كيف يمكن أن تحسبي فترة حملكِ ؟

كيف تحسبي فترة حملك

كيف تحسبي فترة حملك

حساب موعد الحمل بالموجات الفوق صوتية

حساب موعد الحمل بالموجات الفوق صوتية

تحسب فترة الحمل 40 اسبوع

تحسب فترة الحمل 40 اسبوع

كيف يمكن أن تحسبي فترة حملكِ ؟ خاصة و أن أغلب الحوامل الجدد يحترن بين حساب فترة الحمل بالأسابيع أو بالشهور، بينما أغلب أطباء النساء تحسب فترة الحمل بالأسابيع في ملف الأم أو التصوير بالموجات ما فوق الصوتية أو السونار و متابعة الحمل.

كيف تحسب فترة الحمل ؟

يجب أن تستمر فترة الحمل حوالي تسعة أشهر ميلادية و سبعة أيام، أو 40 أسبوعا من تاريخ آخر دورة شهرية، و تضاف هذه المدة من اليوم الأول لآخر دورة شهرية للحامل لأخذ فكرة عن الموعد الذي سيولد فيه الطفل.

وحول ذلك أكدت الدكتورة نسرين الخالدي، اخصائية أمراض نساء و توليد، أن الطبيب عادة ما يترك موعد أسبوع إلى أسبوعين بعد أول يوم في أخر دورة شهرية في حساب موعد الولادة المتوقع، لأنه من الصعب معرفة موعد حدوث التلقيح بدقة، إذ يحدث التلقيح عادة بين اليوم العاشر إلى الرابع عشر من الدورة الشهرية.

و أشارت الدكتورة إلى أن الفترة الطبيعية تعتبر 40 أسبوعا، و قد تزيد أو تقل بمقدار أسبوعين أي أنها بين 38 إلى 42 أسبوعا، و تقاس الفترة بالأسابيع لأن الأشهر مختلفة و منها ما يزيد عن أربعة أسابيع.

 و يمكن أن تنقسم فترة الحساب إلى ثلاث مراحل، و هي :

- المرحلة الأولى من الحمل : أول 3 شهور، و تبدأ من الأسبوع الأول حتى نهاية الأسبوع 13 من الحمل.

- المرحلة الثانية من الحمل : من الشهر الرابع إلى الشهر السادس، و تبدأ من الأسبوع 14 حتى نهاية الأسبوع 27 من الحمل.

- المرحلة الثالثة من الحمل : أخر 3 شهور، و تبدأ من الأسبوع 28 حتى الولادة، و التي ربما تطول حتى الأسبوع 41.

حساب فترة الحمل و انتظام الدورة الشهرية

يُذكر بأنه يمكن حساب موعد الولادة المتوقع بشكل أفضل إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة، أما إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة، و قد لا تعرف السيدة تاريخ آخر دورة شهرية لها، فان الحل الأمثل للحساب سيعتمد على الموعد الذي ستعطيه الجلسة الأولى للتصوير بالموجات ما فوق الصوتية أو السونار، و الذي يعرف بفحص تقييم الحمل، للتاريخ الأكثر دقة لموعد ولادة الطفل، حيث يتم الحساب بقياس طول الطفل من رأسه إلى مؤخرته وفق ما يسمى الطول التاجي المقعدي، علما بأنه يجب أن يجرى فحص تقييم الحمل بين الأسبوعين 10 و13 من الحمل مع إضافة ستة أيام.


نصائح للحامل ما هي أفضل الأطعمة لك ؟

هل السفر يؤثر على الحامل ؟

الحمل في الشهر الأول والجماع ضوابط ومحاذير