استراتيجيات ناجحة لحل النزاعات في بيئة العمل

استراتيجيات ناجحة لحل النزاعات في بيئة العمل

عبد الرحمن الحاج
12 نوفمبر 2023

لابد أن يكون لديكِ استراتيجيات خاصة وناجحة لحل النزاعات في بيئة العمل إذا كنتِ تتولين منصب إداري في شركة أو مؤسسة ما، من أجل تحديد كيفيةالتعامل مع النزاعات في مكان العمل.

حل النزاعات في بيئة العمل

حل النزاعات في بيئة العمل
حل النزاعات في بيئة العمل

النزاعات بحد ذاتهاهي صراعات يمكن أن تنشأ في أثناء الخلاف النشط في النقاشات أو المصالح الخاصة بالعمل، لذلك من المهم فهم كيفية التعامل معها وحلها، وفي مكان العمل، هناك العديد من الحالات التي يمكن أن يحدث فيها الصراع بين زملاء العمل، وعندما يحدث ذلك، فمن المهم حل الموقف قبل أن يتصاعد.

وهنا، نناقش خمس استراتيجيات لحل النزاعات، وكيفية استخدامها في مكان العمل وفوائد حل النزاعات.

غالبًا ما يكون النزاع نتيجة ثانوية عندما يكون هناك تفاعل بشري، لذا فإن الاستجابة بشكل احترافي تتطلب استراتيجيات لحل النزاع، وعندما ينشأ نزاع، فإن أفضل مسار للعمل هو استخدام التفاوض لحل المشكلة.

ما هو حل النزاعات؟

ما هو حل النزاعات؟
ما هو حل النزاعات؟

قد يؤدي التفاعل البشري في بعض الأحيان إلى الصراع، لذا فإن الاستجابة والحل مع هذا النزاعيتطلب استراتيجيات لحل الصراع، كما أن حل النزاعات أو التفاوض هو وسيلة للأطراف المتعارضة لإيجاد حل لخلافاتهم مما يجعل الجميع راضين بشكل معقول.

وأحيانا، قد يكون الشخص الذي يحل النزاع طرفًا محايدًا أو وسيطًا، بينما في أحيان أخرى، قد يكون شخصًا مشاركًا في النزاع ويتبنى منظورًا خارجيًا لإيجاد حل.

غالبًا يُنظر إلى القدرة في حل النزاعات على أنها سمة قيادية، حيث أن الأشخاص الذين يمكنهم تحديد الصراعات والاعتراف بالآراء المختلفة وبناء الإجماع هم ذوو قيمة للعديد من المنظمات، حيث أنها تزيد من احتمالية تنحية الخلافات الشخصية جانبًا حتى يتمكن العمل من الاستمرار، وفيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لحدوث الصراع في العمل:

  • شخصيات أو وجهات نظر مختلفة.
  • مشاكل لم يتم حلها من ماضيهم.
  • الشعور بالمنافسة مع بعضهم البعض.
  • مهارات التواصل ضعيفة.
  • عدم اليقين بشأن الأدوار أو المسؤوليات

استراتيجيات حل الصراعات

استراتيجيات حل الصراعات
استراتيجيات حل الصراعات

الأشخاص المختلفون يستخدمون أساليب مختلفة لحل النزاعات، اعتمادًا على شخصياتهم وتفضيلاتهم، وتشمل الاستراتيجيات الخمس الأكثر شيوعًا،المستخدمة لحل النزاعات في مكان العمل ما يلي:

1. تجنب الصراعات

 تجنب الصراعات
تجنب الصراعات

تمثل هذه الطريقة تجاهل احتمال وجود تعارض، ويميل الناس إلى تجنب الصراع عندما لا يرغبون في الانخراط فيه، وبالتالي التجنب يسمح لهم بتجاهل وجود مشكلة.

وهناك مواقف يمكن أن يكون فيها تجنب الصراع استجابة مناسبة، كما هو الحال عندما لا يكون هناك حل واضح ومع ذلك، يمكن أن يتطلب التجنب جهدًا أكبر من مجرد مواجهة المشكلة ويمكن أن يسبب احتكاكًا بين الأطراف المتنازعة، وبالتالي عندما يتم تجنب الصراع في بعض الأحيان، لا يتم حل أي شيء.

