مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى ينطلق اليوم.. الأهداف والركائز وأبرز المتحدثات العربيات

مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى ينطلق.. الأهداف والركائز وأبرز المتحدثات العربيات

شروق هشام
7 ديسمبر 2023

انطلق اليوم مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى 2023 الذي يعود من جديد ليسهم في إنشاء موسيقى نابضة بالحياة، مستهدفا بذلك جميع المهتمين والممارسين الموسيقيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذي تنظمه مدل بيست خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر الجاري في حي جاكس بمحافظة الدرعية، بوصفها فعالية نوعية متخصصة في صناعة الموسيقى تضم مزيجاً انتقائياً من الموسيقى، والفنانين المحليين والإقليميين والدوليين، وباستئناف الشراكة الاستراتيجية الدائمة مع هيئة الموسيقى في المملكة.. وفي إطار ذلك لنتعرف على الأهداف والركائز وأبرز المتحدثات العربيات في المؤتمر.

أهداف مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى

من انطلاق مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى 2023
من انطلاق مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى 2023

يستقطب المؤتمر الفريد من نوعه مجتمع الإبداع والابتكار المزدهر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ليكون بمثابة حلقة وصل بين رواد صناعة الموسيقى على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، وذلك تحت شعار "كلّنا مستقبل الموسيقى". 

ويضم المؤتمر السنوي مجموعة من الفعاليات المثيرة التي تُقام على مدى ثلاثة أيام متتالية، لتُقدم محتوىً علمياً وثقافياً وموسيقياً، وتشتمل على الجلسات الحوارية، وورش العمل، والفعاليات والعروض الحية، إضافةً إلى إذاعة رقمية موسيقية  Podcast ، ودورات تدريبية، وحملات توعوية.

من فعاليات انطلاق مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى 2023
من فعاليات انطلاق مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى 2023

ويسعى مؤتمر إكس بي إلى توسيع النطاق لمحترفي صناعة الموسيقى من جميع الخلفيات، وتمكين الفنانين والمصممين ورواد الأعمال وصانعي السياسات على الخلق البناء في المشهد الموسيقي في المنطقة، وتناقش برامج المؤتمر اللبنات الأساسية لصناعة الموسيقى من خلال ورش العمل التفاعلية والحوارات وفرص التواصل والعديد من الأنشطة المتميزة، حيث يوفر مؤتمر إكس بي خلال النهار فرصًا قيمة لتوسيع الأفق والمعارف من خلال ورش العمل وجلسات الحوار الإبداعية التي تجمع أهم رواد صناعة الموسيقى والمبدعين، فيما ينغمس الحضور في الليل بالحفلات والتجارب الموسيقية المتنوعة بوجود أكثر من 100 فنان وفنانة.

أربع ركائز أساسية في مؤتمر إكس بي

يعتمد مؤتمر إكس بي على أربع ركائز أساسية تتطرق إلى الفروق الدقيقة في قطاع الموسيقى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكيفية نموه وازدهاره، وتعد ركائز إكس بي بمثابة حجر الأساس الذي يحدد هوية المؤتمر وما يؤمن به وخارطة الطريق التي يتبعها لتعزيز مستقبل الموسيقى، وهذه الركائز هي:

- التأثير: الدعم والتمكين

تتمحور ركيزة التأثير على تمكين المشهد ودعمه من خلال تسخير المعارف والرؤى المستنيرة، حيث من شأن ذلك أن يساعد في كسب فهم أعمق للمنظومة الموسيقية مع إبراز مبادئ الاستدامة والمساواة والعدالة الاجتماعية باعتبارها العمود الفقري لهذه المنظومة.

تتضمن فعاليات المؤتمر جلسات حوارية وورش عمل
تتضمن فعاليات المؤتمر جلسات حوارية وورش عمل

- الابتكار: تعزيز روح الابداع

تتضمن ركيزة الابتكار الحديث عن الرموز غير القابلة للاسترداد وشبكة ويب 3 وعالم الميتافيرس باعتبارها أحدث التطورات في مجال الإبداع التقني، وإدراكًا للتحول الذي أحدثته هذه التطورات على قطاع الموسيقى، يأتي الحرص الدائم على الاستفادة من أفكار ورؤى رواد التكنولوجيا للوصول إلى فهم أفضل لمستقبل الموسيقى والتكنولوجيا.

- المواهب: تعزيز الابتكار

الموهبة هي وقود مهمة المؤتمر، لذلك يأتي الحرص على دعم وتمكين الفنانين والمنتجين ومالكي العلامات وأصحاب المواقع والمروجين الناشئين لتحويل شغفهم إلى مسيرة عمل متينة تحقق لهم الاكتفاء الذاتي.

