أهم المشاكل الشائعة في شهور الحمل الأولى

أهم المشاكل الشائعة في شهور الحمل الأولى

أهم المشاكل الشائعة في شهور الحمل الأولى

المشاكل الشائعة في شهور الحمل، بعد حدوث الحمل تتعرض المرأة إلى مجموعة من المشاكل والأعراض المزعجة التي قد تستمر معها طوال الفترة الأولى من الحمل، فما هي المشاكل الشائعة في شهور الحمل الأولى؟.

ما هي أهم المشاكل الشائعة في شهور الحمل الأولى؟

حول أهم المشاكل الشائعة في شهور الحمل الأولى، تقول الدكتورة نجلاء كاظم أختصاصية النساء والتوليد بدبي، أنه بمجرد حدوث الحمل تبدأ رحلة المرأة مع بعض الأعراض المزعجة وكذلك بعض المشاكل التي تستمر معها حتى نهاية الشهور الأولى والتي تقدر بحوالي 12 أسبوع بإعتبارها أدق مرحلة في الحمل.

وتوضح كاظم المشاكل الشائعة في شهور الحمل الأولى كما يلي

الإجهاض

يعد الإجهاض من المشاكل الشائعة في شهور الحمل الأولى وخصوصا خلال الشهور الأولى من الحمل بحسب ما ذكرته كاظم، ويحدث الإجهاض لأسباب عديدة قد تتعلق بالجهاز التناسلي للمرأة، وقد تتعلق بوجود خلل في تكوين الجنين.

إلتهابات المسالك البولية

تأتي التهابات المسالك البولية ضمن المشاكل الشائعة في شهور الحمل الأولى، ولذا يجب أن تستشير الحامل طبيبها، لعمل فحص عينة من البول لتحديدِ نوع البكتيريا المسبّبة للالتهاب وذلك لوصف المضاد الحيوي المناسب للإلتهاب والملائم للمرأة الحامل، ومن الأعراض التي تشير إلى الإصابة بالتهاب المسالك، ألم أو حرقة عند استخدام الحمام، غثيان وألم في أسفل الظهر، الشعور بضغط أسفل البطن، رائحة كريهة للبول، يصبح البول بلون داكن، إضافة إلى إرتفاع درجة الحرارة.

الغثيان والقيء

الغثيان من أهم الأعراض المزعجة والمشاكل الشائعة في شهور الحمل الأولى، وهو من الأعراض الطبيعية المصاحبة للحمل والتي لا تدعو إلى القلق، وعلى الرغم من كونه طبيعيا إلا أنه يؤثر على نشاط المرأة وخصوصا مع تزامن باقي أعراض ومشاكل الحمل الأخرى، وفي بعض الحالات يسبب القيء المستمر إنخفاض في وزن الحامل وربما تعرضت للجفاف.

الوحام

يعد الوحام أحد أهم المشاكل الشائعة في الشهور الأولى، بحيث تبدأ حساسية الحامل تجاه بعض الروائح كما التي تؤثر على قابليتها لبعض الأطعمة حيث تقبل بعضها وترفض بعضها، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية.

الإمساك

الإمساك من أكثر الأعراض إزعاجا للحامل، وهو مشكلة من المشاكل الشائعة في شهور الحمل ويرجع إلى إرتفاع هرمون البروجسترون الذي يبطئ من حركة الطعام في القناة الهضمية.

الإفرازات المهبلية

مشكلة أخرى من المشاكل الشائعة في شهور الحمل الأولى، وهي الإفرازات المهبلية لأنها أمر طبيعي ولا يدعو إلى القلق، ولكن إذا كانت صفراء أو خضراء ويتزامن معها الشعور بالحكة يجب استشارة الطبيب. لإجراء

التقلبات المزاجية

بسبب التغيرات الهرمونية التي ترافق الحمل، تشعر الحامل بتقلبات مزاجية عديدة، وهو أمر طبيعي لا يدعو إلى القلق، ومن مظاهر تلك التقلبات، شعور الحامل بمشاعر متضاربة كالحزن، الفرح، الكآبة، السعادة، وأحيانا قد تبكي بدون أسباب.

وتقول كاظم أنه ثمة أمراض قد تصاب بها الحامل، وتدخل ضمن المشاكل الشائعة في شهور الحمل الأولى مثل، الضغط والسكري وإضطرابات الغدة الدرقية، ولذلك توصي كاظم بضرورة متابعة الحامل للحمل منذ بدايته حتى نهايته والإلتزام بعمل الفحوصات الدورية للإطمئنان على الجنين وسلامة الحمل.