نظام غذائي صحي للطفل النحيف

نظام غذائي صحي للطفل النحيف

نظام غذائي صحي للطفل النحيف

نظام غذائي صحي للطفل النحيف

نظام غذائي صحي للطفل النحيف

تدخل الحبوب ضمن نظام غذائي صحي للطفل النحبف

تدخل الحبوب ضمن نظام غذائي صحي للطفل النحبف

الخضروات ضمن نظام غذائي صحي للطفل النحبف

الخضروات ضمن نظام غذائي صحي للطفل النحبف

نظام غذائي صحي، تعاني بعض الأمهات بسبب نحافة أطفالهن وبخاصة مع فشل كثير من الأنظمة، كما يعاني الطفل النحيف كثيرا لأنه يكون عرضة للإصابة بالأمراض والعدوى أكثر من غيره من الأطفال وذلك بسبب نحافته وإفتقار جسمه للعناصر الغذائية الهامة، ولذلك نقدم للأم نظام غذائي صحي للطفل النحيف.

نظام غذائي صحي

  • نظام غذائي صحي للطفل النحيف
  • أطعمة ومشروبات تزيد من وزن الطفل
  • ماذا لو لم يزيد وزن الطفل

نظام غذئي صحي للطفل النحيف

نحافة الطفل من الأمور التي تقلق الأبوين وبخاصة عندما يكون هناك تعارض مع منحنى النمو الطبيعي الخاص بالطفل، ولذلك يجب إتباع نظام غذائي صحي يتضمن كافة العناصر الغذائية المهمة والفيتامينات الضرورية والأطعمة التي تكسب الطفل وزنا صحيا.

فيما يلي نظام غذائي صحي للطفل النحيف

حول نظام غذاء صحي للطفل النحيف، تؤكد لدكتورة فاطمة الزهراء أخصائية طب الأطفال بمستشفى إنجاب بالشارقة على ضرورة أن يحتوي غذاء الطفل على كافة العناصر الغذائية اللازمة لينمو نموا سليما حتى يتماشى نموه مع معدلات النمو الطبيعية ولعلاج مشكلة النحافة من خلال اكتساب وزن صحي وبطريقة صحية.

البروتينات

البقوليات و اللحوم و الأسماك و البيض و منتجات الألبان غنية بالبروتينات التي يحتاج إليها جسم الطفل وفي مراحل نمو المختلفة، ولذلك يجب أن يشمل نظام غذائي صحي للطفل النحيف على البروتينات.

الفاكهة والخضروات

الفواكه والخضروات كونهما من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الطفل لينمو نموا سليما ولذي فهي جزء لا يمكن عدم شموله في نظام غذائي صحي للطفل النحيف، لأنها تمده بالفيتامينات اللازمة لمرحلة النمو وتعزز من عمل جهاز المناعة.

النشويات

النشويات تدخل ضمن قائمة نظام غذائي صحي يعالج نحافة الطفل فهي مصدر جيد لحصول الطفل على الطاقة وخصوصا مع حركته الكثيرة، كما أنها تساهم في نموه ومنها، الأرز و المكرونة.

المكسرات

تحتوي المسكرات على فيتامينات ومضادات أكسدة قوية فهي غنية بالأوميغا 3 والدهون الصحية المفيدة لنمو الطفل النحيف والمساهمة في زيادة وزنه بطريقة صحية، لذا توصي الزهراء بضرورة تناول الطفل للمكسرا وإضافتها للحبوب الكاملة والحليب لتكون وجبة متكاملة ومغذية له، ويجب أن تكون المكسرات في صورتها الطبيعية بدون ملح أو زيت.

الحبوب الكاملة

تدخل الحبوب الكامل ضمن نظام غذاء صحي للطفل النحيف، وقد أكدت دراسات قدمتها منظمة الصحة العالمية على أهميتها في مد الجسم بالطاقة ووقايته، ونصحت الدراسة بتناول ما يتراوح بين 25 إلى 29 غرام على الأقل من الألياف يوميا.

أطعمة ومشروبات تزيد من وزن الطفل

من الأطعمة والمشروبات التي يجب أن تحتوي على نظام غذائي صحي للطفل النحيف ما يلي

  1. المكرونة بكل أنواعها والأرز
  2. منتجات الألبان كاملة الدسم.
  3. البطاطا والبطاطا الحلوة.
  4. عصائر الفاكهة الطازجة مع إضافة الحليب.
  5. الحلبة المطحونة بالحليب.
  6. الأرز بالحليب.
  7. الفواكه المجففة.

ماذا لو لم يزيد وزن الطفل

حول نظام غذائي صحي للطفل النحيف، قالت الزهراء أنه يجب إستشارة خبراء التغذية إذ لم يستجيب الطفل لزيادة الوزن وظل نحيفا، وإذا تبين أن سبب النحافة هو سوء التغذية حتى يتم معالجة الأمر.