5 نصائح لتقوية شخصية الطفل في عمر الخامسة

نصائح لتقوية شخصية الطفل، لا شك أن رحلة التربية تحتاج إلى مزيد من الدقة والعناية والتركيز مع الأطفال وخصوصا في سن ما قبل المدرسة لأنه يعد بمثابة أساس قوي لتعليم الطفل ووضع قواعد مهمة لها وتهيئته جيدا للتعامل مع البيئة المحيطة به مع تقوية شخصيته، فما هي نصائح لتقوية شخصية الطفل في عمر الخامسة.

نصائح لتقوية شخصية الطفل

  • متى تتكون شخصية الطفل
  • نصائح لتقوية شخصية الطفل في سن الخامسة
  • سلوكيات تجعل الطفل ضعيف الشخصية

متى تتكون شخصية الطفل

تبدأ شخصية الطفل في التكوين منذ ميلاده وهي حقيقة أثبتها العلماء وخاضوا في توضيحها إلا أن كثيرين لم يؤمنوا بها، وهو ما ذكره كتاب "موسوعتك في تربية طفلك" لكل من "ديفيد كين" و "كارولين هويت"، حيث أشارا إلى نقطة هامة يهملها بعض الآباء والأمهات وهي أن هناك شخصية للطفل تتكون منذ ميلاده.

وقال كين وهويت أن ملامح الشخصية الإنسانية تتحدد بوضوح عند تمام الطفل لعامه أو الثالث، فقد نجد أن هناك طفلا هادئا ومطيعا وينسجم بتفاعل كبير مع الآخرين، وقد نجد أن هناك طفل غيور ولا يفكر إلا فيما يريده هو فقط ويلح بشدة للحصول عليه، وثالث يتعامل بحذر مع الآخرين، وفي ذلك دلالة على أن شخصية الطفل تتكون في نعومة أظافره، ولذا يجب التعامل مع الأمر بجدية منذ البداية.

نصائح لتقوية شخصية الطفل في عمر الخامسة

أكد كين وهويت على أن الطفل لا يحتفظ بنفس الشخصية لفترة طويلة وذلك بسبب النمو والتطور والتحرك والإحتكاك بالمجتمع والبيئة المحيطة وهنا يظهر دور الأبوين في تقوية شخصية الطفل، وقد أكدت الدراسات على أن مشاركة الأب والأم في تربية الطفل وتفاهمهما وإنسجامهما في مهمتهما ينعكس بشكل كبير على الطفل ويعزز من شعوره بالحميمية التي تجمعه بأبويه، ومن نصائح لتقوية شخصية الطفل في عمر الخامسة ما يلي

التواصل القوي مع الطفل

لتواصل الأبوين القوي مع طفلهما دور كبير جدا في تقوية شخصيته ولذلك ومن نصائح لتقوية شخصية الطفل أن يعزز الأبوين علاقتهما بطفلها من خلال الإنتباه له جيدا والإنصات إليه حتى يكونا قريبان منه بالدرجة التي تسهل عليهما توجيهه بالطريقة التربوية السليمة.

السماح له بالإستقلال

في بعض الأحيان يقع الأبوين في خطأ فادح ألا وهو ربط الطفل بهما وعدم ترك مساحة كافية له للإستقلال بنفسه وإعتماده عليها، وهو أمر سلبي للغاية إذا يجب تشجيعه على الإستقلال والإعتماد على نفسه وتعويده على ذلك حتى لا ينشأ إتكاليا.

البحث عن مميزات الطفل وتعزيز ثقته بنفسه

من نصائح لتقوية شخصية الطفل البحث عن مميزاته والصفات الجيدة التي يتمتع بها لمدحه عليها ولشجيعه على الإحتفاظ بتلك الصفات وبالتالي تعزيز ثقته بنفسه، فقد تكون هناك موهبة أو أكثر يتمتع بها الطفل لذلك يجب على الأبوين إكتشاف طفلهما وتعزيز مواهبه لينشأ قوي الشخصية بما يملكه من مواهب وقدرات وإمكانيات.

تشجيع الطفل على تكوين علاقات إجتماعية ناجحة

عمر الخامسة هو عمر المدرسة وهو العمر الذي يحتاج فيه الطفل إلى توجيه قوي لأنه مرحلة إنتقالية له إلى عالم آخر غير الأسرة هو عالم المدرسة حيث تواجد الآخرين بكثرة في بيئة التعليم، ولذلك ومن نصائح لتقوية شخصية الطفل تشجيعه ومساعدته على الإنخراط مع الآخرين وتكوين علاقات إجتماعية ناجحة.

عدم إجبار الطفل على أي قرار

من نصائح لتقوية شخصية الطفل عدم إجباره على أي قرار لأن ذلك يخلق منه شخص ضعيف لذا يجب إعطاء الطفل الفرصة للتعبير عن رأيه وعدم فرض أي قرارات عليه حتى لا يكون ذلك سببا في إهتزاز شخصيته وعدم تمتعه بشخصية قوية.

سلوكيات تجعل الطفل ضعيف الشخصية

حول نصائح لتقوية شخصية الطفل، أكد خبراء التربية على أن هناك سلوكيات تجعل الطفل ضعيف الشخصية مثل

  1. كبت حرية الطفل في التعبير عن نفسه ورأيه.
  2. فرض السيطرة على أفعال الطفل.
  3. القلق الزائد على الطفل والخوف عليه من إحتكاكه بالآخرين.
  4. توبيخ الطفل وزعزعة ثقته بنفسه.
  5. فرض قيود على الطفل وعدم إتاحة الفرصة له بالإستقلالية.
  6. القسوة على الطفل وعدم إحتضانه فالطفل يقوى بشعوره بالأمان.