- المشهد: ترسيخ مكانة الموسيقى وأهميتها 

إدراكًا لأهمية المشهد باعتباره القلب النابض لقطاع عمل المؤتمر، حيث يتم التركيز على تنمية جمهور المؤتمر لإنشاء اقتصاد موسيقي ديناميكي، كما يستكشف أهمية المساحات القائمة على المجتمع بدءًا من الحفلات البسيطة وصولًا إلى الحفلات الموسيقية الدولية.

أبرز المتحدثات العربيات في مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى 2023

الأميرة مشاعل الشعلان

تشارك الأميرة "مشاعل الشعلان" كمتحدثة في المؤتمر، وذلك انطلاقًا من اهتمامها بالتنمية المستدامة والمتكافئة، حيث شاركت الأميرة مشاعل الشعلان بتأسيس منصة أيون المجتمعية، وهي وقف خيري متعدد التخصصات يهدف إلى نشر المعرفة والحوار القائم على الحقائق فيما يتعلق بالاستدامة وإطلاق المبادرات المتنوعة لبناء القدرات وترسيخ "مجتمع معرفي" ديناميكي.

الأميرة مشاعل الشعلان الصورة من موقع أريبيان بزنس
الأميرة مشاعل الشعلان الصورة من موقع أريبيان بزنس

سلوى رضوي

"سلوى رضوي" والتي تشغل منصب الرئيس التنفيذي لأول سوق للرموز غير القابلة للاستبدال في المملكة العربية السعودية، ساعية لتحقيق شغفها ورؤيتها المتمثلة بإنشاء مجتمع حقيقي من المتحمسين للفن، وداعمي تقنية البلوك تشين والأفراد الشغوفين، حيث ساهمت سلوى رضوي بإدخال تقنية الرموز غير القابلة للاستبدال "ان اف تي" إلى السعودية، بهدف تشجيع الاستثمار في مجال الفن، بالإضافة لتمكين المبدعين في المنطقة للاستفادة من فرص استثمارية لأعمالهم الفريدة، سعيا إلى الارتقاء بالاقتصاد الإبداعي في المملكة على المستوى الذي يجب أن يكون عليه.

بلقيس فتحي

الفنانة اليمنية الاماراتية "بلقيس فتحي" المتألقة خليجياً وعربيا، والتي تعد من ألمع النجمات في سماء الأغنية العربية، حيث تتميز بصوتها الدافئ والحنون، وبأغانيها وألبوماتها الرائعة، وبإتقانها الغناء بأكثر من لغة، هذا بالإضافة لنجاح حفلاتها الغنائية التي تحييها في العديد من الدول العربية، ولقد نالت عددا من الجوائز من أبرزها تحقيقها لجائزة الموريكس دور كأفضل مطربة عربية خليجية.

الفنانة بلقيس فتحي من تصوير ballystudio
الفنانة بلقيس فتحي من تصوير ballystudio

أماني سمعان

تعد "أماني سمعان" هي المؤسسة المشاركة ومديرة منظمة لمهرجان "بيروت آند بيوند"، ومستشارة مستقلة لمشاريع الفنون والثقافة، و"بيروت آند بيوند" هي منظمة لبنانية تهدف إلى تعزيز الموسيقى المستقلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك من خلال عقد المهرجانات وتنظيم برامج احترافية وترتيب الجولات الأوروبية.

جيجي أريبيا

تعد "جيجي أريبيا" شخصية بارزة في مجال الموسيقى تركز على إدارة الفنانين والترويج لموسيقى الهيفي ميتل في المملكة العربية السعودية، وهي مديرة فنية تتولى منصب المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Heavy Arabia Entertainment  التي تعد الشركة الأولى والوحيدة المتخصصة في الترويج لموسيقى الهيفي ميتل في المملكة العربية السعودية.

جيجي أريبيا
جيجي أريبيا

فينوس قسماني

تشغل "فينوس قسماني" منصب رئيسة قسم المحتوى والبرامج والمشاركة المجتمعية في "ستيب"، الشركة المعروفة بتنظيمها لمؤتمر "ستيب" ذائع الصيت الذي يعد أكبر فعالية للتقنية والإعلام للأسواق الناشئة، وهي عضو في اللجنة التنفيذية لحركة 2022 Femal Angels، وهو مجتمع تحويلي يهدف إلى إعادة تشكيل المشهد الاستثماري في المراحل المبكرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك عبر تمكين المرأة من خلال التوعية والتعليم في مجال الاستثمار، وتمكينها من التحكم في مصيرها المالي بكل بثقة.

الصور من موقع وحسابات مدل بيست، وحسابات المتحدثات المذكورات.