في سابقة منذ عشرات السنوات.. ملكة بريطانيا تغيب عن مراسم افتتاح البرلمان!

الملكة إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II ملكة بريطانيا، لن تحضر الافتتاح الرسمي للبرلمان البريطاني والذي يقام اليوم الثلاثاء 10 مايو 2022، في سابقة هي الأولى من نوعها للملكة منذ 59 عاما، وكانت ملكة بريطانيا قد خططت سابقا لحضور افتتاح البرلمان في هذا العام إلا أنها اضطرت للتراجع عن ذلك بسبب معاناتها من صعوبة في الحركة، ومن المقرر أن يحل محلها في افتتاح البرلمان الأمير تشارلز Prince Charles ولي عهد بريطانيا وأمير ويلز، وسيرافقه في افتتاح البرلمان الأمير وليام Prince William دوق كمبريدج.

بيان قصر باكنغهام

تم الكشف عن ذلك من خلال بيان رسمي جديد صدر عن قصر باكنغهام في مساء الاثنين من هذا الأسبوع والموافق ليوم 9 مايو 2022 وتضمن ما يلي: "لا تزال الملكة تعاني من بعض الصعوبات في الحركة ولذلك وبعد التشاور مع أطبائها قررت على مضض أنها لن تحضر الافتتاح الرسمي للبرلمان غدا، وبناء على طلب جلالة الملكة، وبموافقة السلطات المختصة سيقوم أمير ويلز بقراءة خطاب الملكة في افتتاح البرلمان نيابة عنها وبحضور دوق كمبريدج أيضا".

الملكة تسند مهمة افتتاح البرلمان للأمير تشارلز والأمير وليام

الملكة تسند مهمة افتتاح البرلمان للأمير تشارلز والأمير وليام

بالتزامن مع ذلك تم إصدار وثيقة تفويض رسمية من الملكة تتضمن إسناد الملكة مهمة افتتاح الدورة الجديدة في البرلمان البريطاني لمستشاري الملكة في مجلس الدولة وهما الأمير تشارلز والأمير وليام، ووفقا للتقارير المنشورة فإن وثيقة التفويض، لم تتضمن أي تفويض رسمي آخر للملكة بخلاف مهمة افتتاح الدورة البرلمانية الجديدة.

تم إصدار براءة اختراع جديدة أذن بها الملكة لتغطية الافتتاح الرسمي لتفويض مستشاري الدولة بالمهمة الملكية المتمثلة في افتتاح دورة جديدة للبرلمان. حضور الأمير وليام لافتتاح البرلمان في يوم الثلاثاء سيكون سابقة أخرى حيث ستكون المرة الأولى التي يقوم فيها الأمير وليام بحضور افتتاح البرلمان البريطاني وبالنيابة عن الملكة.