8 نصائح ذهبية لتجاوز الخوف والتردد من إطلاق مشروعك الخاص

8 نصائح ذهبية لتجاوز الخوف والتردد من إطلاق مشروعك الخاص

سابين الحايك

يشعر الكثير من رواد الأعمال الناشئين بالتوتر والقلق عندما يُفكرون في إطلاق مشروعهم التجاري الأول في عالم ريادة الأعمال؛ إذ يُعد هناك العديد من المخاوف المتعلقة بالخوف من الفشل والمجازفة وخيبة الأمل المرتبطة بهذا الفشل أو فقدان ما لديهم بالفعل. لذلك، نتناول في السطور التالية كيف يمكنك اجتياز الخوف من إطلاق مشروعك.

8 نصائح ذهبية للتغلب على خوفك من إطلاق مشروعك:

1-اجعلي أهدافك واقعية وابتعدي عن المثالية

هناك العديد من التفاصيل التي يجب مراعاتها عند التفكير بكيفية البدء بالمشروع الخاص، ولكن ما يجب عليك فعله أولًا هو تحديد رؤيتك العامة، وتقسيم هدفك النهائي إلى مجموعة مهام يَسهُل إنجازها وقابلة للتحقيق. يقع الكثير من الأشخاص في فخ المثالية ويرغبون بجعل كل الظروف في أحسن صورها للبدء في العمل حقًا، ولكن هذا المنطق قد يكون عائقًا أمامهم لبدء رحلة النجاح.

ما هي أهم خطوات اجتياز الخوف من إطلاق مشروعك التجاري الأول
ما هي أهم خطوات اجتياز الخوف من إطلاق مشروعك التجاري الأول

2-اعترفي بمشاعر الخوف

الشعور بالخوف عند بدء شيء جديد أمر طبيعي وليس عليك كبت مشاعرك وإقناع نفسك بأنك لست قلقة حيال الأمر، بل عليك الاعتراف بمخاوفك ومشاعرك وأفكارك لأنه إذا لم تفعلي ذلك سوف ينتهي بك الأمر بالمبالغة في ردود أفعالك. اجلسي لمدة 10-15 دقيقة وفكرّي في كل المشاعر والعواطف التي تتعاملين معها حالياً.

3-تحلَّي بالصبر

العمل بطبيعته محفوف بالمخاطر ولا يمكنك ضمان أن يحقق عملك نجاحاً هائلاً. عليك أن تكوني صبورة وأن تتقبلي الوصول للتميز الذي يتطلب الكثير من الوقت والجهد والتخطيط، وعليك التصالح مع فكرة أن الطريق سيكون مليئاً بالنجاحات والإخفاقات على حدٍ سواء، ولكن هذا لا يحددّ قيمتك ولا يحكم على مسيرتك، بل يجب أن يدفعك للأمام ويزيد من خبرتك وكفائتك.

4-خططّي جيداً

لا شك أن الجانب المادي يُشكلّ مصدر قلق لك، فقبل أن تبدأي تنفيذ فكرتك يمكنك العمل لفترة لتحقيق الميزانية المطلوبة أو أن تعملي بالتوازي مع بداية مشروعك، لتكوني قد اكتسبت خبرة تُجنّبك الوقوع في الكثير من الأخطاء مستقبلًا. لا يهم كثيراً مدى ضخامة ما ستبدأين به، بقدر ما يهم تركيزك على المشروع وذكاؤك في إعداد خطة جيدة لتحقيق النتائج المرجوة.

من المهم أن تعرفي كيف تتغلبين على التردد والخوف الذي يساورك عند بدء مشروعك الجديد
من المهم أن تعرفي كيف تتغلبين على التردد والخوف الذي يساورك عند بدء مشروعك الجديد

5-عززّي نفسك بالمعرفة

لا شك أنه كلما زادت معرفتك بعملية بدء العمل التجاري أصبح الأمر أقل صعوبة، المفتاح هو أن تتعرّفي على جميع خطوات بدء عمل تجاري وأن تتعلمي جميع جوانب عملك، وكلما زاد تسليح نفسك بالمعلومات زادت ثقتك في المضي قدماً نحو تحقيق الهدف. يُمكنك تثقيف نفسك من خلال قراءة كتب عن ريادة الأعمال وبدء عمل تجاري ومنشورات حول مجال عملك المحدد، وزيارة مواقع الويب التي توفر معلومات عن ريادة الأعمال وبدء عمل تجاري. ليس هذا فحسب بل تستطيع أيضًا التحدث إلى رواد الأعمال الناجحين الآخرين، بما في ذلك أولئك الذين يعملون في نفس مجال عملك.

6-تذكرّي سبب رغبتك في بدء عمل تجاري

إذا كنت تشعرين بأن الخوف يُسيطر عليك عندما تقومين بالتفكير في بدء مشروعك التجاري الأول في عالم ريادة الأعمال فإن معرفة سبب رغبتك في أن تصبحي من رواد الأعمال سوف يساعدك في قياس مدى استعدادك للاستثمار المالي. لا بدّ أن تتذكري أهدافك وغاياتك الشخصية لبدء عمل تجاري. عندما يبدأ الخوف والشكوك، تذكرّي ما تريدين تحقيقه من عملك وإذا كان حلمك يستحق القتال من أجله.

7-حافظي على إيمكانك بقدراتك

لا أحد سيفعل إن لم تفعلي أنت ذلك أولًا. حتى لو اعتقدت أنك ستواجهين نوعاً من الاستخفاف والحكم على المظاهر فهذا لا يهم، توجهّي للعمل، وأظهري للجميع قدرتك على تقديم ما وعدت به على أكمل وجه، فحتى أكثر الأشخاص استباقاً للحكم لا يمكنه أخيراً إلا الاعتراف بقدراتك أمام عمل متقن.

إذا كنت تشعرين بالخوف تذكري سبب رغبتك في بدء عمل تجاري
إذا كنت تشعرين بالخوف تذكري سبب رغبتك في بدء عمل تجاري

8-تقبّلي الفشل

تسيطر على الأشخاص فكرة أنهم لن ينجحوا بسبب مقارنة أنفسهم مع رواد المجال وهذه المقارنة ليست عادلة فهؤلاء الناجحين لم يصحبوا كذلك في ليلة وضحاها، لكنهم واجهوا وتخطوا الكثير من الصعاب في البداية عليك التخلص من حاجز الخوف من الفشل الذي يمنع الكثيرين من البدء في مجال العمل الحر. وفي حال فشلت، فاعُدّي الأمر درساً مهماً، حاولي الاستفادة منه بقدر ما تستطيعين، وفي حال قررت بدأ مشروع آخر ستكون احتمالية نجاحك أكبر.