مرام أبو العينين

مواهب وعلامات تجارية صاعدة في عالم الموضة والفن.. تعرفوا إلى أبرز المرشحين لجوائز ريادة الأعمال 2023

محمد عبد المنعم
17 مايو 2023

كشفت جائزة ريادة الأعمال في مصر (EEA)، عن القوائم القصيرة للمرشحين للفوز بجائزة النسخة الثالثة من المسابقة في عام 2023، وأقامت حفل أمس لإعلان المرشحين النهائيين في القاهرة أول، واختارت لجنة التحكيم المكونة من 38 عضو من مختلف التخصصات والخبرات 35 مرشح للمرحلة النهائية من عدة مجالات مختلفة.

الإعلان عن القوائم القصيرة في مسابقة رواد الأعمال في مصر 2023

وتهدف منصة (EEA) في مصر تهدف إلى الاحتفاء برواد الأعمال الأكثر اختلافاً وابتكاراً، وأعلنت عن جوائز جديدة في النسخة الثالثة من المسابقة ومنها جائزة "رواد الأعمال الصاعدين للعام"، وجائزة "رواد الأعمال من أجل الخير" وجائزة "من الفن إلى الأعمال"، بالإضافة إلى الأقسام الأخرى في الجائزة، ومنها فئة الموضة والأزياء، وفئة العمارة والتصميمات الداخلية، وفئة الأغذية والمشروبات والتجارة الإلكترونية والتكنولوجيا المالية والأعمال الإجتماعية والرياضة وغيرها من المجالات والفئات.

عمرو منسي ورامي رضوان
عمرو منسي ورامي رضوان في حفل جوائز ريادة الأعمال 2023

وتأتي جوائز رواد الأعمال في مصر من تنظيم شركة "IEvents" للنسخة الثالثة، وأسسها عمرو منسي، الرئيس التنفيذي لمسابقة جوائز ريادة الأعمال في مصر، والذي قال في حفل إعلان القوائم القصيرة في الجائزة أنهم يسعون للاحتفاء برواد الأعمال المحليين، الذين يحاولون تحقيق قيمة حقيقية في مجال عملهم بطرق مبتكرة وملموسة بالإضافة إلى الأثر الاجتماعي الإيجابي، ومن المقرر الإعلان عن الفائزين بالجائزة في 14 فئة في حفل خاص في القاهرة في 10 يونيو المقبل، ونستعرض أبرز المواهب والعلامات التجارية الصاعدة خاصة في مجال الموضة والفن المتواجدة في جائزة رواد الأعمال.

مصممة الأزياء مرام أبو العينين
مصممة الأزياء مرام أبو العينين

مرام أبو العينين أبرز المرشحين في فئة الموضة

وتأتي مصممة الأزياء مرام أبو العينين، في مقدمة المرشحين لنيل جوائز رواد الأعمال في مصر، وأطلقت مرام أبو العينين علامتها التجارية الخاصة "مرام" في عام 2014 في كندا والقاهرة، بعد عام من تخرجها من كلية بارسونز باريس للفنون والتصميم، وعملت وتدربت مرام في تلك الفترة في عدة بيوت أزياء وعلامات تجارية شهيرة مثل Balmain و Zac Posen وأوسكار دي لا رينتا وغيرها، قبل إطلاق علامتها التجارية الخاصة والتي أصبحت من أبرز الكيانات الصاعدة في السنوات الأخيرة.

مرام أبو العينين
من مجموعة أزياء "EYES WIDE OPEN" للمصممة مرام

وتتميز أعمال وتصميمات مرام أبو العينين بتنوع خلفياتها الثقافية وتأثرها بعدة أنماط وثقافات خاصة بسبب نشأتها في مصر وعملها ودراستها في أوروبا وأمريكا وكندا، وهو ما أضاف إليها ميزة تقديم أعمال عصرية فاخرة بخلفيات ثقافية محلية ومتنوعة، وأطلقت مرام أبو العينين في تلك الفترة عدة مجموعات ومن أبرزها "EYES WIDE OPEN"، كما تشارك في أسبوع الموضة في باريس في كل موسم، وعملت مع عدد من المشاهير أيضاً في الفترة الأخيرة ومن بينهم نجم الراب ويجز وغيرهم.

