هل السفر يؤثر على الحامل ؟

هل السفر يؤثر على الحامل

هل السفر يؤثر على الحامل

يفضل ان تبتعد الحامل عن رحلات السفر الطويلة

يفضل ان تبتعد الحامل عن رحلات السفر الطويلة

يمكن أن تتعرض الحامل إلى مضاعفات اثناء السفر باسابيع الحمل الاولى

يمكن أن تتعرض الحامل إلى مضاعفات اثناء السفر باسابيع الحمل الاولى

السفر و تأثيره على الحامل، احدى الأشياء الهامة التي تتبادر إلى ذهن الكثيرات، و التي ترتبط بها الكثير من الاشكاليات سواء كانت تلك الاشكاليات الخاصة بعمر الحمل أو صحة الحامل أو طبيعة رحلة السفر نفسها.

السفر و تأثيره على الحامل

تؤكد إدارة مراكز السيطرة على الأمراض و الوقاية بالولايات المتحدة في إرشادات السفر الطبية، أن مجرد سفر المرأة الحامل بالطائرة المعتادة لا يحمل أي مخاطر صحية على الأم الحامل الطبيعية و السليمة من أية أمراض، و لا على الجنين السليم و الخالي من أية اضطرابات صحية. 

و حول ذلك اشارت الدكتورة فاطمة عطية اخصائيه نساء و توليد، أن معظم أطباء أمراض النساء يتفقون على أن الثلث الثاني من الحمل، أي الفترة ما بين الأسبوع 18 و الأسبوع 24 لعمر الحمل، هي أفضل فترة يمكن أن تسافر فيها الحامل، مع تفضيل الابتعاد عن السفر أثناء أسابيع الحمل الأولى التي تشهد بعض الأعراض مثل الرغبة في القيء و الإرهاق العام، كما أن خطورة حدوث نزف أو إجهاض تزيد في أسابيع الحمل الأولى، و كذلك الابتعاد عن السفر خلال أسابيع الحمل الأخيرة، التي تزيد فيها خطورة ارتفاع ضغط الدم الحملي أو التهابات الأوردة أو مخاض الولادة المبكر. 
 

و بشكل عام هناك العديد من النقاط الهامة التي يعتمد عليها مدى تأثير السفر على الحامل، و هي :

- من المهم أن تنسق الحامل مع طبيبها، عن رحلتها و المكان الذي ستسافر إليه، و عدد ساعات السفر و وسيلة السفر المختارة، حتى تحصل على النصائح اللازمة لتجنب حدوث أي مضاعفات أو مشكلات محتملة.

- يمكن للمرأة الحامل اختيار وسيلة السفر المناسبة لها، و لكن عليها معرفة إن خطورة الإصابة بجلطات في الساق تزيد لديها في حال الجلوس لوقت طويل، و هو أمر يمكن تجنبه بالحركة المستمرة، فمن المهم المشي لعدة دقائق بعد كل ساعة جلوس بالطائرة أو القطار، و في حال السفر بالسيارة، يجب عمل استراحة كل ساعة تقريبا.

- التأكيد على وجود رعاية طبية في مكان السفر، فمن المهم أن تعرف الحامل أقرب مستشفى لمكان سفرها، و إمكانيات الرعاية الطبية المتاحة هناك، أو صلاحية اشتراكها في النظام العلاجي التأميني الذي قد تحتاجه أثناء السفر. 

- إذا تعلق السفر برحلة سياحية فيفضل الابتعاد تماما عن المغامرات و الرحلات البعيدة، إذ ينصح الأطباء بعدم الطيران لأكثر من أربع ساعات، و من المفضل الابتعاد عن الأماكن التي تزيد فيها رطوبة الجو أو يسود فيها المناخ الاستوائي، إذ أن هذا يزيد من فرص التعرض لأمراض معدية خاصة إذا كانت الحامل غير معتادة على هذا المناخ.

و أخيرا ... و بشكل عام على الحامل أن تتنبه إلى ضرورة الاحتياط في تناول المأكولات أو المشروبات النظيفة، و من المهم أن تختار الحامل أكثر الملابس إراحة أثناء السفر، و يجب ألا تخلو حقيبتها من كمية كافية من السوائل.

إقرأ أيضا

الشهر الثامن من الحمل والجماع

الحمل في الشهر الأول والجماع ضوابط ومحاذير

الحمل خلال العلاقة الجنسية هل يحصل بدون إيلاج؟