مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى ودعم مشاركة المرأة في قطاع الموسيقى

مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى ودعم مشاركة المرأة في قطاع الموسيقى

شروق هشام
11 ديسمبر 2023

اختتم مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى 2023 الذي نظمته مدل بيست في حي جاكس بمحافظة الدرعية، فعالياته وسط مشاركة واسعة النطاق مع أكثر من 300 متحدثاً ومتحدثة من 30 دولة حول العالم وانعقاد 150 جلسة وورشة عمل على مدار ثلاثة أيام، وركز مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقي في نسخته الثالثة على بناء جسور التعاون بين الفاعلين في صناعة الموسيقى، وعقد جلسات حوارية متنوعة، ووفر مساحات للتعلم التفاعلي وتدريبات العزف الموسيقي ونقل الخبرات إلى المواهب الجديدة، فيما ناقش المؤتمر مفهوم الاستدامة ودور الموسيقى في العمل المناخي وتحقيق الاندماج والمساواة وحماية حقوق الملكية الفكرية وكيفية مواجهة التحديات لبناء مستقبل أفضل لصناعة الموسيقى في ظل المتغيرات المتسارعة محلياً وإقليمياً وعالمياً، وتمحورت المناقشات حول أربعة مواضيع أساسية شملت الموهبة والمشهد والتأثير والابتكار..

احتضن المؤتمر نقاشات وجلسات حوارية متنوعة
احتضن المؤتمر نقاشات وجلسات حوارية متنوعة

وكان من ضمن أبرز فعاليات مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى 2023 حرصه على دعم مشاركة المرأة في صناعة الموسيقى لتحقيق الاندماج وإتاحة الفرص أمام المواهب الصاعدة، وتوفير مساحات للتعلم التفاعلي وتدريبات العزف الموسيقي، ونقل الخبرات إلى المواهب الجديدة، وفي إطار ذلك سنلقي الضوء على أبرز النقاشات والفعاليات المتنوعة التي عنيت بدعم مشاركة المرأة، وقصص النجاح المختلفة التي تم استعراضها في المؤتمر، وكذلك مشاركة نخبة من المتحدثات في المؤتمر على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

نشر الثقافة الموسيقية السعودية للعالم

من الجلسات الحوارية في المؤتمر
من الجلسات الحوارية في المؤتمر

أشارت "ندى الهلابي" مديرة إكس بي لمؤتمر مستقبل الموسيقى والمديرة الاستراتيجية في مدل بيست، شركة الترفيه الموسيقي المنظمة للفعالية، بأنه قد بات واضحاً أن مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى يحقق إنجازاً جديداً كل عام ويتطور إلى منصة نابضة بالحياة والإبداع الموسيقى الرائع، منوهة إلى أن المشاركة الإقليمية والدولية في المؤتمر تتيح للجمهور من عشاق الموسيقى التعرف على ثقافات متنوعة وألوان فنية جديدة، وفي الوقت نفسه يساهم المؤتمر في نشر الثقافة الموسيقية السعودية للعالم، ويمثل فرصة للاحتفاء بثراء وتنوع التراث الموسيقي في المملكة وإعادة إحيائه بالتناغم مع التقنيات الحديثة التي تلعب اليوم دوراً هاماً في صناعة الموسيقى والإنتاج الفني.

استعراض نماذج من المبادرات الإقليمية الناجحة

من فعاليات مؤتمر إكس بي في نسخته الثالثة
من فعاليات مؤتمر إكس بي في نسخته الثالثة

بحث المشاركون في مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى 2023 دور المنصات والمبادرات المحلية في المنطقة في دعم المواهب الموسيقية المحلية، ومستقبل الاستثمار في البنية التحتية لتحقيق استدامة صناعة الموسيقى، ومن ذلك جلسة "تمكين المجتمع المحلي" التي أدارتها المديرة الاستراتيجية في مدل بيست ومدير مؤتمر إكس بي ندى الهلابي، بمشاركة إيدي مروان الشريك المؤسس لمنصة أنغامي، وأروى العلي مستشار وزارة الثقافة، وندى التويجري الشريكة المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة مرواس.