مرام أبو العينين
رسائل إنسانية في تصميمات مرام أبو العينين

وتنقل أيضاً مرام أبو العينين عدة رسائل إنسانية من خلال تصميماتها، والتي يظهر بها تأثرها الشديد بالقضايا البيئية وبالحفاظ على كوكب الأرض والسلام بالإضافة إلى دعم السيدات، وأطلقت مجموعة أزياء "الصلاة من أجل الإنسانية" في عام 2020، والتي تقول عنها: "ولدت كاستجابة إبداعية للحركة النسائية المنتصرة في مصر.. وضرب على الوتر مع كل فتاة وامرأة شعرت من أي وقت مضى بأن سلامتها تتعرض للخطر بمجرد مغادرة منزلها.. وتدعو إلى تشجيع الإجراءات القانونية ضد جميع أشكال التحرش والإساءة".

مرام أبو العينين
من تصميمات مرام أبو العينين

وأطلقت أيضاً حملات جمع التبرعات من خلال نسبة مئوية من المبيعات لتمويل تطوير ملاجئ الأطفال والنساء من أجل العنف وسوء المعاملة الناجين في مصر، ومبادرة لتعليم الأمهات ومساعدتهن في العمل، بالإضافة إلى مجموعة أزياء "HER" الذي تقول عنه: "مدفوعًا بالقوة الفطرية التي لا يمكن أن تزعزعها لدى المرأة، فإن مجموعة الملابس الجاهزة المصممة بشكل مستدام تهدف إلى تسليط الضوء على المرونة القوية التي تأتي مع كونها امرأة".

"Be-Indie"
من تصميمات دار أزياء "Be-Indie" المصرية

علامات تجارية صاعدة في مجال الموضة بجوائز ريادة الأعمال في مصر

وترشحت أيضاً دار أزياء "Be-Indie" للقائمة القصيرة في مجال الموضة، لشركائها المؤسسون آية عبد الرؤوف وموناز عبد الرؤوف وأحمد عبد الرؤوف وفانو أليكسانيان، وتشتهر Be-Indie بألوانها الجريئة والمطبوعات المتميزة، ويكشف المؤسسون رسالة علامتهم التجارية الناشئة: "نهدف إلى إتقان التوازن الدقيق بين العصرية والخالدة أثناء تقديم منتج يتحدث عن الروح المتمردة، رغبتنا في أن نكون صادقين مع الروح المستقلة، تنعكس فلسفتنا في اسمنا Be-Indie تعني الاستقلال.. جمالياتنا مستمدة من طريقة الحياة التجريبية، نجرب تقنيات وخيوط وطبعات وعقليات مختلفة".

"Be-Indie"
إحدى تصميمات دار أزياء "Be-Indie"

وتستلهم دار أزياء "Be-Indie" تصميماتها من التأثيرات العالمية من المجتمعات الحديثة المختلفة، وجميع أعمالها وأنماطها مصممة محلياً، وتتبنى العلامة التجارية مسؤولية دعم ممارسات التوظيف العادلة والقانونية ومتطلبات الاستدامة البيئية.

بسمة بوسيل
بسمة بوسيل ترتدي نظارة شمسية من العلامة التجارية الناشئة "Nile Eyewear"

وتنافس أيضاً في نفس الفئة في الجائزة، شركة "Nile Eyewear" لمؤسسها ومديرها الإبداعي أحمد حمدي، والمتخصصة في النظارات الشمسية، وانشأت العلامة التجارية في عام 2014، وتتميز العلامة التجارية بتصميمات نظارات شمسية مبتكرة وأنيقة ومناسبة للأناقة اليومية، وتهدف العلامة التجارية إلى إلهام الناس للكشف عن قوتهم الداخلية وتمكين الناس من التصرف بثقة أكبر.

GOODSPACE STUDIOS
فريق GOODSPACE STUDIOS

وترشح أيضاُ في الجوائز، مشروع "GOODSPACE STUDIOS" لمحمود شكري وليلى غالب، وهو مركز متخصص لتعليم الرقص في القاهرة، ويهدف المشروع إلى نشر الثقافة الاستعراضية والرقص، وتعزيز مكانة هذا الفن في المجتمع وتقديم جودة عالية به أيضاً، وأقام المشروع عدة فعاليات في هذا الإتجاه ومنها مبادرات ومخيمات الرقص، وأطلقت العلامة التجارية أول وكالة مواهب في مصر مكرسة لاكتشاف وتطوير وتمثيل الراقصين ومصممي الرقصات وفناني الأداء "we are good talents"، والتي شاركت في عدة أعمال فنية مثل كليب "عز العرب" مع ويجز، بالإضافة إلى استعراضات الأغنية نفسها في نهائي بطولة كأس العالم 2022 وغيرها من الفعاليات.

الصور من حسابات العلامات التجارية المذكورة على انستقرام.