ما هي أسباب تحجر البطن للحامل في الشهر الثامن

أسباب تحجر البطن، في المراحل الأخيرة من الحمل يحدث تحجر في بطن الحامل، وهو  من أسباب تحجر بطن وعرض من الأعراض التي تصيب الحامل في تلك الفترة المهمة من الحمل، فما هي أسباب تحجر بطن للحامل في الشهر الثامن من الحمل؟.

ما هي أسباب تحجر بطن في الشهر الثامن من الحمل؟

حول أسباب تحجر بطن الحامل قالت الدكتورة نجلاء كاظم أختصاصية النساء والتوليد في دبي، أن تحجر البطن أو إنقباضات براكستون هيكس هي مجموعة من الانقباضات والتقلصات المنفصلة، والتي تحدث في عضلات الرحم خلال فترة الحمل.

وأوضحت كاظم أن تحجر بطن البطن للحامل يحدث بشكل ملحوظ في الشهر الثامن والتاسع من الحمل، وعادة لا تستمر هذه الانقباضات أكثر من دقيقة ونصف، ولكنها تسبب ألماً شديداً للحامل، ومن أسباب تحجر البطن للحامل ما يلي

تمدد أربطة البطن

أسباب تحجر البطن للحامل في الشهر الثامن من الحمل تعود إلى، كبر حجم الجنين وضيق بيئة الرحم عليه الأمر الذي يشعر الحامل بالألم عند شعورها بشد حاد أثناء قيامها ببعض الحركات المفاجئة مثل، الوقوف فجأة بعد الجلوس لفترة طويلة، ، أو الضحك الشديد، وكذلك الكحة والسعال.

فرط حركة الجنين

من اسباب تحجر البطن، فرط حركة الجنين وخصوصا مع كبر حجم الجنين حيث يصبح الشعور بتحجر البطن أو إنقباضات براكستون هيكس أقوى مسببا ألم شديد للحامل.

ممارسة العلاقة الحميمة

ممارسة الحامل للعلاقة الحميمة أحد أسباب تحجر البطن لديها في الشهر الثامن من الحمل، وذلك بسبب الضغط  الواقع على الرحم الحادث خلالها.

الجفاف وكثرة تناول السوائل

ذكرت كاظم أن أسباب تحجر البطن للحامل في الشهر الثامن تعود إلى إصابة الحامل بالجفاف أو تناولها لكثير من الماء والسوائل المختلفة التي تساعد في ملئ المثانة لديها.

لمس سرة الحامل

في بعض الحالات قد تقوم الحامل بلمس سرتها أو البطن فيتحرك الجنين بسرعة داخل البطن محدثا تحجرها، ولذلك فإن لمس سرة الحامل يعد من أسباب تحجر البطن أثناء الشهر الثامن من الحمل.