من مشاركة هيئة الموسيقى في المؤتمر
من مشاركة هيئة الموسيقى في المؤتمر

وناقش المشاركون في الجلسة كيفية العمل على بناء بيئة داعمة للإبداع الفني وتطوير مجالات الإنتاج الموسيقى لاستيعاب المواهب الفنية العديدة في المملكة، مع استعراض تجارب أنغامي ومرواس كنماذج على مبادرات إقليمية تمكنت من تحقيق نجاحات لافتة، وتناولت الجلسة كذلك إيجاد مساحات داعمة للأفكار والتعلم والتعاون والإنتاج الفني، وناقش المشاركون التحديات الفنية والاقتصادية والتجارية التي تواجهها صناعة الموسيقى، وكيفية توعية المواهب الصاعدة بأوجه التباين بين التصورات النظرية والواقع العملي والمشهد الموسيقى في مختلف بلدان الشرق الأوسط.

قصص نجاح نسائية

ألقى المؤتمر الضوء على العديد من الشخصيات النسائية وقصص نجاحهن، ومن أبرزها لقاءات مميزة لاستعراض مسيرة الفنانة نيكول مدبر، وجلنار خسروشاهي المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة "ريسيفوار"، كما كان الجمهور على موعد لاستكشاف رحلة الفنانة بلقيس فتحي للنجومية والتي أدارها رامي زيدان.

من مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى 2023
من مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى 2023

دعم وتمكين الأصوات النسائية الإبداعية

كان الجمهور على موعد مع سلسلة متميزة من أروع الأداءات الفنية المقدمة في إطار اتفاق الرعاية بين برنامج "إيكوال آرابيا" التابع لمنصة "سبوتيفاي" ومبادرة "فيم فيست" لدعم وتمكين الأصوات النسائية الإبداعية، بمشاركة الفنانات فلانة، ودنيا وائل، وميرون تي، ومنال، في امتداد للجهود المشتركة لتحفيز مشاركة المرأة في تطور صناعة الموسيقى ودور إكس بي لدعم المساواة في المشهد الموسيقى.

وفر المؤتمر مساحات للتعلم التفاعلي وتدريبات العزف الموسيقي
وفر المؤتمر مساحات للتعلم التفاعلي وتدريبات العزف الموسيقي

مشاركة هيئة الموسيقى

وفرت هيئة الموسيقى مساحات للتعلم التفاعلي وتدريبات العزف الموسيقي ونقل الخبرات إلى المواهب الجديدة، كما قادت الهيئة العديد من الحلقات النقاشية، ومن أبرزها حلقة نقاشية حول الاقتصاد الإبداعي في المملكة في ضوء صعود المجالات الفنية كمسار مهني مناسب وأهمية إدراك الفنانين لدورهم في بناء الصناعة وتمكينهم من بناء مستقبل مستدام، كما عقدت الهيئة حلقة نقاشية حول رسم ملامح مستقبل سياسة الموسيقى عبر الحوكمة الفعالة بمشاركة مي سلامة ونيسبي ولوتز لايسرينج وبول باسيفيكو، المتحدث الرسمي لهيئة الموسيقى، وأدار الحوار جيك بيامونت.

كما نظمت الهيئة لقاءً عن مستقبل التعلم الموسيقي وعدة جلسات حول الإنتاج الموسيقي وأكاديمية التسجيل الموسيقي، وسبل إشراك المرأة في صناعة القرار في المجال الموسيقي، وقدمت كذلك عدة لقاءات وورش عمل تناولت مستقبل التعليم والتدريب الموسيقى وحضور التقاليد التراثية في الموسيقى السعودية الحديثة، فيما خصصت جلسة أخرى للحديث حول آفاق التواصل والتعاون.

يمثل المؤتمر منصة نابضة بالحياة والإبداع الموسيقى
يمثل المؤتمر منصة نابضة بالحياة والإبداع الموسيقى

نخبة من المتحدثات في مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى 2023

- بلقيس فتحي: الفنانة اليمنية الاماراتية المتألقة خليجياً وعربيا، والتي تعد من ألمع النجمات في سماء الأغنية العربية، والتي شاركت في إحدى مناقشات المؤتمر حول صعودها إلى النجاح وأبرز المحطات في رحلتها نحو النجومية.

- كوزميكات: فنانة دي جيه ومنتجة وصانعة تغيير انضمت إلى فناني الموجة الجديدة في المملكة، ولفتت الأنظار بأسلوبها المبتكر الذي يجمع بين مزيج من الأنواع الموسيقية التي حازت على رضا الآلاف من عشاق الموسيقى، بدءًا من جمهور ساوندستورم وصولًا إلى الفعاليات الدولية البارزة، مثل مهرجان إكزيت وتومورولاند.

