فوائد الخضروات الورقية مهمة لصحة الجسم

فوائد الخضروات للجسم تكاد لا تحصى خاصة الورقية منها، فهي غنية جدا بالعناصر الغذائية الرئيسية المهمة لصحة الجسم، مثل الألياف و مضادات الأكسدة و الحديد و الكالسيوم و فيتامين إي و أ، إليكم أهم فوائد الخضروات الورقية و أنواعها.

فوائد الخضروات الورقية:

- الوقاية من هشاشة العظام: تحتوي الخضروات الورقية على نسبة كالسيوم عالية لذلك تحمي من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام.

- حماية البشرة: تحتوي الخضروات الورقية على البيتا كاروتين التي تعمل على إصلاح الأنسجة التالفة في الجسم، إضافة إلى مساهمتها في حماية البشرة من آثار الشمس.

- الوقاية من أمراض القلب: حمض الفوليك المتوفر بكثرة في الخضروات الورقية يقلل من احتمالية الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب و الأوعية الدموية.

- تحسين الحالة النفسية: الفيتامينات و حمض الفوليك في الخضروات الورقية  يسهم في إنتاج السيروتونين، الذي يلعب دورا في تحسين الحالة النفسية ودرء الاكتئاب.

- صحة الجلد: من فوائد الخضروات الورقية أنها تحتوي على فيتامين سي و فيتامين إي و هي فيتامينات تزيد من حيوية الجلد، إذ تسهم في مكافحة التجاعيد وعلامات التقدم في السن، و وقاية البشرة من تأثير أشعة الشمس الضارة.

- تحسين الهضم: الألياف المتوفرة في الخضروات الورقية تحسن من عملية الهضم وتعالج الإمساك.

- مناعة الجسم: المعادن و الفيتامينات الكثيرة في الخضروات الورقية تزيد من مناعة الجسم، فتحميه من الإصابة من الأمراض المختلفة.

- توازن الكوليسترول: من فوائد الخضروات الورقية أنها تخفض معدل الكوليسترول في الدم بسبب احتوائها على الألياف.

- التخلص من السموم: الخضروات الورقية تحتوي على نسبة من الماء كبيرة ، وهذا يساعد الجسم على التخلص من السموم وتحسن من عمل أعضاء الجسم.

أمثلة على الخضروات الورقية:

البقدونس، النعناع، الخس، الملفوف، السبانخ، الملوخية، الكزبرة، الجرجير، الهندباء، الشبت، الريحان.