نصائح لتدبير الميزانية في أول عام زواج

نصائح لتدبير الميزانية في أول عام زواج هي أهم ما يحتاجه العرسان للتمكن من إدارة الأموال بشكل ناجح في أول عام من الزواج، واتخاذ القرارات المالية الحكيمة خلال هذه المشوار الجديد في الحياة، و بالتالي عيش حياة زوجية مستقرة دون التعرض لمشاكل مالية مفاجئة.

"هي" تقترح على العرسان الجدد نصائح لتدبير الميزانية في أول عام زواج و هي إرشادات مهمة مقتبسة مما خلص إليه خبراء مختصين في المجال ، لنتعرف عليها في السطور التالية:

وضع خطة

نصائح لتدبير الميزانية في أول عام زواج - وضع خطة

تتمحور أبرز النصائح لتدبير الميزانية في أول عام زواج حول ضرورة وضع خطةمدروسة لتدبير ميزانية المنزل. على العروسين تحديد خطتهما على أساس الدخل الشهري وأن تتضمن الفواتير الشهرية و كافة المصروفات الأخرى و النفقات المطلوبة، وأن يتم تخصيص قسط من الدخل للادخار و الاستثمار. و ينبغي كذلك أن تتضمن الخطة كيفية السداد بحيث يحدد العروسين كيفية سداد الفواتير والأقساط وتقسيم مهام السداد فيما بينهما.

تحديد الأهداف

نصائح لتدبير الميزانية في أول عام زواج - تحديد الاهداف

وكذلك من اهم النصائح لتدبير ميزانية المنزل في أول عام زواج، تحديد الأهداف. ينبغي على العروسين تحديد أهدافهما على الصعيد المالي و تصنيف هذه الأهداف على أساس قصر الأجل و طول الأجل. بعد تحديد هذه الأهداف تصبح طريقة الإدخار واضحة بعد أن يتفق الطرفين حول إنشاء رصيد مصرفي مشترك أو التزام كل منهما بالادخار في حسابه المصرفي الخاص به.

الشفافية مع الشريك

نصائح لتدبير الميزانية في أول عام زواج - الشفافية مع الشريك

وبالطبع فإن نصائح تدبير ميزانية المنزل في أول عام زواج لن تكون ناجعة دون الالتزام بالشفافية مع الشريك. على العروسين التحلي بالصدق مع بعضهما البعض بشأن الوضع المالي بما في ذلك الدخل الشهري، و أية التزامات وديون و أقساط مستحقة عليهما. الشفافية و الصدق و الوضوح مع الشريك في بيت الزوجية بخصوص الوضع المالي يمنح للزوجين أساسا متينا و أرضية ميسرة للتخطيط بشكل معقول و واقعي و عملي انطلاقا من الأرقام و الحقائق و البيانات الواضحة.

التشاور بين الشريكين

نصائح لتدبير الميزانية في أول عام زواج - التشاور بين الشريكين

التشاور بين الشريكين أمر ضروري للغاية لتدبير ميزانية المنزل في أول عام زواج، و هو سلوك ينم عن الاحترام المتبادل بين الزوجين ومن النصائح الأساسية لإنجاح عملية تدبير ميزانية المنزل. يحتاج كل طرف في بين الزوجية إلى الأخذ في الاعتبار آراء الطرف الآخر في أي قرار ينوي اتخاذه بخصوص الشؤون المالية و منحه فرصة لاتخاذ القرار . التشاور الدائم او تبادل الآراء بشأن كل ما يتعلق بميزانية المنزل يشاعد الزوجين إلى حد كبير لتفادي الوقوع في أية مفاجآت غير سارة خلال العام الأول من الزواج.

الضبط و المتابعة

نصائح لتدبير الميزانية في أول عام زواج - الضبط المتابعة

و أخيرا فإن النصائح لتدبير ميزانية المنزل في أول عام زواج لن تكون فعاليتها مجدية إذا لم يحرص الزوجين الجديدن على الضبط و المتابعة. لابد للزوجين من التحقق باستمرار من جعل مسألة الإنفاق تحت السيطرة من خلال تحديد مستوى الإنفاق و المصاريف و الفواتير الشهرية ومقارنتها مع المدخرات لخلق التوازن و تفادي الخسارة. وهذا يعني بأن عملية اتخاذ القرارات المالية الايجابية ستبقى مستمرة وفقا للمستجدات بحيث يكون الهدف دائما هو تحسين الدخل و ترشيد النفقات بالشكل الذي يقلل من الإنفاق و يزيد من معدل الإدخار.

كانت تلكم نصائح لتدبير ميزانية المنزل في أول عام من الزواج و هي نصائح فعالة و مفيدة ليس لتفادي المشاكل المادية في العام الأول من الزواج فحسب، و إنما ستساعد الزوجين كذلك في نهج الطريق الصحيح للوصول إلى الأمان المادي.