بالصور مقتطفات من حياة الملكة رانيا والملك عبدالله في الذكرى السنوية لزواجهما

في يوم 10 يونيو 1993 أقيم حفل زفاف الملك عبد الله

في يوم 10 يونيو 1993 أقيم حفل زفاف الملك عبد الله

اللقاء الأول والزواج

اللقاء الأول والزواج

لملكة رانيا اختيرت أثناء دراستها في الجامعة الأمريكية أجمل طالبة في الجامعة

لملكة رانيا اختيرت أثناء دراستها في الجامعة الأمريكية أجمل طالبة في الجامعة

مقتطفات من حياة الملكة رانيا والملك عبدالله في الذكرى السنوية لزواجهما

مقتطفات من حياة الملكة رانيا والملك عبدالله في الذكرى السنوية لزواجهما

ملكا الأردن مع أولادهم

ملكا الأردن مع أولادهم

الملكة رانيا أصبحت سفيرة لليونيسيف وفي عام 2009

الملكة رانيا أصبحت سفيرة لليونيسيف وفي عام 2009

الملك عبد الله والملكة رانيا أنجبا خلاله أربعة أبناء

الملك عبد الله والملكة رانيا أنجبا خلاله أربعة أبناء

الملك عبدالله الذي أصبح ملك للأردن

الملك عبدالله الذي أصبح ملك للأردن

الملكة رانيا ارفقت صورة تجمعها بالملك عبدالله الثاني في ذكرى زواجهم

الملكة رانيا ارفقت صورة تجمعها بالملك عبدالله الثاني في ذكرى زواجهم

الملكة رانيا

الملكة رانيا

في يوم 10 يونيو 1993 أقيم حفل زفاف الملك عبد الله والذي كان لا يزال أميرا آنذاك، على رانيا الياسين (Rania Al-Yassin) في حفل زفاف ضخم أقيم في قصر الزهران، ولايزال الزوجان بعد ما يزيد عن عقدين من الزواج زوجين سعيدين، ولقد احتفلت الملكة رانيا (Queen Rania) ملكة الأردن أمس بالذكرى السنوية الرابعة والعشرين لزواجها من الملك عبدالله (King Abdullah)، ولقد قامت بنشر صورة تجمعها بزوجها وكتبت معلقة عليها: "بعد 24 عام، أشهر بأنني أكثر النساء حظا في العالم، عيد زواج سعيد".

شاهد بالصور مقتطفات من حياة الملكة رانيا والملك عبدالله في الذكرى السنوية لزواجهما :

البداية:

الملكة رانيا التي أصبحت تعرف حاليا بأنها "مثال للملكية الحديثة"، ولدت في الكويت في يوم 31 أغسطس 1970 لأسرة فلسطينية تنتمي للطبقة المتوسط، فوالدها الدكتور فيصل صدقي الياسين (Dr. Faisal Sedki al-Yassin) عمل طبيب أطفال، ووالدتها إلهام (Ilham) كانت ربة منزل، ولقد وصفت حياة الملكة رانيا قبل زواجها من الملك عبد الله بأنها كانت حياة تقليدية نشأت فيها مع شقيقها مجدي وشقيقتها دينا.

الملكة رانيا وأسرتها اعتادوا زيارة موطنهم في الضفة الغربية خلال نشأتها وحتى التحاقها بالمدرسة المدرسة الإنجليزية الجديدة في الكويت، ثم حصولها على شهادة في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في القاهرة.

 الملكة رانيا اختيرت أثناء دراستها في الجامعة الأمريكية أجمل طالبة في الجامعة.

ولد الملك عبدالله الثاني بن الحسين في يوم 30 يناير 1962، الملك عبد الله هو الابن الأكبر للملك حسين من زوجته الثانية الأميرة منى الحسين (Princess Muna al-Hussein) ، حياة الملك عبدالله منذ أن كان أميرا كانت أبعد ما تكون عن الحياة الهادئة التقليدية ليس فقط بسبب انتمائه للعائلة المالكة الأردنية وإنما بسبب حبه الشديد للعلوم العسكرية والرياضات الخطرة مثل القفز من الطائرات، والتحليق بالطائرات الهليكوبتر وقيادة السيارات السريعة، وكان ذلك سبب في اختياره دراسته للعلوم العسكرية وبناء حياة مهنية ناجحة في الجيش الأردني.

