النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

ما هي فوائد شاي الماتشا للنساء

ما هي فوائد شاي الماتشا للنساء
1 / 3
ما هي فوائد شاي الماتشا للنساء
شاي الماتشا فعال في تحسين صحة القلب
2 / 3
شاي الماتشا فعال في تحسين صحة القلب
شاي الماتشا يساعد على خسارة الوزن وتحسين القدرات الادراكية
3 / 3
شاي الماتشا يساعد على خسارة الوزن وتحسين القدرات الادراكية

الشاي هو إسم صيني يُطلق على الشجرة والأوراق والشراب الذي يُصنع منها، وينتمي إلى الفصيلة الكاميلية. ويرجع موطنه الأصلي إلى شرق آسيا، حيث يتميز بأوراقه الخضراء رمحية الشكل، وأزهاره العطرية البيضاء المصفرة، بالإضافة لاحتوائه على العديد من العناصر المهمة للجسم، مثل المعادن، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة.

هناك العديد من أنواع الشاي المعروفة والمنتشرة بكثرة حول العالم، أبرزها الشاي الأسود الذي يتم تصنيعه من أوراق نبات الكاميليا، عن طريق لفّها وتخميرها، ثمّ تجفيفها، وطحنها. والشاي الأخضر الذي يُصنع من خلال تجفيف الأوراق الخضراء لنبات الكاميليا، ثمّ تسخينها، وتخميرها. إضافة لشاي الأعشاب، والشاي المنكه، والشاي الأبيض.

ومؤخراً ذاع صيت شاي الماتشا كواحد من أصناف الشاي الصحية التي يلجأ إليها الكثيرون، خاصة النساء، للتلذذ بطعم الشاي والإستفادة من مزاياه الصحية المتعددة.

فما هي فوائد شاي الماتشا للنساء؟ وكيف يمكن تحضيره؟ هذا ما نتعرف عليه سوياً بناء لمعلومات جمعناها من عدة مواقع صحية.

شاي الماتشا يساعد على خسارة الوزن وتحسين القدرات الادراكية

ما هي فوائد شاي الماتشا للنساء

شاي الماتشا هو أحد أنواع الشاي الأخضر الغني بالفوائد العديدة، وجاء بديلاً للعديد من أصناف الشاي التي يقبل الناس على تناولها في أوقات مختلفة خصوصاً على وجبة الفطور أو خلال فترة بعد الظهر.

وتتعدد فوائد شاي الماتشا على صحة الجميع بشكل عام، وصحة النساء بشكل خاص. وهي كما أوردها موقع "ويب طب" على الشكل الآتي:

  • تحسين المزاج: يحتوي شاي الماتشا على الحمض الأميني الثيانين الذي يساهم في إنتاج هرموني الدوبامين والسيروتونين، وهما من أبرز هرمونات السعادة في الجسم. كما يسهم تناول شاي الماتشا في التخفيف من مشاعر التوتر والقلق الذي تصاحب أعراض متلازمة ما قبل الحيض، من خلال تحفيز الشعور بالهدوء والإسترخاء.
  • المساعدة على خسارة الوزن: يسهم شاي الماتشا في زيادة ترطيب الجسم وتنشيط عملية الأيض وزيادة معدل حرق الدهون، وهي عوامل أساسية لتفعيل عملية خسارة الوزن وخفض مؤشر كتلة الجسم BMI.
  • تحسين اليقظة والقدرات الإدراكية: يزيد الثيانين والكافيين الموجودين بوفرة في شاي الماتشا، في تحفيز اليقظة والقدرات الإدراكية للمرأة ما يزيد من التنبه والأداء العقلي الجيد خصوصاً عند القيام بعدة مهام في آن واحد.
  • الوقاية من السرطان: يمتاز شاي الماتشا بقدرة فائقة على الوقاية من أنواع عدة من السرطان، بفضل محتواه العالي من مركبات البوليفينول والكاتيكين مثل غالات إيبيغالوكاتيكين التي تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة

وتسهم هذه المركبات في التقليل من حجم الخلايا السرطانية وسرعة نموها، ومن السرطانات التي يساعد شاي الماتشا في الوقاية منها، سرطان الثدي وسرطان الجلد وسرطان الكبد.

  • تعزيز صحة القلب وجهاز الدوران: إن تناول النساء لشاي الماتشا له فوائد مهمة على صحة القلب والجهاز الدوراني، كونه يساعد على خفض ضغط الدم العالي ومستوى كوليسترول الدم الضار (LDL) وثلاثي الغليسيريد  (Triglycerides)، ما يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.
  • حماية الكبد: من فوائد شاي الماتشا أيضاً، المساعدة على حماية صحة الكبد من خلال تحفيز أكسجة خلايا الجسم والكبد من خلال مركب الكلوروفيل الذي يسهم بحمل كمية أكبر من الأكسجين إلى أنحاء الجسم. كما يساعد شاي الماتشا على خفض مستوى إنزيمات الكبد والتقليل من خطر الإصابة بالعديد من أمراض الكبد.

شاي الماتشا يساعد على خسارة الوزن وتحسين القدرات الادراكية

فضلاً عن الفوائد الصحية الأخرى التي تجنيها النساء من تناول شاي الماتشا مثل:

  • الحفاظ على صحة الأسنان.
  • تنظيم مستوى السكر في الدم.
  • تقليل حدة أعراض التهاب عنبية العين.

ما هي أضرار شاي الماتشا للنساء

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة والمهمة التي يقدمها شاي الماتشا للنساء، إلا أنه لا يخلو من بعض الأضرار المحتملة، منها التقليل من امتصاص الحديد في الجسم، وظهور أعراض تسمم الكافيين المتمثلة بالأرق واضطراب نبضات القلب.

طرق تحضير شاي الماتشا

بالإمكان تحضير وتناول شاي الماتشا بطرق ووصفات عدة، لكن قبل التحضير ينبغي التعرف على الطريقة الصحيحة لتحضيره وتتمثل في الخطوات التالية:

  • تنخيل 2 - 4 جرام من بودرة الماتشا في كوب.
  • إضافة 60 مل من الماء المغلي.
  • خلط البوردة بمخفقة خيزران خاصة.

وفضلاً عن تناول شاي الماتشا ساخناً، يمكن صنع شاي الماتشا المثلج من خلال مزج ملعقة صغيرة من بودرة الماتشا إلى ثلث كوب من الماء الساخن، ثم إضافته إلى مكعبات من الثلج. كما يمكن استخدام بودرة الماتشا في صنع تتبيلات السلطات، وإضافة هذه البودرة إلى السموذي أو الشوفان بالحليب.

×