كل ما يجب عليك تطبيقه للاعتناء بالأحجار الكريمة الفخمة

بعد اجتياز مرحلة شراء قطع المجوهرات المرصعة بالأحجار الكريمة، تتأهلين إلى المرحلة الثانية. وتقضي هذه المرحلةبتعلّم أصول الاعتناء بقطع المجوهرات الخاصة بك لتحافظ على رونقها. في هذا الموضوع، جمعنا لك أهم النصائح التي يوصي بها الخبراء للاعتناء بالأحجار الكريمة.

هذه نقطة الانطلاق

خاتم مرصع بـ4,57 قيراطاً من الألماس الشفاف من غراف Graff
خاتم مرصع بـ4,57 قيراطاً من الألماس الشفاف من غراف Graff

قبل أن تباشري بتنظيف قطع المجوهرات المرصعة بالأحجار الكريمة، لا بد من أن تحددي نوعية الأحجار التي بين يديْك. إذ أنّ لكل حجر خصائص فيزيائية مختلفة، وهذا يعنيأنّتفاعلها مع الحرارة والضوء والأحماض والخدش سيكون مختلفاً. فعلى الرغم من أنّ درجة صلادة الألماس تُقدّر بـ10 على مقياس موس (يُعتبر الألماس أقسى مادة طبيعية على سطح الأرض)، هذا لا يعني أنّه لن يتفاعل مع الحرارة أو مواد التنظيف، فغالبية أحجار الألماس تتخللها شوائب وشقوق طفيفة.

قاعدة ذهبية

استخدمي العلب المبطنة لحفظ قطع المجوهرات الخاصة بك
استخدمي العلب المبطنة لحفظ قطع المجوهرات الخاصة بك 

بشكل عام، ينصح الخبراء بأن تحتفظي بقطع المجوهرات الخاصة بك في علب مبطنة توضع في مكان بعيد عن مصادر الضوء والحرارة والرطوبة.ويُعتبر إبعاد الأحجار الكريمة عن مصادر الحرارة والضوء أساسياً، إذ يمكن لبعض الأحجار الكريمة مثل اللؤلؤ والعاج أن تتعرض للضرر إذا ما تعرضتلأشعة الشمس لوقت طويل. كما يمكن أن تجفف الحرارة الرطوبة الطبيعية لبعض الأحجار الكريمة، ما من شأنه أذيتها.

هذا ويمكن أن تؤدي التغيرات المفاجئة في درجات الحرارة والحرارة الشديدة في حدوث كسر في بعض الأحجار الكريمة. وبالإضافة إلى ذلك، وشدّد الخبراء على ضرورة فصل القطع، أي حفظ كل منها بعلبة مبطنة منفردة.

التنظيف المتكرر أساسي

يُعتبر تنظيف الأحجار الكريمة وغير الكريمة أساسياً
يُعتبر تنظيف الأحجار الكريمة وغير الكريمة أساسياً

يؤكد الخبراء أهمية تنظيف الأحجار الكريمة وشبه الكريمة بشكل متكرر، من دون أن يعني ذلك الحاجة إلى أجهزة خاصة للقيام بذلك.

أغلبية الأحجار الكريمة تُنظف عبر اتباع هذه الخطوات

تنظيف الأحجار الكريمة ليس معقداً
تنظيف الأحجار الكريمة ليس معقداً 

يوضح الخبراء أنّه يمكنك تنظيف أغلبية الأحجار الكريمة باستخدام المنظفات الخفيفة مثل سائل الجلي والمياه الدافئ. ويكون ذلك عبر فرك الأحجار الكريمة بفرشاة ذات شعيرات ناعمة على أن تتجنبي الدعك بشدة لئلا تخدشي الحجر. وبعدها، سيكون عليك شطف الحجر وتجفيفه برفق باستخدام قطعة قماش ناعمة وخالية من النسالة. ولكن احذري، إذ يتعيّن عليك شطف المجوهرات المرصعة بالأحجار الكريمة في وعاء، بحيث تستطيعين التقاط أحد الأحجار إذا ما سقط، إذ يُحتمل للأحجار أن تتحرك خلال عملية التنظيف، ومن المؤكد أنّك لا تودين أن تفقدي أياً منها.

أمور لا بدّ من أن تتذكريها خلال تنظيف الأحجار الكريمة

خاتم بياجيه روز Piaget Rose من بياجيه وهو مرصع بالتورمالين  والألماس
خاتم بياجيه روز Piaget Rose من بياجيه وهو مرصع بالتورمالين  والألماس

كما ذكرنا سابقاً، لا بدّ من أن تتعرّفي إلى خصائص الأحجار الكريمة التي تنظفينها، فعلى سبيل المثال تُعتبر بعض الأحجار حساسة أكثر من غيرها. فلا يمكن تنظيف جميع قطع المجوهرات الخاصة بك بالطريقة نفسها التي تنظفين فيها تلك المرصعة بالألماس والياقوت والزمرد. وهنا، يؤكد الخبراء ضرورة تجنّب نقع القطع المرصعة بالفيروز والعقيق في الماء لفترة طويلة، فقد يؤثر ذلك على لمعانها.

نصيحة أخيرة

لا بدّ لمواد التنظيف أن تكون لطيفة
لا بدّ لمواد التنظيف أن تكون لطيفة 

قبل توضيب قطع المجوهرات المرصعة بالأحجار الكريمة الخاصة بك، لا بدّ من مسحها لإزالة رواسب الماكياج أو العطر. ويمكنك القيام بهذه الخطوة البسيطة باستخدام قطعة قماش قطنية ناعمة.