عادات سلبية غير مهنية تؤثر في مستقبلك المهني... تعرّفي عليها لتتجنبيها

عادات سلبية غير مهنية تؤثر في مستقبلك المهني... تعرّفي عليها لتتجنبيها

سابين الحايك

من المنطقي أن تنعكس العلاقات الجيدة في العمل بشكل إيجابي على الإنتاجية، والإنجاز، وتضيف تنافسية شريفة بين أعضاء الفريق الذين يعملون بتناغم وود في مكان العمل. ولكن ثمة تصرفات وسلوكيات سيئة يمكن أن يكون أثره سلبياً على واقع العمل والعلاقات مع الزملاء أو الرؤساء في العمل.

في ما يلي، جملة من العادات غير المهنية التي قد تزعج زملاءك في العمل، ويضرك ويؤخر من تقدّمك في العمل.

تعرّفي على أسوأ العادات في مكان العمل:

التأخير

التأخير هي عادة ليست مهنية أبداً، ولا يجب أن يقوم بها الموظف، لذا احرص دائمًا على أن تكون مستعدا قبل موعدك بوقت مناسب، تعامل مع وظيفتك بحب وليس وكأنها مفروضة عليك.

الوصول إلى الاجتماعات متأخرا دليل على عدم احترامك لزملائك
الوصول إلى الاجتماعات متأخرا دليل على عدم احترامك لزملائك

التأخر عن الاجتماعات

الوصول للاجتماعات متأخراً دليل على عدم احترامك لزملائك الذين التزموا بالموعد ولمنظم الاجتماع على حد سواء، ويعد هذا التصرف وقحاً وغير ملائم وفوضوي.

ادعاء المرض

ادعاء المرض على نحو متكرر دون أن يكون هناك داع لذلك يؤدي إلى جعلك غير صادقة في أعين المديرين، وكذلك يؤدي بالضرورة إلى تأخر ترقيتك.

عادات وسولكيات غير مهنية تزعج زملائك في العمل
عادات وسولكيات غير مهنية تزعج زملائك في العمل

السلبية

السلوك السلبي لا يضرك وحدك ولكنه يؤدي إلى إشاعة جو سلبي في مكان العمل، ويضعك في مظهر غير محترف على الإطلاق، كما أنه يبعد زملاءك عنك ويدفعهم لتجنبك وتجاهلك.

التشتت

التشتت من الأساليب غير المهنية وغير المحترفة في مكان العمل. تجنّبي تماماً إرسال الرسائل أو الأحاديث الجانبية أو المزاح أثناء الاجتماعات، يجب أن تركزي في موضوع الاجتماع وما يقال فيه وما يتم مناقشته من أعمال ومهام من قبل زملائك.

المقاطعة

مقاطعة الآخرين من السلوكيات المزعجة كما أنها قد تشتت من يتحدث معك، وتمنعك من التوصل إلى المعلومة الكاملة. تعلّمي أن تستمتعي إلى الآخرين في أحاديثهم العادية أو في الأحاديث الخاصة بالعمل.

التبجح

من الطبيعي أن تكون فخور بإنجازاتك أو حول شيء ما تقومين به، ولكن أحياناً يتحول الأمر إلى سلوك مزعج حين لا تتوقفين عن الكلام عن إنجازاتك بصوت عال، لا سيما إن كان حديثك هذا بهدف التقليل من شأن الآخرين وأنك أفضل منهم.

التزين في المكتب

أن تضعي أدواتك التجميلية وتبدأي في استخدامها أثناء العمل أمر مزعج وغير محترف تماماً ويجعلك تبدين مستهترة وغير مكترثة بالعمل وباحترام مكان العمل، إن شعرتِ أن عليك أن تعدّلي من شكلك أو تضعي بعض اللمسات البسيطة، توجهي إلى دورة المياه وبالطبع لا تتأخري كثيراً.

قلة النظافة الشخصية

يلجأ بعض الموظفين لإهمال مظهرهم الخارجي ونظافتهم الشخصية في سبيل أن يبدو أكثر مهنية واحترافا في العمل، ولكن بالطبع قلة النظافة الشخصية أمر غير عملي وكذلك تبعد الآخرين عنك، ولن تجعلك تتقدمين في عملك، فمديرك لن يقبل بموظف غير مرتب، وقد ينقلك إلى العمل وحيداً.

تلعب النظافة الشخصية والمظهر اللائق دورا مهماً في العمل
تلعب النظافة الشخصية والمظهر اللائق دورا مهماً في العمل

المشاكل الشخصية

مناقشة المشاكل الشخصية  في مكان العمل أمر غير مناسب بالمرة فهو يؤثر على مظهرك وكذلك يوحي للآخرين بأنك غير قادرة على التركيز في العمل، كذلك يؤدي هذا الأمر إلى إثارة البلبلة والأحاديث حولك وهو أمر قد يشتتك ويجعل الآخرين يتدخلون في حياتك.

الفضول

الفضول قد يدفعك للتدخل في حياة الغير وخصوصياتهم، وهو أمر غير مستحب في مكان العمل أبداً.

النميمة

النميمة سلوك غير محبب أخلاقياً ويحول مكان العمل إلى ساحة معركة، حيث يتعين على الناس الانحياز إلى أحد الجانبين. إلى جانب خلق بيئة معادية، فإنه يقضي أيضاً على أي ثقة بين الزملاء وإلى خلق الضغائن والكراهية في النفوس.

حاولي أن تتذكري بعض السلوكيات قد تكون سبب غضب زميلك
حاولي أن تتذكري بعض السلوكيات قد تكون سبب غضب زميلك

المكالمات الشخصية

لا تقومي بمكالماتك الشخصية في وقت العمل، وبالطبع لا تستخدم هاتف العمل في مكالماتك، فأنت تهدرين وقت العمل وأيضاً تستهلكين ما لا تمتلكين من موارد العمل.

الأنانية

العادات السيئة مثل الأنانية تجعلك موظفة غير كفوءة إلى حد كبير. عدم القدرة على الإتصال مع الزملاء وعدم الإنصات لهم وإلى آرائهم إضافة إلى عدم عرض المساعدة عليهم وتشجيعهم وإظهار الصبر سيؤدي إلى الفشل في تحقيق الأهداف الشخصية والمهنية.