- الأميرة مشاعل الشعلان: وذلك انطلاقًا من اهتمامها بالتنمية المستدامة والمتكافئة، حيث شاركت الأميرة مشاعل الشعلان بتأسيس منصة أيون المجتمعية.

- سلوى رضوي: الرئيس التنفيذي لأول سوق للرموز غير القابلة للاستبدال في المملكة، والتي ساهمت بإدخال تقنية الرموز غير القابلة للاستبدال "ان اف تي" إلى السعودية، بهدف تشجيع الاستثمار في مجال الفن.

- تارا الدغيثر: باحثة وقيمة فنية مهتمة بفنون وتراث شبه الجزيرة العربية، تدعم المقيمين والمقيمات أثناء تطويرهم لممارساتهم الفنيّة، لطالما ألهمها الفن والموسيقى باهتماماتها الأكاديمية والبحثية المتنوعة، ولقد نشأ لديها شغف خاص في الموسيقى الشعبية وقصصها ولذلك أسست منصة وأرشيف "صوت الصورة" لتوثق التاريخ المجهول لغناء النساء في السعودية، والتي تعد منصة اجتماعية وفنية الأولى من نوعها في السعودية.

- نوف المنيف: مهندسة معمارية داخلية وهي عضو بارز في فريق الرياض آرت، كما تشغل منصب مديرة مهرجان نور الرياض منذ انطلاقته، والتي تتميز بمشاركاتها المتنوعة في إدارة الأحداث الترفيهية والرياضية الكبرى في جميع أنحاء المملكة.

- منيرة المعمّر: رائدة الأعمال والخبيرة متعددة التخصصات التي تمتلك خبرة قوية في مجال العمليات، وإدارة المنتجات، والتحول الرقمي.

- جيجي أريبيا: المديرة الفنية التي تتولى منصب المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Heavy Arabia Entertainment  التي تعد الشركة الأولى والوحيدة المتخصصة في الترويج لموسيقى الهيفي ميتل في المملكة العربية السعودية.

- ميشيل رسول: أصغر دي جي في منطقة الشرق الأوسط، ولمع نجمها محليًا وعالميًا باعتبارها واحدة من أهم الشخصيات المؤثرة في مجال الترفيه في المنطقة.

- أماني سمعان: المؤسسة المشاركة ومديرة منظمة لمهرجان "بيروت آند بيوند"، ومستشارة مستقلة لمشاريع الفنون والثقافة.

- فينوس قسماني: رئيسة قسم المحتوى والبرامج والمشاركة المجتمعية في "ستيب"، الشركة المعروفة بتنظيمها لمؤتمر "ستيب" ذائع الصيت الذي يعد أكبر فعالية للتقنية والإعلام للأسواق الناشئة.

- إيما مارشال: المؤسس والرئيس التنفيذي لمبادرة الحركة دواء™، وهي أيضًا العقل وراء منهج "الحركة دواء"، والتي تمتلك أكثر من 10 سنوات من الخبرة في قطاع الموسيقى، خصوصًا ضمن ثقافة موسيقى الرقص.

- تشارلوت بوانا: التي تمتلك خبرة واسعة في مجال التسويق الرقمي، وتقدم الإرشاد والمشورة المتعلقة بتطوير استراتيجيات العلامات التجارية.

- جولنار خسروشاهي: المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Reservoir، وهي شركة موسيقى عالمية مستقلة حائزة على جوائز وأول شركة موسيقى مستقلة تؤسسها وتديرها امرأة في الولايات المتحدة.

- رينا خوري: الفنانة والكاتبة الأردنية، التي طرحت العديد من الأغاني الناجحة، والتي تتميز بأسلوبها الغنائي وهو موسيقى البوب العربية القديمة الممزوجة بتأثير قوي من ثقافة البوب الغربية.

- سارة المنياوي: التي أسست وكالة سمسارة للعلاقات العامة والإدارة الموسيقية، وتشغل منصب مديرة الوكالة، والتي تعمل عن كثب مع طيف واسع من الفنانين والمنظمات التي تقود تطور الموسيقى المستقلة في العالم العربي.

- ناماكاو ستار: مغنية وكاتبة أغاني ورابر ومنتجة ومتحدثة وناشطة حاصلة على جوائز إبداعية، والتي تُعرف بأسلوبها الفريد الذي يجمع بين موسيقى الآر آند بي والسول والهيب هوب.

الصور تم استلامها من "مدل بيست".