أجمل أحجار كريمة فخمة باللون الأحمر

يُفضّل بعض النساء اعتماد مجوهرات مرصعة بأحجار ملونة بدلاً من الألماس الأبيض الكلاسيكي. وتحظى الأحجار الكريمة باللون الأحمر بشعبية كبيرة بفضل سحرها وقدرتها على لفت الأنظار. ولطالما ارتبطت الأحجار الكريمة الحمراء بالشغف والحيوية والدفء. ماذا تعرفين عنها؟

الياقوت الأحمر أو الروبي

خاتم مرصع بحبة من الياقوت الأحمر من تيفاني أند. كو Tiffany & Co.

يكاد الياقوت الأحمر يُعتبر مرادفاً للأحجار الكريمة الحمراء، فهو الأشهر في ما بينها. وكلمة Ruby مشتقة من الكلمة اللاتينية Ruber التي تعتير اللون الأحمر. ينتمي الياقوت إلى عائلة الكوروند، وهو معدن يحتوي على الكروم، العنصر النادر الذي يمنح الياقوت الأحمر لونه المميز. وغالباً ما يخضع حجر الياقوت الأحمر للمعالجة الحرارية لتعزيز لونه. ويرتبط الياقوت الأحمر بالحب والقوة وهو حجر الحظ لمواليد شهر تموز/يوليو. ويُقال إنّ الياقوت يجلب السعادة والسلام، لا سيّما إذا تم ارتداؤه في اليد اليسرى.

الألماس الأحمر

يُعتبر الألماس الأحمر الأغنى والأندر بين أحجار الألماس

يُعتبر الألماس الأحمر الأغنى والأندر بين أحجار الألماس، إذ لم يتم العثور سوى على عدد قليل جداً من هذه الأحجار الساحرة. ويتميّز الألماس الأحمر بلونه المتلألئ الداكن، وقد يكون لون الألماس الأحمر نقياً أو ممزوجاً مع ألوان أخرى مثل الأرجواني والبرتقالي والبني. في العام 2001، بيعت ماسة موساييف Moussaieff وهي أكبر ماسة حمراء تم اكتشافها بـ8 ملايين دولار، ويبلغ وزن الماسة الشهيرة 5.11 قيراطاً، أي ما يعادل 1.6 مليون دولار للقيراط. يرمز حجر الألماس الأحمر إلى الالتزام والعاطفة المتوهجة، وهو حجر الحظ لمواليد شهر نيسان/أبريل.

العقيق الأحمر Agate

تستغرق عملية تكوّن العقيق الأحمر نحو 50 مليون عام

تستغرق عملية تكوّن العقيق الأحمر نحو 50 مليون عام، وهذا ما يجعله واحداً من أكثر الأحجار الكريمة المرغوب فيها. وتميّز الأشكال الدائرية أحجار العقيق الأحمر فتمنحها إطلالة فريدة وخلابة. في البوذية، يُعتقد أنّ العقيق واحداً من كنوز الديانة السبع. استخدمت العصور القديمة العقيق كتميمة، وهو يُعتبر عموماً حجر السعاد، بل يعتقد كثيرون أنّه يساعد على تقوية مشاعر الحب بين الشريكيْن وتعزيز الانسجام بينهما. يُذكر أنّ العقيق الأحمر هو حجر الحظ لمواليد شهر أيار/مايو.

الغارنيت Garnet

تُعتبر أسعار الغارنيت معقولة بالمقارنة مع العقيق الأحمر

على عكس الياقوت الأحمر والعقيق الأحمر، تُعتبر أسعار الغارنيت معقولة. ويُشتهر حجر الغارنيت بلونه الداكن وبتموجاته البنية والحمراء. اضطلع حجر الغارنيت بأهمية كبيرة بالنسبة إلى الفراعنة، فاعتادوا دفنه مع الفراعنة. كذلك، كان الإغريق يختمون المستندات الهامة بطوابع مصنوعة من الغارنيت.  يُعتقد أنّ الغارنيت يجلب السعادة والثقة بالنفس، وهو حجر مواليد شهر كانون الثاني/يناير.

الأباتيت الأحمر Red Apatite

يُباع القيراط الواحد من الأباتيت بمئات الدولارات

تحظى أحجار الأباتيت الأحمر بشعبية كبيرة، وذلك يعود إلى لونها الأحمر النابض بالحياة. وغالباً ما يُقارن هذا الحجر مع الياقوت الأحمر بسبب لونه الغني. وما يمكن أن يثير دهشتك عند قراءة هذه السطور هو أنّ حجر الأباتيت الأحمر مكوّن من فوسفات الكالسيوم، أي المادة نفسها التي تكّون الأسنان والعظام. وهذا ما يجعل الحجر المذكور أقل صلادة بالمقارنة مع غيره. وفي حين أنّ أغلبية الأحجار الكريمة الحديثة تخضع للمعالجة الحرارية، غالباً ما يُترك الأباتيت على حاله. على مستوى السعر، يمكن أن يُباع القيراط الواحد من الأباتيت بمئات الدولارات.