النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

ما هي فوائد الكبدة  للحامل وما هي أضرارها

ما هي فوائد الكبدة
1 / 2
ما هي فوائد الكبدة
ما هي فوائد الكبدة للحامل وما هي أضرارها
2 / 2
ما هي فوائد الكبدة للحامل وما هي أضرارها

ما هي فوائد الكبدة وما هي أضرارها أثناء الحمل، سؤال يتكرر كثيراً بين صفوف النساء الحوامل، وخصوصاً بعد ظهور آراء طبية تنادي بعدم تناول الحامل للكبدة في الشهور الأولى من الحمل، تُرى ما هي أسباب ذلك؟ وما هي فوائد الكبدة، وما هي أضرارها؟

ما هي فوئد الكبدة للحامل وما هي أضرارها

ما هي فوائد الكبدة

  • ما هي القيمة الغذائية للكبدة
  • ما هي فوائد الكبدة للحامل
  • ما هي أضرار الكبدة وهل آمنة للحامل

ما هي القيمة الغذائية للكبدة

ما هي فوائد الكبدة، ترتفع القيمة الغذائية للكبدة، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر التالية:

  • السعرات الحرارية135 سعرة حرارية
  • الدهون3.6 جرامات (منها 1.2 جرام دهون مشبعة)
  • الصوديوم69  ملغ
  • البروتين20.4  جرامًا
  • الكوليسترول275  ملغ
  • الحديد4.9  ملغ
  • الكالسيوم5 ملغ

ما هي فوائد الكبدة للحامل؟

الفوائد التالية تجيب على سؤال "ما هي فوائد الكبدة للحامل"، إذ تتعدد فوائدها كما يلي:

وقاية الجنين من التشوهات الخلقية

تحتوي الكبدة على حمض الفوليك أحد أهم العناصر الغذائية المهمة التي تعزز من صحة الحامل، والتي تحمي الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية.

وقاية الحامل من مخاطر فقر الدم

ما هي فوائد الكبدة، تحتوي الكبدة على نسبة عالية من الحديد ما يجعلها غذاءً مثالياً للحامل من حيث توفير كمية الحديد المناسبة لها خلال الحمل، لوقايتها من مخاطر الإصابة من فقر الدم، وكعلاج له إذا كانت تعاني منه الحامل كما يحدث عند بعض الحوامل أثناء الحمل.

تعزيز تطور نظر الجنين

ما هي فوائد الكبدة، من أهم فوائدها تعزيز تطور نظر الجنين، حيث تساهم في تطور البصر لديه، والعمل على تقوية الجهاز المناعي.

ما هي فوائد الكبدة

ما هي أضرار الكبدة وهل آمنة للحامل؟

ما هي فوائد الكبدة، احتواء الكبدة على نسبة عالية من فيتامين أ يزيد من احتمالات اصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، وقالت العسلي أنه يوجد نوعان من فيتامين أ :

الأول وهو فيتامين أ النباتي، وهو موجود في الخضار الأصفر والأخضر، ويحتوي على مادة البيتاكاروتين، وهو آمن للحامل ولا يزيد من احتمالات حدوث تشوهات الأجنة.

والثاني وهو فيتامين أ الحيواني، الموجود في اللحوم، الكبد، البيض، ومنتجات الألبان، وقالت العسلي أنه يجب على الحامل الاعتدال في تناول الكبدة حتى لا يؤدي فيتامين أ الحيواني وارتفاع نسبته في الكبدة إلى زيادة احتمالات حدوث تشوهات الأجنة بدلاً من الوقاية منها.

ما هي فوائد الكبدة، ويفضل بعض الأطباء أن لا تتناول الحامل الكبدة في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل لوقاية الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية.

ثمة أمر آخر يتعلق بتناول الكبدة أثناء الحمل، ويتعلق بسؤال ما هي فوائد الكبدة، وهو طريقة طهي الكبدة، إذ يجب التأكد من طهيها بصورة جيدة، وعدم تناولها نيئة كما يحدث في بعض الحالات.

×