أهم المعلومات عن الألماس الأسود وخصائصه

قد يخطر على بال كثيرين وكثيرات لون أبيض برّاق عند ذكر كلمة ألماس، إلاّ أنّ ألوان الحجر الذي بات مرادفاً للفخامة في عالم المجوهرات كثيرة، بينها الأحمر والأزرق والأصفر وحتى الأخضر. لكن هل سمعت عن الألماس الأسود؟ تعرّفي في هذا المقال إلى أهم المعلومات عن الألماس الأسود وخصائصه المميزة.

ما هو الألماس الأسود؟

يتلّون حجر الألماس بالأسود نتيجة الشوائب الكثيرة

يتلّون حجر الألماس بالأسود نتيجة الشوائب الكثيرة التي تدخل في تركيبته، علماً أنّ هذه الشوائب تتخذ شكل بقع داكنة وصغيرة على أحجار الألماس الأبيض أو عديم اللون. ويُعتبر حجر الألماس الأسود نادراً جداً بالمقارنة مع غيره من أحجار الألماس الملونة. وعند النظر إليه، قد لا نعتقد للوهلة الأولى أننا أمام حجر من الألماس. وتُقدّر درجة صلادة الألماس الأسود 10 على مقياس موس، وهو يُستخرج من أفريقيا الوسطى والبرازيل.

الألماس الأسود نوعان

خاتما خطوبة مرصعان بالألماس الأسود

ينقسم الألماس الأسود إلى نوعيْن أساسيَيْن، الألماس الأسود الطبيعي أولاً، والمعالج ثانياً. ومثل أغلبية الأحجار الكريمة، يُعتبر النوع الأول ذا قيمة أكبر. وعليه، يبلغ سعر القيراط من الألماس الأسود الطبيعي نحو 3 آلاف دولار، أمّا المعالج فـ300 دولار.

إلامَ يرمز؟

خاتم خطوبة الفنانة البريطانية ميلين كلاس مرصع بالألماس الأسود

يُعتبر الألماس الأسود رمزاً للحب الأبدي الثابت والمستقر، ما يجله خياراً مثالياً لخاتم الخطوبة، لا سيّما إذا كنت تحبين المجازفة والابتعاد عن القطع التقليدية المملة.

ماسة أورلوف Orlov  

بيعت ماسة أورلوف للمرة الأولى في العام 1969

اعتقد الإيطاليون أنّ الألماس الأسود يجلب السعادة لحياتهم الزوجية، أمّا الهنود القدماء فكانوا يخشونه ويعتبرونه ملعوناً لأنّ لونه يشبه لون عيون الثعابين والعناكب. وقد تكون ماسة أورلوف أشهر الماسات السوداء في هذا السياق. ويرتبط اسم هذه الماسة المقدّر وزنها بـ67.50 قيراطاً بسلسلة من الأحداث المريبة والغامضة، وهي تُعتبر سابع أكبر ماسة سوداء في العالم. في الواقع، كانت ماسة أورلوف جزءاً من حجر خام قُدّر عياره بـ195 قيراطاً في القرن التاسع عشر. وكان هذا الحجر يُستخدم كعيْن لتمثال براهما في أحد معابد مدينة بونديشيري الهندية. وتقول الأسطورة، إنّ راهباً سرق الحجر، وأنّ ثلاث عمليات انتحار غامضة تبعت هذه العملية. ولذلك، تُعتبر الماسة ملعونة، ومن أجل كسر اللعنة هذه، تم تقسيمها إلى ثلاث أجزاء، بينها ماسة أورلوف.

عمليات بيع متتالية

بيعت ماسة أورلوف للمرة الأولى في العام 1969، وحينها بلغ سعرها 300 ألف دولار. وفي فترة لاحقة، وتحديداً في العام 1990، بيعت الماسة في مزاد سوذبيز مقابل 99 ألف دولار لمشتر مجهول عرضها بمزاد كريستيز في العام 2006، حيث بيعت بـ352 ألف دولار، أي أنّ سعر القيراط بلغ 5.214 دولار.