النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

أربع حفلات زفاف في حياة الملك الحسين

الزواج الأول للملك حسين King Hussein
1 / 4
الزواج الأول للملك حسين King Hussein
الزواج الثاني للملك الحسين
2 / 4
الزواج الثاني للملك الحسين
الزوجة الثالثة للملك الحسين
3 / 4
الزوجة الثالثة للملك الحسين
الملكة نور
4 / 4
الملكة نور

بينما تحتفل الأردن بخطبة الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي عهد الأردن Crown Prince Al Hussain bin Abdullah II، وملك الأردن المستقبلي، وتتطلع إلى حفل زفافه الملكي، دعونا نعود إلى الماضي لنلقي نظرة على حفلات زفاف جده الراحل الملك حسين King Hussein والذي تزوج من أربعة نساء خلال حياته.

الزواج الأول للملك حسين King Hussein

الزواج الأول للملك حسين King Hussein
الزواج الأول للملك حسين King Hussein

بعد ثلاث سنوات من توليه العرش، تزوج الملك حسين من زوجته الأولى وهي دينا بنت عبد الحميد Dina bint Abdul-Hamid، والتي كانت أيضا ابنة عمه. ولدت دينا في يوم 15 ديسمبر 1929 في مصر والتقت بزوجها المستقبلي في لندن عام 1952، وتم الإعلان عن خطبتهما عام 1954، وفي يوم 19 أبريل 1955، تزوجا في احتفال زفاف أقيم في قصر رغدان. دينا كانت تبلغ من العمر وقتها 25 عام، بينما كان زوجها الملك حسن يبلغ من العمر 19 عام.

وفقا لصحيفة نيويورك تايمز فإن دينا بنت عبد الحميد لم تحضر مراسم زواجها في قصر رغدان وإنما حضر مراسم زواجها وكيل لها من أفراد عائلتها، وفقا للتقاليد الإسلامية، إلا أنها انضمت إلى الملك الحسين في وقت سابق من نفس اليوم، في شرفة القصر لتحية الآلاف من المواطنين في الأردن والذين احتشدوا أمام بوابات القصر احتفالا بالزفاف.

خلال احتفالات الزفاف في الأيام التالية ارتدت دينا تاج ملكي وفستان زفاف مصنوع من قماش الدانتيل الأبيض صنع في مصر. أنجبت الملكة دينا ابنة عام 1956، ولكن زواج دينا والملك الحسين لم يستمر طويلا، وانفصلا في 24 يونيو 1957، لتفقد بذلك لقب الملكة دينا وتمنح بدلا منه لقب الأميرة دينا.

الزواج الثاني للملك الحسين

الزواج الثاني للملك الحسين
الزواج الثاني للملك الحسين

الزوجة الثانية للملك حسين هي البريطانية المولد أنطوانيت أفريل غاردينر Antoinette Avril Gardiner والتي انتقلت للإقامة في الأردن بصحبة والدها، بعد تعينه كمستشار عسكري في الأردن، ويقال إن أنطوانيت أفريل غاردينر التقطت بملك الأردن للمرة الأولى في حفل استضافه والدها، أنطوانيت أفريل غاردينر تزوجت من الملك الحسين في احتفال زفاف ملكي أقيم في يوم 25 مايو 1961، وقبل شهر من زواجهما أشهرت إسلامها وأصبحت تعرف باسم منى الحسين Muna al-Hussein.

منى الحسن ظهرت في حفل زفافها بفستان زفاف حريري أنيق باللون الكريمي مزخرف بالماس واللؤلؤ، مع طرحة زفاف واكسسوار شعر جذاب من زهور البرتقال، منى الحسن لم تحصل على لقب ملكة بعد زواجها من الملك الحسين ولكنها منحت لقب أميرة. منى الحسين والملك الحسين أنجبا خلال زواجهما 3 أبناء من بينهم الملك عبد الله الثاني King Abdullah II ملك الأردن الحالي، ولكنهما انفصلا في يوم 21 ديسمبر 1972.

الزوجة الثالثة للملك الحسين

الزوجة الثالثة للملك الحسين
الزوجة الثالثة للملك الحسين

الزوجة الثالثة للملك حسين هي علياء بهاء الدين طوقان Alia Bahauddin Toukan التي ولدت في مصر عام 1948. في وقت ولادتها، كان والدها سفيرا للأردن في عدة دول، وانتقلت للإقامة في الأردن في عام 1971 وهناك طلب منها الإشراف على الاستعدادات للدورة الأولى من مهرجان التزلج على الماء الدولي والذي عقد في ذلك العام، جاء الطلب من الملك حسين، والذي التقته عندما كانت طفلة في مصر بينما كان والدها يعمل كمدرس خاص للملك الحسين. في يوم 24 ديسمبر 1972، تزوج الملك الحسين من علياء بهاء الدين طوقان، في احتفال زفاف عائلي أقيم في منزل والدها، بحضور 12 ضيف فقط، وجاء احتفال الزفاف بعد 3 أيام فقط من طلاقه من الأميرة منى.

احتفال زفاف الملك الحسين وعلياء بهاء الدين طوقان والتي أصبحت تعرف بعد زواجهما بالملكة عليا  Queen Alia، لم يتضمن احتفالات زفاف رسمية، وتم الاكتفاء وقتها بنشر صورة للعروسين بملابس الزفاف. الملك الحسين والملكة عليا أنجبا خلال زواجهما ابن وابنة، وظلا زوجين حتى وفاة الملكة عليا في حادث تحطم مروحية في عام 1977.

الملكة نور

الملكة نور
الملكة نور

الزوجة الرابعة والأخيرة للملك حسين هي ليزا نجيب حلبي Lisa Najeeb Halaby المولودة في أمريكا، والتي أصبحت تعرف باسم نور الحسين Noor Al-Hussein بعد إسلامها وزواجها من الملك الحسين. ليزا حلبي كانت تعمل في شركة عالية للطيران عندما التقت بالملك حسين وأصبحا صديقين جيدين، قبل أن يتزوجا في يوم 15 يونيو 1978، وحصلت نور على لقب الملكة نور Queen Noor بعد زواجهما.

وصفت صحيفة نيويورك تايمز احتفال زفاف الملك الحسين والملكة نور بالهادئ ولم يتضمن احتفالات وطنية أو احتفالات رسمية ضخمة إلا أنه شهد عرض عسكري صغير لفرقة في الجيش الأردني، احتفالا بزواج الملك الحسين، وظهرت الملكة نور في حفل زفافهما بفستان زفاف أنيق وبسيط بياقة عالية وأكمام فضفاضة وهو مصنوع من قماش الكريب الحريري الأبيض ومن تصميم كريستيان ديور Christian Dior وزينت إطلالتها بسوار ماسي أنيق وزوج من الأقراط الماسية، وكانت تحمل في حفل زفافها باقة من زهور الأوركيد البيضاء.

كان من بين من حضروا الزفاف الأميرة منى زوجة الملك الحسين السابقة. الملك الحسين والملكة نور أنجبا خلال زواجهما أربعة أبناء، وظلا زوجين حتى وفاته في عام 1999.

×