النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

نصائح ضرورية للحامل للتغلب على قلق ما قبل الولادة

نصائح ضرورية للحامل للتغلب على قلق ما قبل الولادة
نصائح ضرورية للحامل للتغلب على قلق ما قبل الولادة

نصائح ضرورية للحامل، قلق ما قبل الولادة والخوف من آلام الوضع أمور طبيعية تتعرض لها كل امرأة حامل، وما يهم هو مستوى القلق والخوف الذي تشعر به كل حامل، لأنه لا يجب أن يزيد عن الحد الطبيعي، فقد يكون سبباً في حدوث العديد من المشاكل، تعسر الولادة وطول فترة المخاض إحداها، ولذلك ولتخفيف مشاعر الخوف والتغلب على قلق ما قبل الولادة، نقدم اليوم نصائح ضرروية للحامل لتقوم بتطبيقها والاستفادة منها في مواجهة قلق ما قبل الولادة.

نصائح ضرورية للحامل

  • نصائح ضرورية للحامل للتغلب على قلق ما قبل الولادة
  • نصائح ضرورية للحامل لتحقيق الاسترخاء قبل الولادة

نصائح ضرورية للحامل للتغلب على قلق ما قبل الولادة

الخوف من الولادة أمر طبيعي ولكن لا يجب أن يتخطى الحد الطبيعي له حتى لا يأتي ذلك بنتائج عكسية تضر بالأم الحامل لحظة الولادة، ومن أجل التغلب على قلق ما قبل الولادة، نقدم في ما يلي نصائح ضرورية للحامل.

الحديث عن مخاوف الولادة مع الطبيب

الحديث عن مخاوف الولادة والقلق الذي ينتاب الحامل مع الطبيب أول نصيحة من نصائح ضرورية للحامل للتغلب على قلق ما قبل الولادة، لذا على الحامل أن تتحدث مع طبيبها عن المخاوف التي تشعر بها، وأن تسأله كافة الأسئلة التي تدور برأسها ليهدأ بالها، ويقل تفكيرها في أمور متشعبة كثيرة تتعلق بالولادة.

نصائح ضرورية للحامل للتغلب على قلق ما قبل الولادة

توافر الراحة النفسية للطبيب

نصائح ضرورية للحامل، يجب أن تشعر الحامل براحة نفسية للطبيب الذي يتابع حالتها منذ أول الحمل وحتى موعد الولادة، لأن ذلك ينعكس على الولادة بشكل كبير، لذا على الحامل أن تغير طبيبها في الحال إن لم تشعر بالراحة معه، وإذا لم تتوافر الثقة الكافية به، حتى تكون مطمئنة وهادئة عند حلول موعد الولادة.

تنفيذ توصيات الطبيب بدقة

نصائح ضرورية للحامل، يجب أن تنصت الحامل لتوجيهات الطبيب جيداً، وأن تلتزم بتطبيق توصياته لتتهي فترة الحمل بسلام، وخصوصاً اللحظات الأخيرة منها.

الانشغال بالاستعداد لاستقبال المولود الجديد

نصائح ضرورية للحامل، يجب على الحامل أن تنشغل بالاستعداد لاستقبال وليدها، لتنسى مشاعر الخوق والقلق من الولادة، مثل التسوق لشراء مستلزمات المولود، وتحضير غرفته، وشراء ملابس النوم الخاصة بها بعد الولادة والتي تناسب الرضاعة الطبيعية.

ويجب عليها أيضاً، تحضير حقيبة الولادة، والتأكد من أنها تحتوي على كل المستلزمات التي تكون بحاجة إليها حتى لا تتوتر في ما بعد من ضيق الوقت.

التفكير في الايجابيات فقط

نصائح ضرورية للحامل، من الخطأ أن تفكر المرأة الحامل في التجارب السلبية التي تعرضت لها أمهات أخريات أثناء الولادة، ومن الخطأ أن تستمع إلى هذه السلبيات لأنها تزيد من مخاوفها، وتجعلها في قلق مستمر، لذا يجب عليها التركيز على الأمور الايجابية التي يأتي على رأسها، أنها على موعد مع السعادة ورؤية مولودها الذي انتظرت قدومه طوال 9 أشهر.

طلب الدعم من المقربين

نصائح ضرورية للحامل، لا يجب أن تعيش الحامل في عالم منفصل عن الآخرين بمخاوفها، بل يجب أن تعيش مع كل أحبائها في جو أسري دافئ، وأن لا تكبت مشاعرها بداخلها، وأن تطلب الدعم من المقربين منها، كالزوج أو الأهل أو الصديقات للحديث معهم بشأن مخاوفها وقلق ما قبل الولادة، ولتشعر بالراحة والأمان في قربها منهم.

نصائح ضرورية للحامل لتحقيق الاسترخاء قبل الولادة

نصائح ضرورية للحامل، يمكن للحامل تحقيق الاسترخاء من خلال تطبيق النصائح التالية:

  1. ممارسة رياضة اليوغا أو أي رياضة تساعدها على الاسترخاء، وذلك بعد استشارة الطبيب.
  2. الاستماع إلى الموسيقى الهادئة والبعد عن الضوضاء والأصوات العالية.
  3. تناول اليانسون قبل النوم لتحصل على الهدوء المناسب وليتحقق الاسترخاء وتنام نوماً عميقاً.
  4. قراءة قصة قصيرة مرحة وباعثة على التفاؤل قبل النوم.
  5. تجنب تناول الكافيين لأي سبب.

وأخيراً، ومن نصائح ضرورية للحامل للتغلب على قلق ما قبل الولادة، وتحقيق الاسترخاء ممارسة، التفكير والتأمل في الطبيعة إن أمكن لأن ذلك يهدأ من روعها ويبعدها عن أي قلق.

×