أنواع الفاكهة الممنوعة للحامل

الأناناس من الفواكه الممنوعة على الحامل

الأناناس من الفواكه الممنوعة على الحامل

التمر من الفواكه المحظور تناولها خلال الحمل

التمر من الفواكه المحظور تناولها خلال الحمل

العنب الأسود من الفواكه الممنوعة أثناء الحمل

العنب الأسود من الفواكه الممنوعة أثناء الحمل

أنواع الفاكهة الممنوعة للحامل

أنواع الفاكهة الممنوعة للحامل

أنواع الفاكهة الممنوعة للحامل تضم عدة أنواع من الفواكه التي لا تُعتبر آمنة أثناء الحمل، و على الأرجح أنها قد تزيد من احتمالات الولادة المبكرة أو الإجهاض، هذا على الرغم من أهمية تناول الفاكهة الطازجة بالنسبة للنساء الحوامل عموما، نظرا إلى غناها بالفيتامينات و العناصر الضرورية لصحتهن و سلامة أجنتهن. 

أنواع الفاكهة الممنوعة للحامل 

التمر

يفضل تجنب تناول التمر بشكل خاص خلال الشهور الخمسة الأولى من الحمل، نظرا لمفعوله في المساعدة على انقباض الرحم، ما قد يسبب الاجهاض، و لا بأس بتناوله بكميات قليلة و معتدلة من الشهر السادس و حتى الثامن، بينما ينصح بتناول التمر بكثرة في الشهر الأخير من الحمل.

الدراق

على الرغم من أن الدراق يحتوي على نسبة عالية من الحديد و البروتين و السكر و الزنك و البكتين، إلا أن  قدرته على رفع حرارة الجسم تجعله غذاء غير آمن و خطرا قد يهدد الحامل بالنزيف، هذا و قد يؤدي الوبر الموزع على سطح الثمرة إلى تجريح حلق الحامل أو تحسسه.

الخوخ

يحتوي الخوخ على كمية عالية من الكاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ في الجسم، هذا بالإضافة إلى أنواع أخرى من العناصر الغذائية، كالبروتين و الفوسفور و الحديد و البوتاسيوم التي تلعب دورا في مقاومة الملوثات، إلا أن الخبراء يحذرون الحامل من الاكثار من تناوله إذ يمكن أيضا أن يرفع حرارة جسم الحامل و قد يسبب لها الطفح و يعرض صحة طفلها للخطر.

الجوافة

بعض أنواع الجوافة غني بالماء و قليل الحلاوة، و بعضها الآخر يتمتع بنكهة حلوة و طيبة، و لكلا النوعين مضاعفات على جسم الحامل، فقد يسبب النوع الأول منها الإمساك، بينما قد يرفع النوع الثاني من حرارة الجسم، لذا يفضل ضرورة الحذر عند تناول الجوافة، و الحرص دائما على إزالة القشرة الخارجية قبل استهلاكه.

العنب الأسود

يفضل تجنب الحامل لتناول العنب الأسود، و بالأخص في الأشهر الأولى من الحمل، نظرا لأنه ينتج الحرارة في الجسم، و التي قد تؤدي إلى إيذاء الجنين. 

الأناناس

تتميز فاكهة الأناناس بأنها فاكهة غنية في البروميلين، و الذي يمكن أن يرقق عنق الرحم، ما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة.

البابايا 

تعتبر هذه الفاكهة احدى الفواكه التي قد تؤدي لخطر الإجهاض، لأنها غنية بمادة اللاتكس الذي يؤدي إلى تقلصات الرحم.

اللونجان أو عيون التنين

تتميز هذه الفاكهة الاستوائية بطعمها الحلو و الشهي، و لكن يجب أن تتجنب الحامل تناولها، إذ يمكن أن تعرضها للإمساك و تؤثر سلبا في مسار النمو الطبيعي لجنينها من خلال رفع حرارة جسمها و التسبب بنزفها.

اللّيتشي

تتركز اضرار تناول فاكهة الليتشي خلال الحمل، نظرا إلى احتوائه على كمية كبيرة من السكر يمكن أن تعرض الحامل لخطر السكري أو الوزن الزائد.

إقرأ أيضا

نصائح للحامل ما هي أفضل الأطعمة لك ؟

نصائح للحامل في الشهر الأول .. إحذري هذه الأطعمة

للحامل .. هذه الاطعمة تصيب الجنين بالامراض فاحذريها