اللقاء الأول والزواج:

في شهر يناير عام 1993 قام الزملاء الجدد لرانيا الياسين التي كانت تبلغ من العمر وقتها 22 عام، باصطحابها إلى حفل عشاء استضافته شقيقة الملك عبدالله، ولقد كشف الملك عبدالله في وقت لاحق أنه وقع في حب رانيا الياسين منذ أن التقطت عيناه بها في داخل الحفل، ولقد تحدث عن ذلك خلال مقابلة له مع مجلة "People" في عام 2005 وقال: "في اللحظة التي دخلت فيها رانيا إلى الحفل، عرفت في تلك اللحظة ما يعنيه ذلك، لقد كان حب من النظرة الأولى"

في الوقت الذي كان فيه الملك عبدالله أكثر تقبلا لمشاعره اتجاه زوجته المستقبلية رانيا الياسين، كانت رانيا أكثر ترددا وحذرا، ولقد علقت على ذلك في وقت لاحق وقالت: "لقد كنت أعرف أنه ابن الملك حسين، وكنت قلقا من ذلك بعض الشيء".

الأصدقاء المقربين من الملكة رانيا تحدثوا كثيرا عن طبيعتها الهادئة وحبها للابتعاد عن الأضواء ولقضاء الوقت في القراءة وكيف أن علاقتها بالملك عبدالله والتي قام خلالها باصطحابها في جولات بالدراجات النارية في الصحراء ورحلات طيران بالهليكوبتر فوق البحر الأحمر، جعلتها أكثر انفتاحا عن ذي قبل.

خلال مقابلة للملكة رانيا مع برنامج " 60 Minutes" قالت الملكة رانيا إن أكثر ما جذبها في زوجها الملك عبدالله هو طبيعته المتواضعة بالرغم من انتمائه إلى العائلة الهاشمية الملكية العريقة وحسه المميز للمزاح.

بعد أشهر قليلة من لقاء الملك عبد الله ورانيا الياسين تم الإعلان عن خطبتهما وتزوج الاثنان في يوم 10 يونيو عام 1993 في حفل زفاف ضخم أقيم في قصر الزهران، ولقد ظن الاثنان أن زواجهما سيكون بداية لحياتهما الأسرية الهادئة بعيدا عن الأضواء في داخل شقتهما في العاصمة الأردنية والتي حصلا عليها كهدية من الملك الحسين، إلا أن ذلك تغير تماما بعد الإعلان المفاجئ عن اختيار عبد الله بن الحسين ولي عهد الأردن، في 24 يناير 1999.

ولاية العرش:

الملك عبدالله الذي أصبح ملك للأردن، بدأ فترة حكمه في تطبيق برنامج تحرري اقتصادي مكثف وتنفيذ خطط لرفع مستوى المعيشة، ولقد نجح في زيادة نسبة الاستثمار الأجنبي، وتحسين الشراكات بين القطاعين العام والخاص، كما أنشأ خمس مناطق للتجارة الحرة وقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، في عام 2008، أطلق عبد الله حملة الحياة اللائقة لتوفير سكن مناسب ووسائل خدمية جيدة وخدمات رئيسية مثل الصحة والتعليم والترفيه لجميع المواطنين الأردنيين، الملك عبد الله اشتهر أيضا بجهوده الداعمة للسلام والتقارب بين الأديان والثقافات المختلفة، وله عدة مؤلفات في هذا الشأن.

الملكة رانيا التي أصبحت ملكة للأردن في سن الثامنة والعشرين، حققت الكثير من الإنجازات في مجال العمل الخيري والاجتماعي وخاصة في مجال دعم المرأة والطفل، وفي عام 2000، دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، الملكة رانيا إلى الانضمام إلى مبادرتها القيادية العالمية من أجل الأطفال ولقد عملت جنب إلى جنب مع زعماء العالم الآخرين، من ضمنهم نيلسون مانديلا.

الملكة رانيا أصبحت سفيرة لليونيسيف وفي عام 2009، أصبحت رئيسة فخرية لمبادرة الأمم المتحدة لتعليم البنات.

الملكة رانيا لعبت دور كبير في تعزيز الحوار بين الثقافات والأديان من خلال رحلاتها حول العالم، كما قامت بدور كبير من أجل المساهمة في قضية اللاجئين السوريين.

الملك عبد الله والملكة رانيا أنجبا خلاله أربعة أبناء هم الأمير حسين (Crown Prince Hussein) ولي عهد الأردن، والأمير هاشم (Prince Hashem)، والأميرة إيمان (Princess Iman)، والأميرة سلمى (Princess Salma)، وبالرغم من حياتهما الحافلة والمليئة بالأعباء إلا أنهما يحرصان على قضاء الوقت بصحبة أبنائهما ومشاركتهما في الأحداث والمناسبات العائلية الهامة.

أعداد مجلة هي