كيف يضر السلوك السلبي بحياتك؟

كيف يضر السلوك السلبي بحياتك؟.. و5 طرق للتخلص منه

عبد الرحمن الحاج

عندما تتصرفين بشكل سلبي، فأنت عاجزة عن تولي مسؤولية حياتك سعادتك، وتتركي الأشياء تحدث لكِ وكأنك مسيّرة، ولا تعملين بنشاط لجعل نفسك أكثر سعادة بأي شكل من الأشكال.

أضرار السلوك السلبي وطرق التخلص من السلبية في الحياة
أضرار السلوك السلبي وطرق التخلص من السلبية في الحياة

وعادة ما يكون السلوك السلبي ضارًا على جميع المستويات، ويمكن أن يؤذي كل جزء من حياتك تقريبًا، وعندما تكوني سلبية فهذا يعني أن أشخاصًا أو قوى أخرى تتحكم في ما يحدث في حياتك.

وقد لا تسعي وراء فرصة عمل جديدة بسبب الخوف أو القلق، على سبيل المثال، أو ترفضي إنهاء علاقة سامة من منطلق بعض الشعور بالالتزام.

والسلوك السلبي يؤثر أيضًا على مجالات أكثر من ذلك، وقد يؤثر السلوك السلبي على القرارات المتعلقة بحياتك، وعلى سبيل المثال، قد تتخلي عن خطط لقضاء إجازة بسبب الكسل واللامبالاة، وقد تختاري عدم ممارسة الرياضة بسبب الافتقار إلى الانضباط الذاتي، حيث يمكن للسلوك السلبي أن يتسلل ببطء إلى حياتك بشكل يومي.

خصائص السلوك السلبي

خصائص السلوك السلبي
خصائص السلوك السلبي

وهناك العديد من الطرق لتعريف السلوك السلبي، وباختصار هو السماح لأشخاص آخرين أو قوى أخرى بالسيطرة على حياتك، وهذا يعني عدم متابعة الأشياء التي تريدها بنشاط، وبدلاً من ذلك، تتركي الأشياء تحدث لكِ دون أي مقاومة، وغالبًا ما ينطوي على عدم الدفاع عن نفسك والتخلي عن مشاعر الغضب أو الإحباط أو خيبة الأمل.

بالإضافة إلى ذلك، عادةً ما يتضمن السلوك السلبي عدم تحديد أهداف أو متابعة أشياء في حياتك بنشاط من شأنها أن تجعلك تشعر بتحسن، مثل أخذ إجازة أو تجربة هواية جديدة أو قراءة المزيد، وتشمل الأمثلة الأخرى للسلوك السلبي دائمًا اختلاق الأعذار، ولوم الآخرين على مشاكلك.

وغالبًا ما يكون السلوك السلبي ناتجًا عن نقص الانضباط الذاتي، أو القدرة على التحكم في مشاعرك ودوافعك السلبية، جنبًا إلى جنب مع نقص الطاقة، أو اللامبالاة.

بينما يولد بعض الناس ولديهم قدر أقل من الانضباط الذاتي والطاقة مقارنة بالآخرين، ولكن يمكن أيضًا تعلم السلوكيات، وإذا نشأتي في بيئة مليئة بالفوضى أو التوتر، فربما تكوني قد تعلمت أن تكون سلبيًا كطريقة للتعامل مع تلك البيئة.

كيف تعرفين أنكِ سلبية؟

كيف تعرفين أنكِ سلبية؟
كيف تعرفين أنكِ سلبية؟
 

وهناك العديد من العلامات التي تدل على أنكِ شخصية سلبية، ولذلك إليكِ بعض الأسئلة التي يجب أن تطرحيها على نفسك للإجابة على السؤال؛ مثل هل أنت من النوع الذي يفضل الجلوس على الهامش بدلاً من الغوص في تجربة جديدة مليئة بالتحديات؟ هل تتجنبي غالبًا إظهار نفسك بالخوف لأنكِ تخشي الرفض، أم أنكِ من النوع الذي يفضل البقاء تحت الرادار وعدم التميز؟

وإذا كان الأمر كذلك، فمن المحتمل أنكِ تندرجي في فئة شخص لديه سلوك سلبي، ولكن لا تقلقي، فإن السلوك السلبي هو شيء يختبره كل شخص تقريبًا من وقت لآخر، وليس بالضرورة أمرًا سيئًا أيضًا.

وفي الواقع، قد يكون الحصول على درجة معينة من السلبية مفيدًا في بعض الأحيان لأسباب مختلفة، ومع ذلك، إذا أصبحت عادة أو شيئًا يحدث بشكل متكرر في حياتك اليومية، فقد يكون لها عواقب سلبية على الطريق.

