النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

أمور تضعف شخصية الطفل .. احذروها

أمور تضعف من شخصية الطفل
أمور تضعف من شخصية الطفل

تتشكل شخصية الطفل منذ نعومة أظافره بحسب البيئة المحيطة به، ووفقاً لما يتعرض له من مواقف خلال طفولته، ولذلك يقع على عاتق الأبوين الجزء الأكبر في مسؤولية تكوين شخصية الطفل وتقويتها.

ولكل طفل شخصية فريدة، وما يميز شخصية طفل عن شخصية طفل آخر، الدعم الذي يراه في طفولته، والاهتمام الذي يساعده على تطور شخصيته، والطريقة التي يُعامل بها، والنهج المتبع في تربيته.

وللأسف، قد يحدث اخفاق من الأبوين، وتصدر منهما أفعال وتصرفات تضعف من شخصية الطفل ممثلة في عدة أمور، وهي أمور خطيرة لأنها تترك أثراً سلبياً  عميقاً على شخصية الطفل مسببة إضعافها، وظهوره بشخصية مهزوزة وضعيفة، فما هي هذه الأمور؟

أمور تضعف شخصية الطفل

بحسب الخبراء وعلماء النفس الأمور التالية تضعف شخصية الطفل، وتجعلها مهزوزة :

الاجبار وفرض السيطرة

فرض السيطرة الكاملة على الطفل، واجباره على فعل ما لا يرغب فيه ولا يطيقه من الأمور التي تضعف من شخصيته، ولذلك ولتجنب إضعاف شخصية الطفل، يجب عدم إجبار الطفل على ما لا يطيق، ومنحه فرصة للاختيار والتعبير عن رأيه.

السخرية

السخرية تضعف شخصية الطفل، وتقتلها تماماً، لأنها تحول دون شعوره بثقته في نفسه، الأمر الذي يضعف من شخصيته، ولذلك لا يجب أن يسخر الأبوان من طفلهما.

الصراخ

الصراخ على الطفل يخلق حالة من التوتر تعوق شعوره بالاستقرار النفسي، الأمر الذي يضعف من شخصيته، ويزيد شعوره بالخوف والتوتر جراء الصراخ عليه، كما أنه يُربك الطفل، ويدخله في حالة من عدم الاتزان من شأنها اضعاف شخصيته.

كبت حرية الطفل

عدم اعطاء الطفل الحرية الكافية للتعبير عن رأيه أمر سلبي للغاية يضر بشخصية الطفل ويضعفها، لأنه يجعل منه شخص تابع، وسيعوده ذلك على التواكل على الآخرين، وسيحول دون اعتماده على نفسه.

التدليل الزائد

تتأثر شخصية الطفل تأثراً كبيراً بالتدليل الزائد، فهو مفسدة كبيرة تضعف من شخصية الطفل، وتجعله غير مؤهلاً لتحمل المسؤولية أو تعلمها، ولذلك من الأفضل تجنب التدليل الزائد في التربية.

التسلط

يلعب تسلط الأب أو الأم أو كلاهما دوراً كبيراً في اضعاف شخصية الطفل، لأنه يرهبه، ويعوق تفكيره، ويشل حركته عن التصرف، ويجعله حبيس مخاوفه، لا يقوى على صد شيء أو فعل أي شيء.

مقارنته بطفل آخر

من أسوأ الأمور التي تسبب ضعف شخصية الطفل، مقارنته بطفل آخر، وتوبيخه، لأن ذلك يضعف من ثقة الطفل بنفسه، ويجعله غير مدركاً لما يمتلكه من مهارات ومميزات تجعله أقوى وأفضل.

الضرب

يعد الضرب من الأمور التي تؤدي إلى ضعف شخصية الطفل، ولذلك، يجب على الأبوين عدم اتباع أسلوب الضرب في التربية لأنه يأتي بنتائج سلبية ينعكس تأثيرها على شخصية الطفل.

تعرض الطفل لأزمات نفسية

الأزمات النفسية من الأمور التي لها أن تضعف شخصية الطفل، لأنها تنعكس بشكل سلبي على نفسيته، وتتأثر بها طريقة تفكيره، وردود أفعاله، وتخلق بداخله مواقف عديدة تؤثر في شخصيته وتضعفها.

×