بقوليات اساسية لا غنى عنها في المنزل

الفول يعزز مناعة الجسم و يحمي الجسم من الامراض و السرطان و السكري

الفول يعزز مناعة الجسم و يحمي الجسم من الامراض و السرطان و السكري

العدس مصدر غني بالبروتين و الألياف و النشويات

العدس مصدر غني بالبروتين و الألياف و النشويات

بقوليات لا غنى عنها في كل منزل

بقوليات لا غنى عنها في كل منزل

الفاصولياء البيضاء غنية بالمعادن و الفيتامينات و البروتينات و الألياف

الفاصولياء البيضاء غنية بالمعادن و الفيتامينات و البروتينات و الألياف

البقوليات هي واحدة من اهم اصناف الغذاء التي نجدها في معظم البيوت، و هي اصناف غذائية تتم زراعتها و استهلاكها في أنحاء العالم نظراً لفوائدها الصحية الكبيرة.

إذ تعتبر البقوليات من الاغذية الغنية ب البروتينات و الفيتامينات و المعادن و الاملاح المعدنية، كما تحل في بعض الأحيان و الحالات الصحية محل اللحوم و مشتقات الألبان، خاصة لمن يتبعون النظام الغذائي النباتي أو يعانون من حساسية معينة من الطعام.

و بحسب باحثين من جامعة تكساس الأمريكية، فإن تناول الغذاء الغني بالبقوليات يمكن أن يحفض خطر الإصابة بسرطان الرئة بحوالي 45%، و يعود ذلك لتمتع البقوليات بمستويات عالية من الاستروجين النباتي.

تعرفي معنا على البقوليات الأهم التي يجب أن تتواجد في كل منزل.

بقوليات لا غنى عنها في المنزل

- العدس:

هو مصدر غني بالبروتين و الألياف و النشويات، كذلك الحديد الذي يساعد الجسم على انتاج الهيموجلوبين و تقوية الدم، ما يعني خفض خطر الإصابة بفقر الدم و علاجه.

يعطي العدس إحساساً كبيراً بالدفء في الشتاء لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تمنح الجسم الطاقة و القوة. كما أن تناول العدس يحارب الإمساك و هو علاج فعال لمرضى السكري نظراً لغناه بالكربوهيدرات المعقدة و الالياف الغذائية التي تقلل من امتصاص السكر في الامعاء و تساعد على ضبط مستوياته في الدم.

و للذين يبحثون عن خيارات صحية تساعدهم على خسارة الوزن، يأتي العدس على رأس هذه الخيارات كونه فقير بالسعرات الحرارية، في مقابل غناه بالألياف و البروتينات التي تعزز الشعور بالشبع و تساعد على تحسين الهضم بشكل كبير فضلاً عن كبح الشهية.

- الفول:

يشتهر الفول كواحد من اصناف الطعام الأكثر انتشاراً في المنطقة العربية، كونه غني بالمعادن مثل النحاس و الحديد و الفوسفور و البوتاسيوم و المغنيسيوم، فضلاً عن المنجنيز و حماض الفوليك.
و معروف عن الفول أنه يمد الجسم بالطاقة و النشاط و يحارب التوتر، كما أنه فعال في تعزيز عملية الهضم و إدرار البول.

الفول مفيد أيضاً في تقوية مناعة الجسم ضد الأمراض المختلفة بسبب مواده الخاصة، كما أنه يخفف من آلام الكليتين و يوقف التقيؤ، و هو من الاطعمة المثالية للنساء لجهة خفض ضغط الدم خصوصاً في مرحلة سن اليأس.

من خصائص الفول الصحية أيضاً أنه يحافظ على مستوى الكولسترول في الدم و يحمي القلب من الأمراض، و هو مقاوم للسرطان خاصة سرطان الفم بسبب احتوائه على بعض المركبات الكيميائية. كما أن مرضى السكري يمكنهم التمتع بتناول الفول لأنه يحافظ على مستوى السكر في الدم، و هو طعام مثالي لتنشيط و إنعاش العضلات بعد التمرينات الرياضية المرهقة.

- الفاصوليا البيضاء:

غنية بالمعادن و الفيتامينات و البروتينات و الألياف، و تمد الجسم بالعديد من مضادات الاكسدة التي تحافظ على صحة الجسم.

الفاصوليا البيضاء شبه خالية من الدسم و تعطي شعوراً قوياً بالشبع، كما أنها غنية بفيتامين "ب 9" المعروف بحمض الفوليك اضافة الى نسبة قليلة من الدهون التي تحمي القلب.

من خصائص الفاصولياء البيضاء الصحية الأخرى، حماية خلايا الجسم من الأمراض و السرطانات و تثلب الشرايين و التهابات المفاصل و اضطرابات الجهاز المناعي و الزهايمر، كما أنها تخفض ضغط الدم و تحسن القدرات الإدراكية. 

البقوليات-هي-الغذاء-الأهم-للعام-2016-والسبب

العدس-يقي-من-الامراض-ويحوي-قيمة-غذائية-عالية

الفول-أفضل-من-الأرز

هذه-الاطعمة-تطيل-عمر-الانسان