عدم تنظيف الرحم بعد الولادة .. الأعراض والمخاطر

تنظيف الرحم بعد الولادة أحد أهم الأمور المهمة التي يجب الاهتمام بها بعد الولادة مباشرة، لأن عدم تنظيم الرحم بعد الولادة له أضرار ومخاطر كبيرة تضر بصحة الأم.

وتعود أهمية تنظيف الرحم بعد الولادة إلى دوره الكبير في حماية الأم من التعرض للإصابة بالعديد من المخاطر والمضاعفات التي سيلي ذكرها أدناه.

وبحسب الدكتورة أمينة العسلي اختصاصية النساء والتوليد بمستشفى إنجاب بالشارقة، تنحصر مهمة المشيمة مصدر غذاء الجنين أثناء رحلة الحمل في الحفاظ على حياة الجنين من خلال تسهيل توصيل الدم محملاً بالغذاء إليه، وبعد الولادة وخروج الطفل من الرحم، تنتهي مهمة المشيمة، ويصبح من الأهمية التخلص منها من خلال تنظيف الرحم بعد الولادة حتى لا تتسبب في إلحاق الأذى والضرر بالأم.

تنظيف الرحم بعد الولادة

  • أعراض عدم تنظيف الرحم بعد الولادة
  • مخاطر عدم تنظيف الرحم بعد الولادة
  • طرق تنظيف الرحم بعد الولادة

أعراض عدم تنظيف الرحم بعد الولادة

أشارت العسلي إلى أنه قد يحدث أن لا يتم التخلص من المشيمة بشكل كامل بعض الولادة، الأمر الذي يتسبب في حدوث مضاعفات للأم بعد الولادة، حيث التسبب في إصابة الرحم بالعدوى بسبب البكتريا الموجودة، وظهور أعراض مزعجة على المرأة هي أعراض عدم تنظيف الرحم بعد الولادة، والتي تتمثل في ما يلي:

  1. ارتفاع حرارة الأم بعد الولادة.
  2. الشعور بألم شديد في أسفل البطن.
  3. إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة.
  4. نزول قطع كبيرة من أنسجة المشيمة.
  5. النزيف الشديد.

مخاطر عدم تنظيف الرحم بعد الولادة

قالت العسلي أن تنظيف الرحم بعد الولادة إجراء ضروري ومهم للغاية لأنه يحفظ الأم من التعرض لمضاعفات ومخاطر عديدة مثل:

  1. زيادة احتمالات الإصابة بعدوى بطانة الرحم.
  2. التسبب في عدوى بطانة الرحم.
  3. التهاب المناطق المحيطة بالرحم.
  4. زيادة احتمالات حدوث جلطات دموية في أوردة الحوض.
  5. التهاب عضلة الرحم.
  6. زيادة السموم في الدم.
  7. تكون جلطات دموية تنتقل إلى الرئة مسببة إنسداد الشريان الرئوي.

طرق تنظيف الرحم بعد الولادة

بحسب العسلي، يتم تنظيف الرحم بعد الولادة مباشرة بالطرق الطبية التالية:

  1. تنظيف الرحم بعد الولادة القيصرية داخلياً باسفنجة خاصة يستخدمها الأطباء للتخلص من أي بقايا من الولادة مثل المشيمة والأغشية، وأي تكتلات دموية ملتصقة.
  2.  التوسيع والكشط ، وهي عملية تتم بتخدير المريضة، ويتم اللجوء إليها لتنظيف الرحم بعد الولادة في الحالات التي تحتاج إلى التخلص من بقايا المشيمة المتبقية الملتصقة ببطانة الرحم.

وأخيراً، وحول تنظيف الرحم بعد الولادة، توجد بعض الطرق الطبيعية لذلك، مثل تناول بعض الأعشاب التي تحقق ذلك، كتناول اليانسون والشمر، الحلبة، والقرفة، ولكن يجب التأكد من تنظيف الرحم في هذه الحالة بتتبع الأعراض التي تظهر على الحامل بعد الولادة.