فوائد الفقع أو بنت الرعد.. سبب عشق السعوديين لها 

كبسة الفقع المفضلة لدى الجميع

كبسة الفقع المفضلة لدى الجميع

فوائد الفقع أو بنت الرعد سبب عشق السعوديين لها

فوائد الفقع أو بنت الرعد سبب عشق السعوديين لها

الفقع لا جذور له و لا اغصان

الفقع لا جذور له و لا اغصان

الفقع شبيه بطعم اللحم لذا يعد المفضل عند الكثيرين

الفقع شبيه بطعم اللحم لذا يعد المفضل عند الكثيرين

فوائد الكمأة أو الفقع أو بنت الرعد كثيرة و رائعة ، ويعد الفقع نوع من أنواع النباتات الفطرية التي يعشقها السعوديين لفوائدها الصحية الكثيرة و طعمها اللذيذ، إذ تعتبر من ألذ وأثمن أنواع الفطريات الصحراوية.

ما هو الفقع ؟

هو من النباتات التي تنبت تحت سطح الأرض على أعماق متفاوتة ما بين 2 سم إلى 50 سم ، و تنبت في المناطق الصحراوية والبيئات الرملية. 

و لأن هذه النبتة لا يظهر شيء من أجزائها فوق الأرض لا ورق أو زهر أو جذر فإن على الباحثين عنها حفر الأرض بحثا عنها ، وتظهر التشققات على سطح الأرض دلالة على نمو الفقع وتجمع الحشرات الطائرة حوله. و المميز فيها أنها تتكون من مجموعات

في كل مجموعة ما يقرب العشرة إلى عشرين حبة في المكان الواحد ، وهي رخوة لحمية الملمس ، ويتدرج لونها من الأبيض إلى الرمادي والبني والأسود .

فوائد الفقع 

يحتوي الفقع على البروتين بنسبة 9% ومواد نشويه بنسبة 13% ودهن بنسبة 1%، ويحتوي كذلك على معادن مشابهة لتلك التي يحتويها جسم الإنسان مثل الفوسفور والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم. كما يحتوي على فيتامين ب1، ب 22 وهو غني بفيتامين أ ، ويحتوي الأحماض الأمينية الضرورية لبناء خلايا الجسم.

كما يحتوي الفقع على كمية من النيتروجين بجانب الكربون والأكسجين والهيدروجين، وهذا ما يجعل تركيبه شبيها بتركيب اللحم حتى أن طعمها قريب من طعم كلى الضأن. 

فوائد الفقع الصحية 

تستعمل الكمأة لعلاج هشاشة الأظافر وسرعة تكسرها أو تقصفها، وتشقق الشفتين واضطراب الرؤية ، و تستعمل كعلاج للعين فإذا حك الأثمد مع الكمأة واكتحل به فإنه يصلح البصر ويقويه ويقوي أجفان العين ويدفع عن العين نزول الماء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين ).

وثبت أن ماء الكمأة يمنع حدوث التليف في مرض التراخوما وذلك عن طريق التدخل إلى حد كبير في تكوين الخلايا المكونة للألياف، وعليه فإن الكمأة تستعمل على نطاق واسع في علاج التراخوما في مراحلها المختلفة.

إن احتواء الفقع الكمأة على أهم العناصر الغذائية في مقدمتها والبوتاسيوم، وهذا العنصر المهم لقوة وسلامة ونشاط العضلات وخاصة تقوية عضلة القلب لذا فهي تقلل من التعب والخمول .

ويحتوي الفقع على الألياف الغذائية التي تساهم في تليين الفضلات وتحد من الإمساك، ولذلك ينصح باستهلاكه لنشاط وقوة وسلامة الجهاز الهضمي وخاصة القولون.

أنواع الفقع

الخلاسي ولونه احمر غامق وله قشرة صلبة
زبيدي ولونه أبيض وله رائحة مميزة ويرغبه كثير من سكان وسط المملكة 
جباء ولونه يقرب إلى الغامق المسود والهوبر ولونه أسود. 

ويختلف الفقع باللون والطعم والرائحة والحجم والشكل، وهذه الأنواع تحددها الأرض والتربة وصلابتها ونوع الأشجار التي تنمو حولها.


إقرأ أيضا

(الكمأة) تكلف السعوديون غرامة وتدخلهم السجن
ما هو الفقع الذي يعرض كثيرون حياتهم للخطر بسببه؟
تمتعوا بموسم الكمأة السوداء الشتوية في إيتالي