متى يلتئم جرح الولادة القيصرية وكيفية العناية به

متى يلتئم جرح الولادة القيصرية وكيفية العناية به

متى يلتئم جرح الولادة القيصرية وكيفية العناية به

متى يلتئم جرح الخياطة فى الولادة، سؤال مهم تطرحه كل أم جديدة في عالم الأمومة وخصوصا الأمهات اللاتي خضعن للولادة القيصرية، فمتى يلتئم جرح الولادة، وكيف يمكن الاعتناء به.

متى يلتئم جرح الخياطة فى الولادة

  • متى يلتئم جرح الولادة القيصرية
  • كيفية الاعتناء بجرح الولادة القيصرية

متى يلتئم جرح الولادة القيصرية

قالت الدكتورة نجلاء كاظم أخصائية النساء والتوليد بدبي، أن جرح الولادة القيصرية هو عبارة عن جرح يقع أسفل البطن، بحيث يكون شديد الإحمرار بعد الجراحة في البداية، ويخف لونه ويهدأ تدريجيا حتى يلتئم ويصبح لونه طبيعيا مثل لون الجلد.

وحول متى يلتئم جرح الولادة، قالت كاظم أن جرح الولادة القيصرية يحتاج إلى شهرين ليتلئم تماما، مشيرة إلى أمر مهم وهو أن الأم ستظل تشعر ببعض الآلام الخفيفة لعدة أشهر أخرى، وبعد تمام السنة لن يوجد أثر للجرح وسيصبح لونه عاديا مثل لون الجسم الطبيعي، مشيرة إلى أهمية العناية بجرح الولادة القيصرية تحقيق التعافي السريع و إلتئام الجرح، لأن العناية بجرح الولادة القيصرية يحقق الحماية والوقاية من الإصابة بالإلتهابات في الجرح، وبالتالي سرعة إلتئامه وسرعة التعافي أيضا.

كيفية الاعتناء بجرح الولادة القيصرية

بعد أن أوضحنا متى يلتئم جرح الولادة، أوصت كاظم الأم بضرورة الإلتزام بمجموعة من النصائح المهمة ليتئلم جرح الولاد القيصرية بسرعة، ولتتعافى الأم بشكل أسرع وبحالة أفضل للجرح، ومن هذه النصائح هي ما يلي:

  1. تنظيف جرح الولادة القيصرية جيدا بحسب تعليمات الطبيب.
  2. الحرص على تهوية الجرح بعد تنظيفه تجنبا لحدوث إلتهابات فيه.
  3. تناول المضاد الحيوي والمسكنات بإنتظام وبحسب تعليمات الطبيب.
  4. الحركة ويجب أن تبدأ بعد الولادة القيصرية بساعات قليلة حتى يبدأ الجسم بإستعادة نشاطه وحركته وليتلئم جرح الولادة بشكل جيد.