النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

ما هي اسباب تحجر بطن الحامل في الشهر التاسع

اسباب تحجر البطن عند الحامل في الشهر التاسع
اسباب تحجر البطن عند الحامل في الشهر التاسع

اسباب تحجر البطن ، يعد تحجر بطن الحامل من العوارض التي تحدث لها خلال فترة الحمل، والتي تحدث لها بفعل الهرمونات، فما هي اسباب تحجر البطن عند الحامل، ومتى يكون ذلك خطرا عليها وعلى جنينها.

اسباب تحجر البطن عند الحامل

حول اسباب تحجر البطن عند الحامل، تقول الدكتورة نجلاء كاظم أختصاصية النساء والتوليد بدبي أن تحجر بطن الحامل تختلف أسبابه وفقا للمرحلة التي تمر بها، ففي الثلث الأول من الحمل يحد تحجر البطن بسبب تمدد الرحم، أو الإمساك والغازات، بينما يعود تحجر البطن في الثلث الثاني والثالث من الحمل إلى انقباضات براكستون هيكس "Braxton Hicks "، والتي تسبب تصلب بطن الحامل وتحجره في الشهر التاسع، موضحة أن هناك أعراض وألم يرافق تحجر البطن عند الحامل مثل التشنج وآلام الظهر.

وقالت كاظم أن تحجر البطن عند الحامل في الشهر التاسع من الحمل على حدوث المخاض أو قرب حلول موعد الولادة، وهذا يحدث عندما تبدأ تقلصات البطن وتشتد وتصبح أقوى تدريجيا مع الوقت.

وأوضحت كاظم أن انقباضات براكستون هيكس عادة ما تبدأ منذ الأسبوع الرابع عشر من الحمل وتزيد في شدتها خلال الثلث الثالث لتجهيز الرحم لانقباضات الولادة، في حين تزداد حدتها انقباضات براكستون هكس في الأسابيع الأخيرة من الحمل تحديداً.

ومن اسباب تحجر البطن عند الحامل

 قالت كاظم أن اسباب تحجر البطن عند الحامل تتمثل فيما يلي

تمدد أربطة البطن

 مع نمو الحمل وكبر حجم الجنين أهم اسباب تحجر البطن أثناء الحمل وخصوصا في الشهر التاسع، ولذلك تصبح البطن عرضة للشد الحاد الذي يزيد مع حركاتها المفاجئة مثل، الوقوف بعد الجلوس لفترة طويلة، أو الوقوف بسرعة، أو الضحك الشديد، وكذلك الكحة والسعال، وحتى أثناء التقلب على السرير.

فرط حركة الجنين

من اسباب تحجر البطن عند الحامل في الشهر التاسع، فرط حركة الجنين إذ أنه مع كبر حجم الجنين تصبح الحامل أكثر شعورا بالجنين وقد تتألم من فرط حركته في بطنها.

إصابة الحامل بالجفاف

إصابة الحامل بالجفاف أو تناولها لكثير من الماء والسوائل المختلفة من اسباب تحجر البطن في الشهر التاسع من الحمل حيث إمتلاء المثانة لديها.

ممارسة العلاقة الحميمة

يعد الضغط على الرحم الحادث أثناء ممارسة العلاقة الحميمة أحد اسباب تحجر البطن عند الحامل في الشهر التاسع.

×