2. المنافسة

 المنافسة
المنافسة

طبعا المنافسة هي أسلوب غير متعاون يستخدمه الأشخاص الذين يصرون على الفوز في النزاع بأي ثمن.، وُعرف باسم استراتيجية الربح والخسارة، ولا يتم تحديد هذه الطريقة في كثير من الأحيان على أنها تقدم حلولاً مرضية، لأنها لا تسمح بحل المشكلات بشكل تعاوني.

3. الاستيعاب

الاستيعاب
الاستيعاب

وهي المعروفة أيضًا باسم التجانس إلى جانب الاستيعاب، تتضمن إذعان أحد الطرفين، مما يمنح الطرف المقابل ما يحتاجه بالضبط لحل المشكلة، وتتيح لكِ هذه الطريقة حل مشكلة مهما كانت على المدى القصير في أثناء العمل على حل طويل المدى،وأحيانا يمكن أن يكون التكيف حلاً مناسبًا للصراع.

4. التعاون

التعاون
التعاون

ومثل طريقة التسوية، يتضمن التعاون العمل مع الطرف الآخر لإيجاد حل مقبول للطرفين لمشكلة ما، وتُعرف باسم استراتيجية الفوز، على سبيل المثال، قد يعمل مندوب المبيعات والعميل معًا للتفاوض على شروط العقد حتى يجد الطرفان ذلك مقبولًا.

5. المساومة

المساومة
المساومة

المعروفة أيضًا باسم المصالحة، تتضمنالتوصل إلى اتفاق متبادل لتسوية النزاع، وتُعرف هذه الاستراتيجيةباستراتيجية الخسارة، حيث أن كلا الطرفين يتنازلان عن طيب خاطر عن بعض احتياجاتهما من أجل التوصل إلى اتفاق.

كما يمكن أن تكون هذه طريقة سريعة لحل النزاع , بينما يمكن استخدام التسوية كوسيلة مؤقتة لتجنب الصراع حتى تتمكن الأطراف المعنية من تنفيذ حل أكثر استدامة.

كيفية استخدام حل النزاعات في مكان العمل

من أجل حل النزاعات التي قد تؤثر سلبًا على إنتاجية شركتك، اتبعِ الخطوات التالية للمساعدة في العثور على حل مقبول لجميع الأطراف:

1. الاعتراف بالصراع

الاعتراف بالصراع
الاعتراف بالصراع

قد يكون من المغري التظاهر بأن الصراع غير موجود أو أنه سيحل من تلقاء نفسه، وعلى الرغم من أن هذا قد يحدث، إلا أن محاولة تجاهل المشكلة غالبًا ما تؤدي إلى تفاقمها.

وتنمو الصراعات التي يتم تجاهلها بمرور الوقت وتعاود الظهور في أوقات غير مناسبة، وكمديرة في شركة أو مؤسسة ما، من الأفضل معالجة النزاعات عند حدوثها لتفادي ما قد يصبح موقفًا متقلبًا.

2. تحديد المشكلة

تحديد المشكلة
تحديد المشكلة

يساعدك تحديد سبب الصراع على فهم تطور المشكلة، وأنتِ بحاجة إلى اتفاق الطرفين على ماهية المشكلة ومناقشة الاحتياجات التي لم يتم تلبيتها من كلا الجانبين، والحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات حول توقعات كل جانب.

واستمرِ في طرح الأسئلة حتى تتأكدي من أن جميع الأطراف المتنازعة تفهم القضية، ويجب عليكِ مساعدة الأطراف على الاستمرار في التركيز على القضية، وتجنب المشاعر الشخصية في أثناء المناقشة، وتحدث عن المشكلة بشكل احترافي دون ربط شخص أو مجموعة معينة بها.

3. الالتقاء على أرض محايدة

الالتقاء على أرض محايدة
الالتقاء على أرض محايدة

يجب أن يتم توضيح المشكلة أو مناقشة الحل في بيئة تشعر بالأمان والحيادية لجميع الأطراف، ويتيح هذا المكان أيضًا لجميع المشاركين التواصل الصادق، ولا تختاري مكان محددلأي من الطرفينلأن ذلك قد يعني أن أحد الطرفين يتمتع بنفوذ أو سلطة أكبر على الآخر.