جنوب أفريقيا تحتفل بتتويج ملك الزولو الجديد

تجمع الآلاف بقصر KwaKhangelamankengane في جنوب أفريقيا لتتويج ميسوزولو كا زويليثيني Misuzulu ka Zwelithini كملك للزولو الجديد.  

 

وتعهد الملك الجديد البالغ من العمر 48 عاما بتوحيد شعب الزولو بعد أن كان صعوده على العرش موضع خلاف. وعلى الرغم من أن التتويج على العرش ليس له سلطة سياسية رسمية فإن الملك شخصية مؤثرة للغاية في مجتمع جنوب أفريقيا.

بعد وفاة ملك قبيلة الزولو بجنوب أفريقيا، غودويل زويليثيني Goodwill Zwelithini، عن عمر ناهز الـ 72 عاما، في مارس 2021، كان هناك خلاف حول من يرث عرش البلاد، إلى أن توج الابن الأكبر للملك الراحل العرش.

أقيم حفل التتويج التقليدي، وأقيمت به طقوس تسمى ukungena esibayeni، حيث يدخل الملك إلى الاحتفال. وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية، فإن هذا الطقس المقدس فيه استدعاء لأسلافه، وإعلامهم أنه الملك الجديد.

ظهر الملك الجديد مرتديا ريشا أسود ويحمل رمحا ودرعا. وقال مخاطباً الحشود إن أمة الزولو ستبدأ اليوم فصلاً جديداً. وقال: "أعدكم بأن أعمل على توحيد أمة الزولو".

وخلال الحفل شارك الشعب بالرقص والغناء، إلى جانب تجمعات لمحاربي الزولو الذين تعهدوا بالولاء لملكهم، وارتدى بعض المتفرجين ثيابًا مطبوعة عليها صورة الملك الجديد.

وقال بونغاني خومالو، الذي كان أحد المحاربين المكلفين بحماية الملك لوكالة فرانس برس للأنباء: "إنه يوم عظيم. نحن نصنع التاريخ".

يبلغ تعداد شعب الزولو حاليا حوالي 10 ملايين نسمة يستوطن معظمهم في جنوب أفريقيا وينتشر بعضهم في زيمبابوي وزامبيا وموزمبيق، ويتكلم الزولو لغة البانتو.

تأسست مملكة الزولو كدولة قوية عام 1818 بقيادة الزعيم شاكا، الذي تمتع بصلاحيات واسعة على القبيلة، وغدا زعيماً على إقليم دينغيسوايو بصفته قائداً في جيش كونفيدرالية.

الصور من AFP وتويتر