انطلاق النسخة الثانية من منتدى مبادرة السعودية الخضراء في شرم الشيخ

انطلقت صباح اليوم الجمعة، النسخة الثانية من منتدى مبادرة السعودية الخضراء تحت شعار "من الطموح إلى العمل" في جمهورية مصر العربية بمدينة شرم الشيخ ومن المقرر أن تستمر أعمالها لمدة يومين هما 11 و12 نوفمبر.

وذلك في إطار مبادرة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة العليا للسعودية الخضراء.

منتدى مبادرة السعودية الخضراء

وشهد فعاليات المنتدى مشاركة كل من وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل ، في قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر ومنتدى مبادرة السعودية الخضراء في مدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية، وذلك بالتزامن مع انعقاد قمة المناخ.

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان #وزير_الطاقة اليوم #منتدى_مبادرة_السعودية_الخضراء بنسخته الثانية تحت شعار "من الطموح إلى العمل" في مدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية pic.twitter.com/SH2AYW9Xms

— وزارة الطاقة (@MoEnergy_Saudi) November 11, 2022

كما أعلن صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي، خلال منتدى مبادرة السعودية الخضراء طرح عقود 13 مشروعاً في مجال الطاقة المتجددة في المملكة بقدرة 11.4 جيجاوات. وستسهم هذه المشاريع في تخفيض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بمقدار 20 مليون طن متري سنوياً.

3 جوائز عالمية

وأشار صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي إلى تركيز المملكة على برامج الطاقة المتجددة حيث أشار: "حصدت برامجنا في مجال الطاقة المتجددة 3 جوائز عالمية، ونعمل حالياً على إطلاق 10 مشاريع إضافية".

كما سلط صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي  الضوء على التزام المملكة الراسخ بمشاريع التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه.

كلمات ملهمة لسمو ولي العهد في الفيديو الافتتاحي اليوم لـ #منتدى_مبادرة_السعودية_الخضراء

حماية التنوع الحيوي

وخلال فعاليات اليوم الأول من منتدى مبادرة السعودية الخضراء، أشار معالي المهندس عبدالرحمن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة إلى أهمية الابتعاد عن النهج الفردي في جهود حماية التنوع الحيوي ومكافحة التصحر مؤكداً على ضرورة التعاون والوحدة لتحقيق هذه الأهداف

كما صرّح معالي أحمد الخطيب، وزير السياحة السعودي خلال منتدى مبادرة السعودية الخضراء، أن البرنامج الذي وضعته المملكة لحماية منطقة البحر الأحمر سيشكل مصدر فخر للأجيال القادمة.

رؤية طموحة

وتعقد النسخة الثانية لقمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، بهدف تسليط الضوء على أبرز التحديات المناخية التي تواجه المنطقة وأبعادها على الصعيد العالمي، من خلال منصة إستراتيجية تعزز التعاون المشترك وتبادل الخبرات وتباحث الأفكار بين رؤساء الدول ووزراء الحكومات المعنيين وصناع السياسات في دول المنطقة، بما يسهم في تسريع التحول نحو الاقتصاد الأخضر وبناء مستقبل أكثر استدامة للأجيال القادمة.

وتجمع النسخة الثانية من منتدى مبادرة السعودية الخضراء نخبة من المتحدثين والخبراء وقادة الفكر لمناقشة التقدم المتحقق في تنفيذ المبادرات التي أعلنت عنها المملكة سابقا لمواجهة التغير المناخي

حيث يعكس شعار المنتدى هذا العام رؤية المملكة 2030، الرامية إلى تحويل الطموح إلى واقع من خلال تعزيز العمل المشترك لمواجهة التحديات المناخية التي تطال العالم بأسره.

معرض منتدى مبادرة السعودية الخضراء في شرم الشيخ

زراعة 10 مليارات شجرة في أنحاء المملكة

الجدير بالذكر أن هاتين المبادرتين أطلقتهما المملكة لتعزيز جهودها البيئية وفق رؤية المملكة 2030، والتي تعكس مستهدفات المملكة الجادّة لمواجهة التحديات البيئية التي تمثلت في ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض نسبة الأمطار وارتفاع موجات الغبار والتصحر، وجزءًا من جهودها لتعزيز الصحة العامة ورفع مستوى جودة الحياة للمواطنين والمقيمين والزوار.

وتهدف مبادرة السعودية الخضراء إلى زراعة 10 مليارات شجرة في أنحاء المملكة خلال العقود القادمة، ورفع نسبة المناطق المحمية إلى 30% من إجمالي مناطق المملكة، إضافة إلى تخفيض الانبعاثات الكربونية بمقدار 278 مليون طن سنويا بحلول عام 2030.

وتستعرض وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان أبرز إنجازاتها وبرامجها عبر المعرض المصاحب الذي انطلق بداية الشهر الجاري ويستمر حتى الـ18 منه.