تعرفي إلى أبرز أحجار الحظ لمواليد شهر سبتمبر

بدأ شهر أيلول/سبتمبر وانطلق معه العد التنازلي لانتهاء العام 2022. وأيلول/سبتمبر هو الشهر التاسع بحسب التقويم الغريغوري، وكلمة September في اللغة الإنكليزية مشتقة من الكلمة اللاتينية اللاتينية Septem والتي تعني "سبعة"، إذ أنّ هذا الشهر كان السابع بحسب التقويم الروماني. فإذا كنت من مواليد هذا الشهر، تابعي القراءة لتتعرّفي إلى أبرز أحجار الحظ الخاصة بك وإلى أهم الحقائق عنها.

الياقوت Sapphire

خاتم Serpenti من بولغاري Bvlgari المرصع بالألماس والياقوت
خاتم Serpenti من بولغاري Bvlgari المرصع بالألماس والياقوت

يُعتبر الياقوت حجر الحظ الأشهر لمواليد شهر أيلول/سبتمبر، وهو يرمز إلى الحكمة والفضيلة والحظ السعيد والإخلاص أيضاً. تُشتق كلمة sapphire من الكلمة اليونانية sapphirus التي تعني أزرق. وهذا ما يجعل الأزرق اللون الأشهر لحجر الياقوت، إلاّ أنّه يتوفر بألوان مختلفة ومنها الأبيض، الذي يعتبره البعض بدلاً "مقبولاً" لحجر الألماس. في الواقع، تُعتبر صلابة الياقوت مشابهة لصلابة الألماس، إذ أنّها تُقدّر بـ9 على مقياس موس.

وهذا ما يجعل الياقوت الجميل حجراً مناسباً لترصيع شتى قطع المجوهرات، وعلى رأسها الخواتم، مثل خاتم خطوبة دوقة كامبريدج، كايتميدلتونKate Middleton.

وفي عالم المجوهرات، يمكن لحجر الياقوت أن يتّخذ أشكالاً مختلفة، إلاّ أنّ القصة البيضاوية والمستديرة وقصة الوسادة هي الأكثر شيوعاً. على مستوى الفوائد، فيُقال إن الياقوت يساعد على التعلّم ويعزز الذكاء ويسهّل عملية الشفاء الروحي. كذلك، يؤمن البعض أنّ يساعد على تهدئة الأعصاب.

اللازوردLapis Lazuli

عقد Amulette de Cartier من كارتييه المرصع باللازورد
عقد Amulette de Cartier من كارتييه المرصع باللازورد

يُعتبر اللازورد أيضاً واحداً من أحجار الحظ الخاصة بمواليد شهر أيلول/سبتمبر. ويشتهر هذا الحجر بلونه الأزرق الملوكي الخلاب. وعلى الرغم من غياب القواسم المشتركة بين الياقوت واللازورد، إلاّ أنّ الياقوت كان يُستخدم للدلالة إلى اللازورد قبل أن يحصل الحجر على اسمه في العصور الوسطى. وتتخلّل أحجار اللازورد بقع بيضاء أو ذهبية.

وكلّما كان لون الحجر نقياً، كلما ارتفعت قيمته. وقد عرف الإنسان قيمة اللازورد منذ القدم، فقد ارتداه المصريون القدماء اعتقاداً منهم أنّه يمنح الحكمة ويعزز البصيرة.

أمّا اليوم، فيرمز اللازورد إلى الحكمة والمعرفة والاستقرار، كما يعتقد كثيرون أنّهيعزز الثقة بالنفس ويحسن مزاج من يرتديه.

العقيق الأحمر Carnelian

يتمتع العقيق الأحمر بلون ترابي دافئ
يتمتع العقيق الأحمر بلون ترابي دافئ

يُطلق على هذا الحجر أحياناً تسمية سارد Sard، من كلمة Sardonyx، أي الجزع العقيقي. إذ أنّ الكارنيليان عنصر أساسي في تكوين الجزع العقيقي، حجر الحظ لمواليد شهر آب/أغسطس. وعلى عكس الياقوت واللازورد، يتمتع العقيق الأحمر بلون ترابي دافئ يذكرنا بفصل الخريف.

وعادةً ما يُستخدم هذا الحجر لترصيع الخواتم والنقش. ويأتينا العقيق الأحمر من الهند في الأغلب،إلاّ أنّ عدداً آخر من البلدان يصدّره أيضاً مثل البرازيل ومصر والولايات المتحدة الأميركية وغيرها.

اعتقد الرومان أنّ العقيق الأحمر هو حجر الشجاعة الذي يعزز الثقة ويزيد القوة.واليوم، يُقال إنّ العقيق الأحمر يعزز الطاقة وينشط من يرتديه فيساعد بذلك على تحقيق الأهداف والأحلام. كما يرى كثيرون أنّه يعزز الإبداع ويساعد على مقاومة التعب والإرهاق.