اسباب الدوخة عند الحامل في الشهر الثامن

اسباب الدوخة عند الحامل في الشهر الثامن، شعور الحامل بالدوخة خلال الحمل بوجه عام شكوى شائعة، وقد تختلف حدتها من حالة إلى أخرى ووفقا للمرحلة التي تمر بها الحامل، ولتكون الحامل بمأمن عليها استشارة الطبيب في الحال لمعرف اسباب الدوخة والبدء في العلاج المناسب.

اسباب الدوخة عند الحامل

  • اسباب الدوخة عند الحامل في الشهر الثامن
  • كيفية التخفيف من الدوخة عند الحامل

اسباب الدوخة عند الحامل

حول اسباب الدوخة عند الحامل، قالت أمينة العسلي أخصائية النساء والتوليد في مستشفى انجاب، أنه تتعدد أسباب الدوخة عند الحامل كما يلي

  1. انخفاض مستوى سكر الدم أو عدم انتظامه.
  2. ارتفاع الضغط أو انخفاضه.
  3. تركيز الدم في الأطراف السفلى ( كعند الوقوف طويلا).
  4. الإصابة بالأنيميا نتيجة انخفاض الهيموجلوبين في الدم
  5. ضغط الرحم على الأوردة في حالة النوم على الظهر لأنه يعيق وصول الدم إلى الرحم ويؤثر على كمية الدم التي تصل إلى الدماغ.

كيفية التخفيف من الدوخة عند الحامل

بعد التعرف على اسباب الدوخة عند الحامل في الشهر الثامن، تقدم العسلي مجموعة من النصائح الهامة للحامل التي تشعر بالدوخة للتخفيف منها.

  1. تناول وجبات صغيرة في أوقات منتظمة، وإذا كانت الحامل مصابة بالسكري عليها بالمتابعة مع المختصين وعمل حمية لضبط مستوى السكر في الدم.
  2. إذا كانت الحامل تعاني من إرتفاع الضغط عليها أن تتابع الضغط مع الطبيب وأن تقلل من الملح في الطعام وأن تمتنع عن تناول الأطعمة المملحة، أما إذا كانت الحامل تعاني من إنخفاض ضغط الدم عليها بتناول الماء والسوائل بكثرة لضبط مستوى ضغط الدم، وإذا كانت نائمة أو جالسة عليها أن تنهض بهدوء وأن تتجنب النهوض بسرعة حتى لا تشعر الدوخة ولكي يصل الدم إلى الدماغ بسهولة، وأن ترتدي ملابس خفيفة فضفاضة حتى لا تتعرق بشكل كبير وتتعرض لإنخفاض ضغط الدم.
  3. على الحامل تجنب الوقوف طويلا حتى لا يتم نزول الدم في الأطراف السفلى كي لا تشعر بالدوخة بسبب عدم وصول الدم إلى الدماغ.
  4. على الحامل علاج الأنيميا بتناول فيتامين الحديد وفقا لتوصيات الطبيب المتابع لحالتها.
  5. لتجنب ضغط الرحم على الأوردة يجب على الحامل أن تنام على الجانب الأيسر، ولكي لا تتعرض إلى الشعور بالدوخة بسبب عدم وصول الدم بدرجة كافية إلى الرحم وإلى الدماغ.