يمكنك البدء من الصفر... تعرّفي على طريقة إطلاق مشروعك الخاص بدون رأس مال

يمكنك البدء من الصفر... تعرّفي على طريقة إطلاق مشروعك الخاص بدون رأس مال

سابين الحايك

هل تطمحين إلى امتلاك مشروعك الخاصة الذي يدرّ لك الأرباح ولكن قد تواجهين مشكلة في عدم توفر رأس المال الكافي لتنفيذها؟ يجب ألا تقلقي وتيأسي إذا كنت ترغبين حقاً أن تصبحي رائدة أعمال وليس لديك رصيد كاف من المال، إذ يمكنك إطلاق مشروعك بمبلغ صغير أو حتى بدون أي رصيد مالي، لكنك ستحتاجين في المقابل إلى بعض الإمكانات والمهارات لتحققي حلمك.

فيما يلي سنعرض لك بعض من النصائح التي يمكنها مساعدتك في إطلاق مشروعك الخاص بأقل التكاليف وبدون رأس مال كبير:

1-ركزّي على الفكرة

هناك الكثير من أفكار المشاريع الناجحة، لذلك في البداية ما عليك سوى اختيار الفكرة الأنسب، ثم حاولي إضفاء لمسة إبداعية عليها تؤهلك لتضعي بصمتك في السوق. وضعي في الحسبان أنه سيتعين عليك تكييف الفكرة مع متطلبات العصر والبحث عن طرق تنفيذها في ظل الإمكانيات التي لديك، أي أنه عليك تبسيط تلك الفكرة قدر الإمكان أو التفكير بأكثر الأشياء التي تتقنينها من خلال الاعتماد على مهاراتك ومعرفتك وخبرتك الشخصيّة للمساهمة في وضع الأُسس الأولى للمشروع.

اختاري فكرتك الاساسية ثم حاولي اضفاء لمستك الابداعية عليها
اختاري فكرتك الاساسية ثم حاولي اضفاء لمستك الابداعية عليها

2-ابحثي عن شريك مؤسس

معظم الناس الشغوفين حول فكرة ما أو مشروع ناشئ واعد تكون لديهم القدرة على جذب الناس حولهم، هذه القدرة يمكنك استخدامها في إقناع شخص لديه رأس المال المناسب للبدء بمشروعك وأن يكون شريك مؤسس في المشروع. يجب أن يكون الشخص داخل دائرة أصدقائك وأقاربك؛ لأن عامل الثقة لا يقل أهمية عن عملية البحث التي تخوضينها حفاظاً على فكرتك ومجهودك. ركزي دائماً على تنمية قدرتك في تسويق فكرتك، فهي كل ما لديك الآن.

3-اتجهي للتمويل الجماعي

هناك شيء آخر يمكن الاستفادة منه لتنفيذ مشروعك الريادي، وهو مواقع التمويل الجماعي، فهناك العديد من مواقع التمويل التي تبحث عن الأفكار الريادية وتوفير التمويل اللازم لها. يُمكنك البحث عن مواقع التمويل الجماعي والتسجيل فيها، للحصول على التمويل الكافي الذي يحتاجه مشروعك؛ حيث يُعد موقع "kickstarter" من أشهر مواقع التمويل الجماعي. قبل التسجيل على مواقع التمويل الجماعي، ينبغي عليك إعداد شريط فيديو يوضح فكرة مشروعك الريادي للجمهور بشكل احترافي، والبدء في طلب المساعدة لتمويل مشروعك الريادي الذي يحمل الكثير من الحلول لبعض المشكلات الواقعية، ويُمكنك أيضًا الترويج لهذا الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي؛ حتى تصل فكرة مشروعك لأكبر قدر ممكن من الناس.

