الأمير فيليب في أول مهمة ملكية بعد 3 سنوات من اعتزاله الحياة العامة

سلم الأمير فيليب دوق إدنبرة وزوج الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، منصبه كقائد شرفي لفرقة البنادق " Colonel-in-Chief of The Rifles" إلى كاميلا دوقة كورنوال، وزوجة الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا، وذلك بعد 67 عامًا من تقلده المنصب.

وتعتبر هذه أول مهمة ملكية للأمير فيليب بعد 3 سنوات من اعتزاله الحياة العامة.

وفي احتفالين بقلعة وندسور، أعلن أربعة من عازفي الأبواق عن وصول الأمير فيليب دوق إدنبرة بمناسبة إنهاء مهامه كقائد شرفي وتسليم منصبه إلى زوجة ابنه كاميلا دوقة كورنوال.

وفي حفل موازٍ في قصر هايغروف " Highgrove House" الواقع على بعد نحو 160 كيلومترًا في غرب المملكة المتحدة، رحب السير باتريك ساندرز " Patrick Sanders "، القائد العام لفرقة البنادق، بكاميلا دوقة كورنوال بصفتها القائد الشرفي الجديد.

اعتزال الأمير فيليب

اعتزل الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، الحياة العامة في شهر أغسطس عام 2017، بعد عقود من مشاركته في الفعاليات الملكية ونشاطاته الخاصة، وقد كان دوقة إدنبرة قد أكمل حينذاك 22219 ساعة عمل منفرد، وألقى 5496 خطابًا، وكتب 14 كتابًا منذ عام 1952.

ومنذ توقفه عن الحياة العامة لم يظهر الأمير فيليب سوى في مناسبات قليلة أبرزها حفل زفاف حفيده الأمير هاري وميغان ماركل، وعٌرس حفيدته الأميرة يوجين في عام 2018، ومؤخرا حفل زفاف الأميرة بياتريس، ورجل الأعمال الإيطالي إدواردو مابيلي موزي " Edoardo Mapelli Mozzi"، والذي أقيم يوم الجمعة الماضي والذي وافق يوم 17 يوليو الجاري.

آخر ظهور علني للأمير فيليب عام 2017

شهد عام 2017، آخر ظهور علني له بشكل منفرد بعد 65 عاما من المهام الملكية، إذ قام الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث الثانية، باستضافة قوات مشاة البحرية الملكية ومراسم ختام فعاليات "رويال مارينز 1664 جلوبال تشالنج " الخيرية في قصر باكنغهام، بصفته رئيسا شرفيا للقوات.

وغردت العائلة المالكة البريطانية على الحساب الرسمي لها على تويتر حينذاك: " يقام الاستعراض في الفناء الأمامي لقصر باكنغهام وبه ينتهي برنامج الارتباطات العامة الخاصة بدوق إدنبرة"، مضيفة أنه " قد يحضر فعاليات مع الملكة من وقت لآخر ".