تعرف على أجمل منازل وقصور العائلة البلجيكية المالكة

قلعة Laeken

قلعة Laeken

قلعة Stuyvenberg

قلعة Stuyvenberg

منزل Château du Belvédère

منزل Château du Belvédère

منزل Les Romarins

منزل Les Romarins

قلعة Fenffe

قلعة Fenffe

قلعة Ciergnon

قلعة Ciergnon

فيلا Clémentine

فيلا Clémentine

فيلا Fridhem

فيلا Fridhem

فيلا Schonenberg

فيلا Schonenberg

قصر بروكسيل

قصر بروكسيل

فيلا Astrida

فيلا Astrida

تناولنا في سلسلة أشهر المنازل والقصور الملكية ، أشهر منازل و قصور العائلة المالكة الهولندية ، و قصور العائلة الملكية الإسبانية ، وكذلك البريطانية ، و القصور الدنماركية ،  وأشهر القصور السويدية ، واليوم نعرج على  أجمل منازل وقصور العائلة البلجيكية المالكة.

المنازل والقصور التابعة للعائلة البلجيكية المالكة تنقسم إلى مجموعتين: مجموعة تمتلكها الدولة ومجموعة تابعة لمجلس إدارة الممتلكات والودائع الملكية والتي أسسها الملك ليوبولد الثاني (King Leopold II) في أوائل القرن العشرين، وقد قام من خلالها بنقل ملكيته لقصوره الملكية مع تعليمات محددة بعدم بعيها والحفاظ على مظهرها وفاعليتها وأن تظل متاحة لاستخدام العائلة المالكة البلجيكية.

 تعالوا معنا لنتعرف على أشهر منازل وقصور العائلة البلجيكية المالكة :

قصر بروكسيل:

ويعرف أيضا باسم القصر الملكي وكان يستخدم كمقر إقامة رسمي لملك بلجيكا وأسرته ولكنه لم يعد يستخدم كمقر إقامة ملكي وإنما يستخدم في استضافة الحفلات والمناسبات الرسمية.

قلعة " Laeken":

توجد في ضاحية " Laeken" في شمال غرب بروكسيل وبنيت في ثمانينات القرن الثامن عشر كمقر إقامة صيفي الأرشيدوقة ماريا كريستينا (Archduchess Maria Christina of Austria) من النمسا، وزوجها ألبرت من سكسونيا (Albert of Saxony)، وبعدها أصبح مقر إقامة حكام هابسبورغ هولندا، ومنذ عام 1831 أصبح مقر إقامة ملك بلجيكا، باستثناء الملك ألبرت الثاني (King Albert II) والذي اختار أن يظل في مقر إقامته الأصلي منزل " Chateau Belvédère" بعد تتوجيه ملكا للبلاد. بعد تتويج الملك فيليب (King Philippe) ملكا لبلجيكا في عام 2013، عادت قلعة " Laeken" لتصبح مقر الإقامة الرئيسي لملك وملكة بلجيكا.

منزل " Château du Belvédère":

يوجد في ضاحية " Laeken" وهو مقر إقامة الملك ألبرت الثاني والملكة بولا (Queen Paola) وهو يتبع مجلس إدارة ممتلكات العائلة المالكة البلجيكية وبني في ثمانينات القرن الثامن عشر وقام بشرائه الملك ليوبولد الثاني في عام 1867 ولقد خصصه كمقر إقامة لشقيقته الامبراطورة كارلوتا إمبراطورة المكسيك (Empress Carlotta of Mexico) إلا أنها اختارت الإقامة في تيرفيرين ولقد ظل المنزل خاليا لبعض الوقت حتى اندلع حريق في عام 1890 في قلعة " Laeken" مما اضطر الملك ليوبولد الثاني وزوجته الملكة ماري هنرييت (Queen Marie-Henriette) للانتقال والإقامة في المنزل لبعص الوقت، وفي عام 1958 استخدم المنزل ليكون جزءاً من معرض " Wold Expo" الشهير الذي أقيم في بلجيكا في ذلك العام، وبعدها أصبح مقر إقامة ألبرت وبولا قبل تتويجهما ملكين لبلجيكا ولقد اختار الملك ألبرت الاستمرار بالإقامة في المنزل بدلا من قلعة " Laeken" بعد تتويجه ملكا لبلجيكا وذلك خلافا للتقاليد المتبعة.