ومن خلال السطور التالية، إليكِ نظرة على أمثلة السلوك السلبي وكيف يمكن أن تؤثر السلبية سلبًا على أجزاء مختلفة من حياتك.

كيف تؤثر السلبية (السلوك السلبي) على حياتك الشخصية؟

كيف تؤثر السلبية (السلوك السلبي) على حياتك الشخصية؟
كيف تؤثر السلبية (السلوك السلبي) على حياتك الشخصية؟

عندما تكوني سلبية، فمن المرجح أن تظلي في علاقة سيئة، حتى لو كانت غير صحية أو مؤذية، فأنتِ لن تكافحي من أجل سعادتك الخاصة، أو احتياجات علاقتك الخاصة، أو قضاء بعض الوقت لنفسك، وقد لا تدرك حتى أنك تؤذي نفسك وأحبائك.

وستنتهي العديد من العلاقات غير الصحية على أي حال، لكن كونك أكثر سلبية فيها يمكن أن يجعلها تنتهي بشكل مؤلم وسلبي، ويمكن أن يتسبب ذلك في استياء أحبائك منك، ويمكن أن يجعلك تشعر بأنك ضحية، كما يمكن أن يسبب لك الشعور بالغضب ولكن لا تتخذ أي إجراء، ويمكن أن يسبب لك الندم عندما تنظر إلى حياتك.

كيف يضر السلوك السلبي بحياتك المهنية؟

كيف يضر السلوك السلبي بحياتك المهنية؟
كيف يضر السلوك السلبي بحياتك المهنية؟

كما تضر السلبية حياتك المهنية في كثير من الأحيان، والسلوك السلبي في مكان العمل يعني أنكِ لا تجازفي، وقد تواجهي أيضًا مشكلة في علاقات العمل، سواء كانت مع زملائك في العمل أو مع رئيسك في العمل.

وقد يُنظر إليكِ على أنكِ ضعيفة أو أقل فائدة لفريقك، وقد لا تحصلي على الترقية التي تستحقيها، وقد تتعثري في وضع لا يعجبك، وقد لا تتمكني من تغيير مهنتك أو العمل نحو ترقية تستمتعي بها أكثر.

وأيضًا، قد تفوتك أيضًا فرصًا من شأنها أن تعزز حياتك المهنية بطريقة تستمتع بها أكثر، مثل فرصة السفر للعمل أو حضور مؤتمر أو بدء مشروع جديد، علاوةً على ذلك قد تخسري فرصة التواصل مع الأشخاص الذين يمكنهم المساعدة في تقدم حياتك المهنية.

كيف يمكن أن تضر السلبية بحياتك المالية؟

كيف يمكن أن تضر السلبية بحياتك المالية؟
كيف يمكن أن تضر السلبية بحياتك المالية؟

والسلوك المالي السلبي يعني أنه لا يجوز لك السعي بنشاط لتحقيق أهداف مالية، مثل سداد ديونك أو الاستثمار أو الادخار للتقاعد، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في خسارة الفائدة والفائدة المركبة والمزايا المالية الأخرى التي قد تساعدك ماليًا على المدى الطويل.

وقد تفوتك أيضًا فرص العمل التي يمكن أن تساعدك في كسب المزيد أو الحصول على علاوة أو حتى تحسين حياتك المهنية بطريقة يمكن أن تساعدك على كسب أموال أفضل، مثل العمل في صناعة مختلفة أو الانتقال إلى مدينة مختلفة.

وقد تخسري أيضًا فرصة التفاوض على راتب أعلى، ويمكن أن تتسبب السلبية المالية أيضًا في عدم تمتعك بصحة جيدة من الناحية المالية.

كيف يمكن أن يضر السلوك السلبي بصحتك الجسدية؟

كيف يمكن أن يضر السلوك السلبي بصحتك الجسدية؟
كيف يمكن أن يضر السلوك السلبي بصحتك الجسدية؟

وعندما تكوني سلبيًة، فقد تقل احتمالية ممارسة التمارين الرياضية الكافية، أو شرب كمية كافية من الماء، أو تناول الطعام جيدًا، أو الذهاب إلى الطبيب، وقد تكون أقل عرضة للذهاب إلى طبيب الأسنان.

وقد تقل احتمالية استغراق الوقت للاسترخاء أو القيام بأشياء تستمتع بها، مثل القراءة أو مشاهدة فيلم، قد تكون أيضًا أقل احتمالية لحضور الأحداث التي يمكن أن تقدم فوائد لصحتك، مثل الذهاب إلى فصل اليوغا أو الانضمام إلى نادي اللياقة البدنية أو تجربة التجمعات المتعلقة بالصحة.

