تاريخ كأس العالم للسيدات قبل انطلاق نسختها الثامنة في فرنسا

كأس العالم للسيدات

كأس العالم للسيدات

تستعد فرنسا خلال أيام لاستضافة مباريات النسخة الثامنة من كأس العالم للسيدات، والتي ستقام في الفترة ما بين السابع من يونيو/حزيران حتى السابع من يوليو/تموز، بمشاركة 24 منتخبًا من ست قارات مختلفة.

وستوزع مباريات البطولة على تسع مدن فرنسية مختلفة، وتعتبر فرنسا التي ستستضيف البطولة للمرة الأولى هي ثالث دولة أوروبية تفوز بالتنظيم.

ومن المقرر أن تشهد النسخة الحالية من البطولة دخول تقنية التحكيم بالفيديو، والتي نجحت في مونديال الرجال العام الماضي وتطبق حاليًا في أكثر من بطولة كبرى في منافسات كرة القدم للرجال.

وتعود فكرة إقامة بطولة كأس عالم للسيدات إلى سبعينيات القرن الماضي، حيث أقيمت عدة بطولات غير رسمية في دول أمريكا اللاتينية وأوروبا، حتى قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" إطلاق أول بطولة كأس عالم للسيدات عام 1991، والتي استضافتها الصين بمشاركة 12 دولة، وشهدت تتويج منتخب الولايات المتحدة الأمريكية كأول بطل لكأس العالم للسيدات في التاريخ.

البطولة الثانية أقيمت عام 1995 في السويد، أي بعد النسخة الأولى بأربع سنوات، وهي الفترة الزمنية بين كل مونديال كما يحدث مع مونديال الرجال، وشهدت فوز منتخب النرويغ كأول منتخب أوروبي يحمل الكأس.

ثالث بطولة أقيمت ببلاد العم سام عام 1999، وشهدت ارتفاع عدد المنتخبات المشاركة إلى 16 منتخبًا بدلًا من 12، وتوج المنتخب الأمريكي مستضيف البطولة باللقب، وبعدها بأربعة أعوام استضافت الولايات المتحدة الأمريكية أيضًا النسخة الرابعة عام 2003 ولكنها لم تستطع الحفاظ على اللقب، الذي ذهب لصالح منتخب ألمانيا.

عادت الصين مستضيفة النسخة الأولى لاستضافة خامس نسخة من البطولة عام 2007، والتي شهدت حفاظ منتخب ألمانيا على اللقب، والذي فقدته على أرضها في النسخة السادسة عام 2011 التي أقيمت على أراضيها وشهدت التتويج الأول للمنتخب الياباني.


أما النسخة الماضية والتي أقيمت في كندا عام 2015 فشهدت تتويج منتخب الولايات المتحدة الأمريكية باللقب الثالث في تاريخها، لتتفوق على ألمانيا صاحبة اللقبين، بينما اكتفى منتخب اليابان والنرويغ حتى الآن بلقب وحيد.