قلعة " Stuyvenberg":

توجد في ضاحية " Laeken" وهو ملك لمجلس إدارة الممتلكات الملكية البلجيكية، ولقد قامت الحكومة البلجيكية بشرائه في عام 1840، وفي عام 1851 خصص الملك ليوبولد الأول القلعة لتكون مقر إقامة لعشيقته أركاديا ماير (Arcadia Meyer) ولقد كان هو المكان الذي أنجبت فيه ابنهما الثاني أرثر (Arthur)، بعد وفاة ليوبولد الأول غادرت السيدة ماير بلجيكا أصبحت القلعة غير مسكونة، وفي عام 1889 قام الملك ليوبولد الثاني بشرائها من الحكومة ثم وضعها في ما بعد تحت وصاية مجلس إدارة ممتلكات العائلة المالكة البلجيكية، في عام 1929 أصبحت مقر إقامة الملك ليوبولد الثالث وزوجته الملكة أستريد (Queen Astrid) وكان ذلك قبل تتوجيه ملكا للبلاد، وفي عام 1951 أصبحت القلعة مقر إقامة الملكة إليزابيث (Queen Elisabeth) بعد وفاة زوجها، وفي عام 1998 أصبحت مقر إقامة الملكة فابيولا (Queen Fabiola) بعد وفاة زوجها وفيها توفيت الملكة فابيولا في يوم 5 ديسمبر عام 2014.

فيلا " Clémentine":

توجد في بلدة تيرفيرين البلجيكية وقد بنيت خصيصا من أجل الأمير لوران (Prince Laurent) وأسرته في عام 1993 وهي ملك لمجلس إدارة ممتلكات العائلة المالكة البلجيكية.

فيلا " Schonenberg":

توجد في ضاحية " Laeken" وهي منزل الأميرة أستريد (Princess Astrid) وأسرتها وتبعد خطوات قليلة عن قلعة " Stuyvenberg" ولقد بنيت هذه الفيلا في عام 1998 وهي ملك لمجلس إدارة ممتلكات العائلة المالكة البلجيكية، في الماضي كانت الأميرة أستريد واسرتها يقيمون في فيلا توجد خلف القصر الملكي في بروكسيل.

قلعة " Ciergnon":

توجد في مدينة نامور في إقليم والونيا في بلجيكا وهي نقر الإقامة الصيفي للعائلة المالكة البلجيكية ولقد قام بشراء الأرض الذي بنيت عليها القلعة الملكة ليوبولد الأول وزوجته الأميرة ماري لويز (Queen Marie Louise) وذلك في عام 1840، ولقد بنى على الأرض منزل صغير للصيد، في ما بعد قام الملك ليوبولد الثاني بهدمه وبنى بدلا منه قلعة " Ciergnon". في هذه القلعة تم تقديم الملكة فابيولا للمرة الأولى أمام وسائل الإعلام في مؤتمر صحفي وذلك بعد الإعلان رسميا عن خطبتها على الملك بودوان الأول (King Baudouin) وذلك في عام 1960، ولقد شهدت الكنسية الصغيرة في هذه القلعة مراسم تعميد جميع أطفال الملك فيليب وزوجته الملكة ماتيلد (Queen Mathilde).

قلعة " Fenffe":

توجد في مدينة نامور في إقليم والونيا في بلجيكا ولقد بنيت في أواخر القرن السادس عشر وقام الملك ليوبولد الثاني بشرائها في عام 1891، ولقد خضعت القلعة الأصلية لسلسلة من عمليات التجديد والترميم بعد اندلاع حريق هائل في القلعة تسبب في تدمير أجزاء منها في عام 1966، قلعة " Fenffe" أصبحت فيما بعد مقر للعطلة الأسبوعية للعائلة المالكة البلجيكية وفي ما بعد أصبحت منزل العطلة الأسبوعية للملك فيليب والملكة ماتيلد.

فيلا " Astrida":

توجد في بلدة موتريل الإسبانية وهي منزل العطلة الخاص بالعائلة المالكة البلجيكية ولقد قام بشرائها الملك بودوان والملكة فابيولا في عام 1972 وفيها توفي الملك بودوان بشكل مفاجئ في عام 1993.

فيلا " Fridhem":

توجد في ماسميخيلين في مقاطعة ليمبورخ البلجيكية وهي منزل خاص بالملكة فابيولا وكان في الأصل منزل خاص بزوجها الملك بودوان خصص كمقر إقامة صيفيه لجديه السويديين ويحيط به مساحة 160 هكتار تقريبا من الغابات ويطل على بحيرة، ولقد اعتادت الملكة فابيولا وزوجها قضاء عطلة الأسبوع في هذه الفيلا.

منزل " Les Romarins":

وهو منزل خاص بالملك ألبرت الثاني وزوجته الملكة بولا يوجد في منطقة الألب البحرية في فرنسا، ولقد قاما بشرائها في عام 1991، وعندما أصبح ألبرت الثاني ملك على البلاد في عام 1993، قام بشراء الفيلات المحيطة بها ليستخدمها في استضافة ضيوفه ولتكون مقر إقامة للحاشية الملكية وفريق المساعدين الخاص به، العائلة المالكة البلجيكية كثيرا ما تستخدم هذا المنزل مقر لعطلة أعياد الميلاد وعيد الفصح.

أشهر قصور ومنازل العائلة السويدية المالكة

أشهر القصور التي تمتلكها العائلة الحاكمة لإمارة موناكو

أشهر قصور ومنازل العائلة الدنماركية المالكة