كيف يؤذي السلوك السلبي عائلات بأكملها؟

كيف يؤذي السلوك السلبي عائلات بأكملها؟
كيف يؤذي السلوك السلبي عائلات بأكملها؟

وعلى صعيد متصل، عندما تكوني سلبية، فقد تقل احتمالية التواصل بصدق وانفتاح مع أحبائك، وقد يكون من غير المرجح أن تأخذي الوقت الكافي للاستمتاع بعلاقاتك العائلية والقيام بأشياء تجلب لك السعادة مع عائلتك.

وقد تكوني أيضًا أقل عرضة لطلب المساعدة من أحبائك، مما قد يسبب الاستياء، وقد تكوني أقل عرضة لمسامحة الآخرين عندما يرتكبون أخطاء، مما قد يتسبب في زيادة الاستياء داخل نفسك وأقاربك.

لماذا من المهم التغلب على السلوك السلبي؟

لماذا من المهم التغلب على السلوك السلبي؟
لماذا من المهم التغلب على السلوك السلبي؟

والسبب الواضح لأهمية التغلب على السلبية هو أنها ليست صفة جيدة، ومن المحتمل أنك تفوتي الكثير من الفرص، وقد يفوتك التقدم المهني، وكذلك العلاقات الشخصية والشخصية.

وسبب آخر لأهمية التغلب على السلبية هو أنه يمكن أن يشير إلى مشكلة أكبر، وإذا لاحظت أنك سلبي باستمرار، فقد يعني ذلك أنك تعاني من تدني احترام الذات أو الاكتئاب أو أنك تشعر أنك لست جيدًا بما يكفي لأي سبب من الأسباب.

وإذا كنت تشعرين بهذه الطريقة، فقد يكون من المفيد أن تبدئي في فعل الأشياء لتعزيز احترامك لذاتك حتى تتمكني من احتضان نقاط قوتك وضعفك والبدء في الدفاع عن نفسك، وإذا كنتي تعتقدي أن الجاني قد يكون الاكتئاب، فإن التحدث إلى معالج محترف يمكن أن يكون أكثر فائدة.

وتشير السلبية أيضًا إلى أنه ليس لديك قدر كبير من الثقة في قدراتك، وإذا كنت دائمًا سلبيًا، فقد يكون ذلك بسبب عدم ثقتك في قدراتك أو لأنكِ تعتقدي أنك لست جيدًا بما يكفي، لذلك عليكِ أن تتعلمي أن تثقي بنفسك وتطوري قدرًا صحيًا من الثقة بنفسك.

أهم ثلاث خطوات للتغلب على السلوك السلبي

وإذا كنتي تريدي التحرر من سلبيتك، فهناك ثلاثة أشياء مفيدة جدًا للقيام بها، وهي تأتي على النحو التالي:

أولا: تحديد الأهداف.. وإذا كنت تتصرفين بسلبية بشأن صحتك ورفاهيتك، فابدئي في تحديد أهداف لنفسك، وضعي خطة لممارسة الرياضة ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع، وحددي أهدافًا غذائية لنفسك أيضًا.

ثانيا: الانخراط في الأنشطة التي تتحداك.. وإذا كنت تتصرفين بسلبية بشأن حياتك الاجتماعية، فحاولي الخروج من منطقة راحتك ومحاولة عمل الأنشطة التي تتحداك، وقد يعني هذا حضور تجمع اجتماعي يخيفك، مثل حفلة موسيقية أو حدث رياضي، أو قد يعني الانخراط في أنشطة مع أشخاص مختلفين عنك، مثل أولئك الذين لديهم دين أو عرق أو وضع اجتماعي واقتصادي مختلف.

ثالثا: ابدئي بمتابعة أشياء جديدة في حياتك (أنشطة أو هوايات أو أفكار جديدة).. وإذا كان السلوك السلبي مترسخًا بعمق في حياتك، فقد حان الوقت للبدء بنشاط في متابعة أشياء جديدة.

وإذا كانت لديكي فكرة عما تريد القيام به ، فابدأ في البحث ومتابعة الطرق التي ستتيح لك القيام بذلك، وإذا كنتي لا تعرف ما تريد القيام به، فابدئي في أخذ دروس أو المشاركة في الأنشطة اللامنهجية التي تهمك وقد تقودك إلى اكتشاف مسار جديد.