4-قومي بإنفاق الأموال على الأمور المهمة

كل عمل يحتاج إلى تطوير وتحديث حتى تكون لديه القدرة على التنافسية، ولا يُمكن إجراء أي تطوير أو تعديل دون تكاليف مالية، فالعامل المادي لا يُمكن الاستغناء عنه على الإطلاق. بعد الانتهاء من إطلاق مشروعك الريادي، ستكون هناك بعض الأمور التي تحتاج إلى أموال، فمن دونها لن يتحقق النجاح ولا التطوير، ولكن ينبغي عليك أن تُنفقي الأموال في الأمور المهمة فقط التي تعد رئيسية ولن يتحقق التطوير بدونها. عند البدء في مشروعك دون أي يكون لديك الكثير من المال، حاولي أن تتجنّبي أكبر قدر ممكن من التكاليف الثابتة، واجعلي من الإنترنت متجرك ومدرستك ومجالك التسويقي ووسيلتك للتواصل مع العملاء. يجب تجهيز قائمة بالأشياء الضرورية لنجاح المشروع، وقائمة أخرى بالأشياء التي يمكن الحصول عليها مجاناً، ثم اجمعيها بنفسك أو احصلي عليها ممن يحتاجون منك بعض الخدمات في المقابل. قد يستغرق هذا بعض الوقت، وقد تضطرين إلى تعلم العديد من المهارات الرقمية، ولكنه سيساعدك كثيراً في مشوارك المهني.

قومي بإنفاق الأموال على الأمور المهمة في بداية مشروعك
قومي بإنفاق الأموال على الأمور المهمة في بداية مشروعك

5-توظيف المستقلين أو استخدام الخدمات المصغرة

مقارنة بتوظيف أعضاء الفريق والإعتماد عليهم بشكل ثابت، يمكنك الحدّ من هذه النفقات الثابتة والتي يجب عليك دفعها آخر كل شهر من خلال الإعتماد على المستقلين والخدمات المصغرة كحلول أولية في بداية مشروعك الناشئ خصوصاً أن في بداية مشروعك تحاولين إثبات جدوى المشروع وأهميته بالنسبة للسوق، لذا تحتاجين دائماً مرونة في المهام التي تريدين إنجازها. عبر الخدمات المصغرة أو توظيف المستقلين ستكون لديك المرونة بفتح مشاريع بمدد معينة وفي تخصصات مختلفة، دون الإلتزام بدفع راتب ثابت كل شهر أو مكافآت دورية للموظفين.

6-اعتمدي الخدمات المجانية والمصادر المفتوحة

في بداية أي مشروع ناشئ يمكنك الاعتماد على الخدمات المجانية حتى تجني ربحاً مناسباً ثم تنتقلي للحلول الإحترافية، على سبيل المثال إذا كان مشروعك هو إنشاء مدونة للحديث عن السفر أو الهجرة فإنه يمكنك الإعتماد على مدونة ووردبريس أو بلوجر مجانية، والتسويق بالعمولة عبر الروابط كحل مؤقت حتى تجني قدراَ من المال وتنتقلي للمرحلة التالية. الحلول المجانية هي فقط كبداية، ولا تحتاج أي قدر من المال، كل ما ستحتاجينه هو بذل الجهد وتوفير الوقت اللازم للعمل على فكرتك حتى تُثبّت أقدامك في السوق.

اعتمدي الخدمات المجانية والمصادر المفتوحة في بداية مشروعك التجاري
اعتمدي الخدمات المجانية والمصادر المفتوحة في بداية مشروعك التجاري

7-لا تقترضي أي أموال من مصادر خارجية

ينصح البعض من الخبراء في قطاع المال والأعمال، بعدم اللجوء إلى أي مصادر خارجية والاقتراض منها، لأنها ستكون عقبة كبيرة بعد مرور أشهر قليلة من إطلاق مشروعك الريادي، فبعد اقتراضك رأس المال من مصادر خارجية، كالبنوك، ستكوني ملزمة بسداد الأقساط وهو ما يؤثر بالطبع في مشروعك. لذلك، ينبغي عليك أن تحاولي كثيراً الابتعاد عن الاقتراض من المصادر الخارجية، ليس لأن البعض من الخبراء ينصحون بذلك، ولكن لأن المميز في ذلك الأمر هو أنك لن تحملي همّ دفع أموال اقترضتها مسبقاً عند بداية المشروع، الأمر الذي يُسهم في تسريع عملية النمو لمشروعك الريادي.

8-ركزّي على خطة التسويق

على مستوى التسويق، يجب التركيز أولا على الدائرة الشخصية، أي جميع معارفك وأفراد أسرتك وأصدقائك وزملائك السابقين في العمل وغيرهم من الأشخاص، فعلى سبيل المثال يمكنك إرسال رسالة على واتساب إلى كل جهات الاتصال في هاتفك لتعرضي منتجك أو خدماتك، وبعد عملية البيع الأولى لا تنسي أن تطلبي من المستهلكين أن يقدموا ملاحظاتهم بخصوص الخدمة التي تقدميها وجودة المنتج حتى تقومي بالتعديلات المناسبة.