5 نماذج نسائية قيادية إماراتية مشرفة في يوم المرأة الإماراتية

استطاعت المرأة الإماراتية تحقيق العديد من الإنجازات في مجالات الحياة المختلفة لتؤكد يوما بعد يوما أن التجربة الإماراتية في تمكين المرأة يعد نموذجا فريدا وملهما للعالم. ومع اقتراب الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية سنحاول سويا تسليط الضوء على عدد من النماذج الإماراتية النسائية المشرفة التي لعبت أدوارا ريادية وحيوية في إنجازات الإمارات عبر الزمان استنادا إلى رؤية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " طيب الله ثراه " الذي عزز باستمرار من قدرة المرأة في بناء مشروعات تنموية تقود فيها إمارات المستقبل.

 

 نورة الكعبي

ومن أبرز النماذج الإماراتية المشرفة التي نذكرها لكم في تقريرنا اليوم بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية يبرز اسم معالي نورة بنت محمد الكعبي منصب وزيرة الثقافة والشباب.

تشغل معالي نورة بنت محمد الكعبي منصب وزيرة الثقافة والشباب منذ يوليو 2020، وقد شغلت سابقًا منصب وزير للثقافة وتنمية المعرفة إلى جانب منصب وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، حيث عملت معاليها بمثابة حلقة الوصل بين الحكومة والمجلس الوطني الاتحادي.

كما تشغل معاليها منصب رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الإعلامية- أبوظبي وtwofour54، بالإضافة إلى عضوية العديد من مجالس الإدارات مثل المجلس الوطني للإعلام، وشركة أبوظبي للإعلام، وإيمج نيشن، ومجلس أبوظبي الرياضي، وجامعة الإمارات.

تحمل معاليها البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية من جامعة الإمارات العربية المتحدة عام2001، كما أكملت برنامج القيادة من جامعة لندن للأعمال عام 2011.

معالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب

فريدة الحوسني

وفي يوم المرأة الإماراتية يبرز العديد من الأسماء الملهمة التي قدمت الكثير للإمارات وهنا نذكر الدكتورة فريدة الحوسني، المتحدث الرسمي عن القطاع الصحي في دولة الإمارات.

بدأت الدكتورة الإماراتية فريدة الحوسني رحلتها نحو تحقيق الريادة والنجاح بعد أن حصلت على درجة البكالوريوس من كلية الطب والجراحة العامة في جامعة الإمارات عام 2003 م، لتبدأ بعد ذلك اتخاذ خطوات واسعة نحو تحقيق العديد من الإنجازات الطبية في سيرتها الذاتية.

وفي رحلتها نحو اكتساب المزيد من العلم أتبعت الدكتورة الإماراتية فريدة الحوسني نهمها نحو العلوم المختلفة لتحصل على ماجستير في الصحة العامة بالعام 2001 م من جامعة هوبكنز في الولايات المتحدة الأمريكية

 الدكتورة فريدة الحوسني نموذج مثالي لنجاحات المرأة الإماراتية في القطاع الصحي

وفي العام 2017 م نجحت الدكتورة الإماراتية فريدة الحوسني في الحصول على دبلوم خبير الابتكار الحكومي من "مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي" وجامعة كامبريدج في بريطانيا.

خطوات سريعة وجادة نحو نجاح ترسم طريق النجاح في مشوار الدكتورة فريدة الحوسني، وفي العام 2018 م واصلت مشوار التعلم واكتساب الخبرات بعد حصولها على الدكتوراه في الصحة العامة والسياسات الصحية من جامعة جون هوبكنز.

نالت الدكتورة فريدة الحوسني العديد من الجوائز وحققت العديد من الإنجازات الطبية والصحية طوال مسيرتها حيث حققت جائزة الامتياز في التدريس من قبل جامعة الإمارات في العام 2014 م وكذلك العام 2017 م.

كما نالت الدكتورة الإماراتية فريدة الحوسني المتحدث الرسمي عن القطاع الصحي في دولة الإمارات جائزة حمدان بن راشد التعليمية للأداء المتميز في العام 2007 م.