وستضعك هذه الخطوات على المسار الصحيح، ومع ذلك، إذا كنتي ترغبي في بذل جهد إضافي، فاستمري في القراءة بينما نشارك كيفية التعامل بجدية مع السلوك السلبي من خلال العمل.

5 طرق لاستبدال السلوك السلبي بالإيجابي

وهناك طرق عديدة لاستبدال السلوك السلبي بالإيجابي مما يحسن من نمط حياتك، وإليك أبرزها:

  1. ضعي أهدافًا صغيرة قابلة للتحقيق

ضعي أهدافًا صغيرة قابلة للتحقيق
ضعي أهدافًا صغيرة قابلة للتحقيق

عندما تحاولي القيام بأشياء دون أن تكوني نشطة، من المهم تحديد أهداف صغيرة، ولا يتعين عليك رؤية حلمك يتحقق في يوم واحد، أو حتى في غضون أسبوع واحد، ولكن عليك أن تري حزمة من الأهداف الصغيرة المنفصلة التي تم تحقيقها بمرور الوقت.

ولتحديد الأهداف، نوصي باستخدام دفتر يوميات أو مخطط مشروع، ويمكنك رسم خطتك مسبقًا أو السماح لها بالتدفق بناءً على حالتك المزاجية.

وإذا كنت في حالة مزاجية سلبية، اتركيها تتدفق من يديك إلى دفتر اليوميات، وإذا كنت في حالة مزاجية إيجابية  فدعيها تتدفق على دفتر يومياتك أيضًا، في كلتا الحالتين، من المهم التأكد من الاحتفاظ بدفتر يوميات حتى تتمكن من الرجوع إلى خطتك إذا احتجت إلى ذلك.

  1. تخلي عن المثالية

 

تخلي عن المثالية
تخلي عن المثالية

وبينما تريدين تحديد أهداف صغيرة والعمل على تحقيقها، فأنتي تريدين أيضًا أن تضعي في اعتبارك أنه لا بأس من تفويت هدف أو هدفين.

ولا توجد طريقة واحدة للقيام بالأشياء ولا توجد طريقة واحدة لتكون شخصًا، فعندما تحاول أن تكون شخصًا "مثاليًا"، فإنكِ تفوتي الفكرة الكاملة لكونك إنسانًا، وعند تحديد الأهداف، قد تجدي أن هناك آخرين ليسوا "مثاليين" ومع ذلك لا يزالون قادرين على تحقيق أهدافهم، وقد يكون من المفيد لك أن تهدف إلى تحقيق أهدافك بشكل جيد بما فيه الكفاية، وبدلاً من السعي لتحقيق الكمال.

  1. التواصل أكثر

التواصل أكثر
التواصل أكثر

تعد التنشئة الاجتماعية مفيدة لك من نواح كثيرة، ولا يجب أن تكون نشاطًا رسميًا ومنظمًا، كما يمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل التنزه مع عائلتك أو أصدقائك بطريقة غير رسمية أو التحدث مع بعضكما البعض أو مجرد التواجد مع بعضكما البعض، بينما يمكن أن تكون التنشئة الاجتماعية مصدرًا للأفكار وطريقة لمشاركة صراعاتك عند التعامل مع السلوك السلبي وشكلًا من أشكال الدعم.

  1. لا تشدد على التغييرات الصغيرة

لا تشدد على التغييرات الصغيرة
لا تشدد على التغييرات الصغيرة

كثير من الناس يشددون على أنفسهم بشأن التغييرات الصغيرة وما إلى ذلك، ولذلك تذكري، إنها ليست نهاية العالم إذا فاتك هدف صغير.

  1. للتغلب على السلوك السلبي بنجاح  ركز على وضع إجابة لسؤال "لماذا"

للتغلب على السلوك السلبي بنجاح  ركز على وضع إجابة لسؤال "لماذا"
للتغلب على السلوك السلبي بنجاح  ركز على وضع إجابة لسؤال "لماذا"

وقبل أن تقرري فعل أي شيء، تأكد من أن لديها سببًا واضحًا وراء رغبتك في القيام بذلك، وتسألي دائمًا "لماذا"، حيث تبقيك تلك الكلمة متحمسة وتساعدك على تغيير نفسك وحياتك.

فربما تريد التغلب على السلوك السلبي حتى تتمكن من أن تكون والداً أفضل؟ ربما تريد أن تتوقف عن أن تكون سلبيًا في علاقتك لأنها تنهار؟ ربما تريد فقط أن تفعل ذلك لأنك تستحقه؟ لذلك ابحثي دائمًا عن "لماذا" وتمسكي به.