"هدف" يطلق برنامج "جدير" لرفع نسبة توظيف المواطنين والمواطنات في القطاع الخاص

اطلاق برنامج جدير

اطلاق برنامج جدير

 الاعلان قريبا عن التوسع في برنامج تمهير

الاعلان قريبا عن التوسع في برنامج تمهير

هدف يطلق برنامج جدير لرفع نسبة توظيف المواطنين والمواطنات

هدف يطلق برنامج جدير لرفع نسبة توظيف المواطنين والمواطنات

أطلق صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" برنامج "جدير"، الذي يستهدف تدريب الباحثين والباحثات عن عمل لدعم فرص حصولهم على الوظائف لدى منشآت القطاع الخاص.

"هدف" يطلق برنامج "جدير"

أعلن صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" عن إطلاق برنامج "جدير" الذي يستهدف تدريب الباحثين والباحثات عن عمل انطلاقا من الميول المهنية واحتياجات المتدرب، ووفق مدة زمنية محددة، تمهيدًا لمنحهم شهادات تدريب واجتياز معتمدة، تدعم فرص حصولهم على الوظائف لدى منشآت القطاع الخاص.

وفي إطار ذلك أوضح مدير عام الصندوق الدكتور محمد بن أحمد السديري، أن برنامج "جدير" يُعد من البرامج التي يعمل عليها الصندوق في سبيل دعم وتمكين القوى الوطنية من الفرص الوظيفية في سوق العمل، وزيادة نسبة مشاركتهم واستقرارهم المهني ورفع مستوى إنتاجية أبناء وبنات الوطن.

برنامج "جدير"

يهدف برنامج "جدير" إلى تنمية المهارات السلوكية والمعرفية لدى الباحثين والباحثات عن عمل في مختلف القطاعات الاقتصادية، التي يتطلبها سوق العمل، وسيتم العمل على البرنامج التدريبي الجديد من خلال جهات تدريبية معتمدة على مستوى مناطق المملكة، وفقا لاحتياج الشاب والشابة من البرامج التدريبية المركزة والموجهة والمكثفة.

ويركز البرنامج على جدارات رئيسة، وهي:

- الانضباط.

- التوجيه الذاتي.

- إدارة الوقت والضغوط.

- التواصل الفعال.

- المشاركة والتعاون مع الآخرين.

- إدارة العمل.

- حل المشكلات واتخاذ القرار.

ومن المقرر أن يندرج تحت كل جدارة رئيسية عدداً من الجدارات الفرعية، فيما يسبق البرنامج التدريبي اختبار ميول مهني ودراسة احتياجات المتدرب، كما يرتكز على اكساب المتدرب المهارات العلمية المكثفة. هذا ولقد عقد صندوق "هدف" مجموعة من ورش العمل مع مديري ومسؤولي الموارد البشرية في مختلف منشآت القطاع الخاص، للاستفادة من آرائهم وتحديد الاحتياجات التدريبية لضمان تصميم البرنامج التدريبي وفق متطلبات سوق العمل.

التوسع في برنامج "تمهير"

يُذكر بأن صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، قد كشف عن انتهاء دراسته حول التوسع في برنامج التدريب على رأس العمل "تمهير"، والتي سيتم الإعلان عنها قريبا، بإدراج برامج تستهدف خريجي الدبلومات وإحلال السعوديين بدلا من الوافدين ضمن البرنامج، حيث تضمن التوسع في برنامج "تمهير" إدراج برنامج "تمهير دبلوم" الذي يستهدف الحاصلين على درجة الدبلومات، وبرنامج "تمهير إحلال" الذي يقتضي إحلال الموظفين السعوديين بدلًا من الوافدين وفق مدة زمنية محددة.

وحول ذلك أوضح مدير عام الصندوق الدكتور محمد بن أحمد السديري، إن برنامج "تمهير دبلوم" يستهدف السعوديين والسعوديات خريجي تخصصات الدبلومات من المعاهد والكليات الفنية والصحية والإدارية، في حين يعنى "تمهير إحلال" بتصميم وتنفيذ خطة إحلال الموظف السعودي بدلًا من الوافد وفق مدة زمنية محددة لنقل المهارات والمعارف والخبرات، مشيرا إلى أن التوسع بإدراج برامج جديدة ضمن برنامج "تمهير"، يأتي لتغطية احتياجات القطاعات والأنشطة الاقتصادية من القوى الوطنية وضخ المزيد من الفرص التدريبية أمام الكوادر البشرية.

علما بأن التحديثات الجديدة في برنامج "تمهير" قد جاءت نتيجة إلى النجاحات التي حققها في الفترة الماضية، بالإضافة إلى مساهمة البرنامج في دعم توظيف المتدربين والمتدربات في منشآت القطاع الخاص، واكسابهم المهارات والخبرات اللازمة التي يطلبها سوق العمل.