر تلك التغييرات من أبرز الاعراض المحرجة للحامل.

و يمكن السيطرة على هذا العارض المحرج بمحاولة الحامل قدر الامكان تجنب ازدياد الوضع سوء أو حدوث مشاكل خاصة بالعلاقة الحميمة بينها و بين زوجها، و ذلك من خلال القيام بمناقشة هذه المشاعر بكل صراحة مع الزوج، و يمكن أيضا استشارة الطبيب حول هذه المشكلة.

الشعر الزائد

يحدث أثناء الحمل أن تزداد عمل الهرمونات المسؤولة عن نمو الشعر و بالتالي ظهور الشعر في أماكن غير مرغوب فيها مثل الصدر و البطن و الوجه، ما يسبب الاحراج للحامل أمام زوجها و أمام الآخرين.

و يعتبر استخدام الحلاوة أو الشمع أو الملاقط من الطرق الآمنة في إزالة الشعر الزائد أثناء الحمل، و الذي يعد من الاعراض المحرجة للحامل، و طالما كانت هذه المشكلة جمالية فقط و لا يتم اللجوء فيها للعلاج الطبي، و لا داعي لإجراء أي عملية تجميلية أو إزالة للشعر بالليزر أثناء الحمل، يكفي فقط المداومة على إزالة الشعر الزائد خلال الحمل.
 

لتفادي حموضة المعدة .. تجنبوا هذه الامور