هنالك برامج تمويل خاصة بالشركات الصغيرة تقدم لها فرصة الانطلاق في نشاطها

إليك أفضل الطرق لتمويل شركتك الناشئة

11 ديسمبر 2023

إذا كانت لديك شركة ناشئة، فأنت بحاجة إلى معرفة إن كل مشروع جديد يحتاج إلى المال من أجل التأسيس وانطلاق النشاط، وهو يعتمد على تفاصيل محددة تتمثل في فكرتك ومرحلة مشروعك. فكثيرة هي الأفكار التي لا ترى النور بسبب غياب التمويل الكافي، وانطلاقاً من هذه الحقيقة، يتضح أن التمويل أساسي في عملية إنشاء أو تأسيس عمل جديد مهما بلغ حجم المشروع. وكثيرة هي مصادر التمويل المطروحة في الأسواق والتي بدورها قادرة على تحقيق ما لا يمكن تحقيقه.

لذا، إذا كنت صاحبة شركة ناشئة وتبحثين عن طرق لتمويل شركتك الناشئة وتتسائلين عن أفضلهم، فقد وصلت إلى المكان الصحيح!

احصلي على نظرة عامة حول المصادر الأساسية لتمويل رواد الأعمال؛ قد ينطبق بعضها على الشركات الناشئة في مرحلة البداية، في حين أن البعض الآخر يتوافق أكثر مع الشركات سريعة النمو.

أهم مصادر لتمويل الشركات الناشئة
أهم مصادر لتمويل الشركات الناشئة

لكن في البداية، عليك تحديد ما تحتاجين إليه

أول خطوة لتمويل شركتك الناشئة هي تحديد المبلغ الذي تحتاجين إليه، وسيرتبط هذا الرقم بنوعية النشاط، والتوقعات المالية، والمال الذي تمتلكينه. كذلك يجب الانتباه إلى المصاريف الإضافية التي قد تظهر فجأة أو تتضخم عند كل مرحلة، وذلك قد يتضمن مصاريف إنشاء موقع إلكتروني، وعمليات التسويق، وتسديد فواتير المزودين. وينبغي أن تكون لديك فكرة واضحة بشأن كيفية إدارتك لمشروعك، فعليك أن تضعي خطة عمل تتضمن تحليل حالة السوق والتوقعات المالية.

من أين تحصلين على تمويل مشروعك القادم؟

التمويل من المدخرات الشخصية

يعد التمويل من المدخرات الشخصية النوع الأكثر شيوعاً من مصادر تمويل الشركات الصغيرة. ولكن تبقى هذه الفئة رهينة عاملين أساسيين ألا وهما مقدار مقدار المدخرات الشخصية للفرد ومقدار المدخرات الشخصية التي يرغب في المخاطرة بها. وفي كثير من الحالات، يفضل رواد الأعمال الاعتماد على أموال الآخرين عوضاً عن مدخراتهم الخاصة.

بيع بوليصة التأمين على الحياة

إذا كنت تدفعين بصورة دورية مبلغاً للتأمين على الحياة، يمكنك سحب كامل المدّخرات والحصول على مبلغ كبير. وهذا يرتبط بنوعية عقد التأمين الذي لديك، إذ إن بعض المؤسسات تمكنك من الحصول على مال مقابل التخلي عن التأمين، أو اقتراض مبلغ بضمانه. هذا الأمر يعني الحصول على مبلغ جيد لإطلاق مشروعك، والتوقف أيضاً عن تسديد الدفوع دورية من أجل التأمين.

التمويل الجماعي

فكرة التمويل الجماعي باتت رائجة في حال كنت غير قادرة على تمويل مشروعك بنفسك. هذا النوع من التمويل يعني جذب الناس المهتمين بفكرتك، ليدفع كل واحد منهم حصة صغيرة. وفي المقابل يمكن أن تقدّمي لهم منتجات وخدمات مجانية، أو يصبحوا شركاء في المشروع. وتفضل أغلب الشركات الناشئة تقديم الهدايا للمموّلين عوضاً عن الأسهم. جرّبي مثلاً منصة Kickstarter وهي منصة معروفة ومشهورة خاصة بالتمويل الجماعي.

كل مشروع جديد يحتاج إلى المال من أجل التأسيس وانطلاق النشاط
كل مشروع جديد يحتاج إلى المال من أجل التأسيس وانطلاق النشاط

الحصول على القروض الصغيرة

القروض الصغيرة تكون قروض قصيرة الأجل ذات معدل فائدة منخفض تُمنح للموظفين المستقلين، أو الشركات الجديدة التي تتوافق مع المتطلبات الأساسية لرأس المال المنخفض، أو المشاريع الخاصة التي لا يعمل بها سوى عدد قليل من الموظفين.

 حاضنات الأعمال

تتم إدارة معظم حاضنات الأعمال من قبل مستثمرين محترفين ووكالات حكومية وشركات كبيرة. لذلك، يمكن الاعتماد على الحاضنات من أجل الحصول على تقنيات محددة أو تدريب معين يمكن اعتباره جزءاً أساسياً من تمهيد عملك. وتركز الحاضنات بشكل عام على قطاع التكنولوجيا الفائقة من خلال تقديم الدعم للشركات الجديدة في مراحل مختلفة من التطوير. ويمكن أن تستمر مرحلة الحضانة لمدة تصل إلى عامين، وبمجرد أن يصبح المنتج جاهزًا، غالبًا ما تغادر الشركة مقر الحاضنة لدخول مرحلة الإنتاج الصناعي الخاصة بها وتصبح بمفردها.

من المهم جدا الحصول على التمويل اللازم منذ اليوم الأول للشركة
من المهم جدا الحصول على التمويل اللازم منذ اليوم الأول للشركة

رأس المال الاستثماري

رأس المال الاستثماري هو نوع من الأسهم الخاصة التي تستخدم عادة لتمويل الشركات الناشئة والشركات الناشئة. يأتي من المستثمرين الميسورين وعادة ما يشمل مجموعة متنوعة من المؤسسات المالية. يستخدم هذا التمويل لمساعدة الشركة في الوصول إلى سوق أوسع. على عكس خيارات تمويل بدء التشغيل، يتطلب رأس المال الاستثماري رأس مال الشركة مقابل المال الذي تقدميه. إذا لم يكن لديك مشكلة بمشاركة بعض أرباحك مع شخص آخر، فقد تتمكن شركة رأس المال الاستثماري من توفير التمويل في وقت الحاجة. قبل الاتصال بشركة رأس مال مخاطر، تأكدّي من أن لديك خطة عمل واضحة، لأن كي تحصلي على أموال رأس المال الاستثماري، يجب أن يكون لديك شركة مناسبة اجتازت بالفعل مرحلة التأسيس. ويهدف هذا النوع من الاستثمار إلى مساعدة الشركات الناشئة على النمو بشكل أسرع من الطبيعي.