هند النقبي

ومن النماذج الإماراتية الملهمة التي نذكرها في يوم المرأة الإماراتية يبزغ اسم هند النقبي مدير تشغيل مفاعل في شركة نواة للطاقة حيث تعد نموذجا رياديا للمرأة الإماراتية

شغلت هند النقبي وظيفتها في شركة نواة للطاقة التابعة للمؤسسة إلى جانب اثنتين من الفتيات الإماراتيات بعد حصولهن على ترخيص الهيئة الاتحادية للرقابة النووية كمديري تشغيل ومشغلي مفاعلات نووية من بين 30 مواطناً إماراتياً حصلوا على هذا الترخيص.

وبعد تخرجها من جامعة الشارقة بتخصص الهندسة الكهربائية وانضمامها إلى فريق العمل في مؤسسة الإمارات للطاقة النووية عام 2011، تنظر هند النقبي إلى مسيرتها المهنية وأين وصلت بها عزيمتها بفخر يتعدى الأبعاد الوطنية والمهنية، إلى الفخر بما أصبحت عليه الكفاءات النسائية الإماراتية ما مكنهن من المساهمة بتحقيق رؤية دولة الإمارات في مجال تنويع مصادر الطاقة.

ودائما ما تؤكد هند النقبي أن هذا التميز كان نتاجاً للفرصة الذهبية التي أتاحتها مؤسسة الإمارات للطاقة النووية وشركة نواة للطاقة من خلال التعليم والتدريب والتطوير، وتولي المهام المحورية والرئيسية في مختلف مراحل العمليات التشغيلية

هند النقبي مدير تشغيل مفاعل في شركة نواة للطاقة

ريم الهاشمي

ونتناول قصة ملهمة لواحدة من الكفاءات الإماراتية الملهمة التي حققت العديد من النجاحات المهنية على مدار مشوار حياتها العملي.. أنها معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي منصب وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي.

بدأت معالي ريم الهاشمي مشوارها الوظيفي بعد أن حصدت درجة البكالوريوس في العلاقات الدولية واللغة الفرنسية من جامعة تافتس، كما حصلت على درجة الماجستير في الآداب من جامعة هارفرد حيث تشغل معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي منصب وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ فبراير 2016م.

وبالإضافة لتلك المهمة الحيوية لدى معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي مسؤولياتها ضمن وزارة الخارجية والتعاون الدولي في إدارة العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات والدول الأفريقية "دول جنوب الصحراء".

ومنذ تعيين معاليها وزيرة دولة الإمارات العربية المتحدة في شهر فبراير 2008 تتولى إدارة مكتب الشؤون السياسية لمكتب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي

جهود سباقة وإنجازات مميزة من معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي

هيام البلوشي

هيام أنور البلوشي مهندسة تصنيع وضبط الجودة في وكالة الإمارات للفضاء واحدة من النجمات الإماراتية اللامعة في مجال هندسة الفضاء حيث نجحت المهندسة الإماراتية الشابة هيام أنور البلوشي أن تكون واحدة من الرائدات الإماراتيات اللاتي رفعن راية الإمارات عاليا في علوم هندسة الفضاء.

وبدأت المهندسة الشابة هيام أنور البلوشي مشوارها الناجح بعد أن تخرجت من جامعة خليفة تخصص هندسة ميكانيكا لتخطو بطموحها إلى مجالات الفضاء الرحب

 المهندسة الإماراتية هيام أنور البلوشي

لم يقف طموح المهندسة الإماراتية الشابة هيام أنور البلوشي عند العمل بإحدى الشركات أو الجهات الحكومية لكنها أصرت أن تكون واحدة من نجمات الإمارات المتلألئة في عالم الفضاء.

حيث قررت هيام البلوشي أن تصبح عنصراً فاعلاً في قطاع الفضاء بالإمارات وذلك بعد أن أتيحت لها فرصة للالتحاق ببرنامج تدريبي في وكالة ناسا للفضاء لمدة 5 شهور، وذلك بعد منافسة شارك فيها نحو 3 آلاف مشارك كونها فرصة للباحثين عن المعرفة والتطور حتى وقع عليها الاختيار.

و على الصعيد الثقافي أسهمت المرأة الإماراتية إسهاما فاعلا في الحراك الثقافي والفكري داخل المجتمع عبر أمثلة رائدة في مجال الإبداع الأدبي والفني، فضلا عن دورها المؤثر داخل المؤسسات الثقافية والتعليمية المختلفة.