وفاة غودويل زويليثيني ملك قبيلة الزولو بجنوب أفريقيا

توفي أمس ملك قبيلة الزولو بجنوب إفريقيا، غودويل زويليثيني Goodwill Zwelithini، عن عمر ناهز الـ 72 عاما، وفق ما أعلنته حكومته.

وفاة غودويل زويليثيني ملك قبيلة الزولو بجنوب أفريقيا

دخل الملك زويليثيني المستشفى في فبراير الماضي بعد ارتفاع  مستوى السكر في الدم، إذ أنه كان مصاب بمرض السكري، وقال البيت الملكي في بيانا له إن صحة الملك أخذت تسوء مع الوقت حتى توفي في الساعات الأولى من يوم 12 مارس.

وجاء في بيان أصدره الأمير مانغوسوثو بوثيليزي، نيابة عن العائلة المالكة أنه "بشكل مأساوي، وبينما كان لا يزال في المستشفى، تدهورت صحة جلالة الملك وتوفي بعد ذلك في الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة".

يعتبر الملك زويليثيني أطول ملوك مملكة الزولو، إذ تم تعيينه على العرش في سن العشرين بعد وفاة والده عام 1968، ولكنه لم يتوج بشكل رسمي حتى عام 1971 بسبب مخاوف أمنية بعد مؤامرة قتله، ويذكر أنه كان بدون سلطات حقيقية، ولكنه كان له دور روحي مؤثر على أكبر مجموعة عرقية في جنوب أفريقيا.

وفي جنوب إفريقيا، يعترف الدستور بالملوك التقليديين الذين يقومون بدور رمزي قوي في كثير من الأحيان.

من المحتمل أن يتولى الأمير ميسوزولو زولو العرش خلفا لوالده

وليس من المعروف إذا كان الملك قد عين خليفة له، ولكن من بين العديد من أبنائه يعتبر الأمير ميسوزولو زولو وهو الابن الأكبر من زواجه من الملكة مانتفومبي دلاميني ابنة الملك سوبوزا الثاني ملك سوازيلاند، هو المرشح بقوة أن يتولى العرش خلفا لوالده.

ويبلغ تعداد شعب الزولو حاليا حوالي 10 ملايين نسمة يستوطن معظمهم في جنوب أفريقيا وينتشر بعضهم في زيمبابوي وزامبيا وموزمبيق، ويتكلم الزولو لغة البانتو.

تأسست مملكة الزولو كدولة قوية عام 1818 بقيادة الزعيم شاكا، الذي تمتع بصلاحيات واسعة على القبيلة، وغدا زعيماً على إقليم دينغيسوايو بصفته قائداً في جيش كونفيدرالية.