العودة إلى المدارس .. 6 خطوات فعالة للاستعداد للدراسة

يحتاج موسم العودة إلى المدارس للاستعداد له كلياً للتخلص من الفوضى التي سادت أثناء العطلة الصيفية، ولاستئناف النظام والالتزام أثناء الدراسة، ويعد ذلك أمراً ضرورياً لتحقيق نجاحات العام الدراسي الجديد، وهو البداية السليمة التي تكفل دخول الأطفال سريعاً في نظام الدراسة، واستقبال موسم العودة إلى المدارس بالشوق والترحاب والنشاط.

العودة إلى المدارس

  • نصائح لتعويد الأطفال على النوم المبكر قبل العودة إلى المدراس
  • خطوات فعالة لتحفيز الأطفال على العودة إلى المدارس بجد ونشاط
  • خطوات مهمة يجب اتخاذها قبل بدء موسم العودة إلى المدارس

نصائح لتعويد الأطفال على النوم المبكر قبل العودة إلى المدارس

العودة إلى المدارس تعني ضرورة التخلص من الفوضى، واتباع نظام جديد يكفل الالتزام بكل متطلبات السنة الدراسية الجديدة، من أجل تحقيق نجاح وتفوق في نهايتها، ولتسهيل ذلك على الأطفال يجب الاستعداد للدراسة بالعودة إلى النوم مبكراً مرة أخرى، ولذلك نقدم النصائح التالية لتعويد الأطفال على النوم المبكر من جديد:

  1. قبل بدء موسم العودة إلى المدارس، يجب البدء بتقليل ساعات السهر تدريجياً، حتى الوصول إلى الوقت المناسب والمعتاد للنوم المبكر قبل بدء العطلة الصيفية.
  2. يجب عمل روتين يومي يرتبط باقتراب موعد النوم للأطفال مثل الحمام الدافئ، والاستماع إلى القصص قبل النوم لأن ذلك يساهم في تحقيق استرخاء الأطفال ومن ثم الخلود إلى النوم.
  3. تعويد الطفل على تناول الحليب الدافئ قبل الخلود إلى النوم، أو اليانسون إذا كان يعاني من حساسية الحليب، وذلك للحصول على الاسترخاء وتسهيل دخوله في نوم عميق.
  4. الحرص على عدم التأخير في موعد النوم يومياً حتى لا يذهب بعيداً عن الأطفال.
  5. يجب تهيئة غرفة نوم الطفل لدخوله في النوم، تحفيزاً للطفل على النوم بسرعة مثل: التأكد من ملائمة حرارة الغرفة للطفل، والضوء الخافض، والهدوء التام.
  6. من الأفضل أن لا يتناول الطفل أي سوائل قبل النوم، وخصوصاً ممن هم في عمر السنوات الأولى من المدرسة، حتى لا يكون نومه متقطعاً بسبب الرغبة الملحة في دخول الحمام ليلاً.

خطوات فعالة لتحفيز الأطفال على العودة إلى المدارس بجد ونشاط

لتحفيز الأطفال على العودة إلى المدارس بجد ونشاط يجب على الأم اتباع الخطوات الفعالة التالية:

  1. تشجيع الطفل على الاستعداد للدراسة من خلال مشاركته في التسوق لشراء مستلزمات الدراسة.
  2. أخذ آراء الطفل حول ديكور غرفته عند إعادة ترتيبها قبل العودة إلى المدارس مع الاهتمام بعمل بعض التغيرات اللازمة لذلك.
  3. شراء هدية للطفل بمناسبة الدراسة قبل العودة إلى المدارس لتحفيزه عليها ووعده بأخرى عند تفوقه في الدراسة.
  4. تعويد الطفل على عدم تأجيل عمل اليوم إلى الغد لكي لا يصاب بالكسل.
  5. تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة بشكل يومي لأنها كفيلة بتنشيط الدورة الدموية في كل أنحاء الجسم، كما أنها تجعله في حالة نشاط دائم.

خطوات مهمة يجب اتخاذها قبل بدء موسم العودة إلى المدارس

لتكون بداية موسم العودة إلى المدارس بداية سليمة وناجحة وبدون مشاكل صحية، يجب على الأم اتخاذ الخطوات التالية:

  1. زيارة طبيب الأطفال قبل العودة إلى المدارس للاطمئنان على صحة الطفل من خلال فحصه، واتخاذ اللازم بعد الفحص والالتزام بتوصيات الطبيب.
  2. سؤال الطبيب عن التطعيمات الضرورية اللازمة للطفل، التي يأتي على رأسها "تطعيم الأنفلونزا" حيث تكثر الفيروسات مع قدوم موسم العودة إلى المدارس.
  3. انعاش ذاكرة الطفل بالطعام الصحي وبالتدريبات الدراسية السابق حلها، وسؤاله أسئلة عامة لقياس مدى حضوره بما تم دراسته من قبل.
  4. عمل أجندة للعام الدراسي الجديد يدون فيها الطفل الأهداف التي يريد تحقيقها هذا العام، مع وضع خطة لتحقيقها، وتشجيعه على الالتزام به.

وأخيراً، ومع اقتراب موسم العودة إلى المدارس يجب أن تستمع الأم لآراء الطفل بشأن الدراسة، ومناقشتها معه ليشعر بالمسؤولية وليعتاد على النقاش البناء، ليؤتي ثماره الطيية في حياته كلها.