عززي انطباعك الأول عن طريق التواصل مع زملائك الجدد

11 نصيحة لخلق انطباع جيد في أسبوعك الأول في العمل

سابين الحايك
29 سبتمبر 2023

الأسابيع الأولى في العمل صعب على الملتحقين الجدد بالوظيفة لإقناع رؤسائهم بمهاراتهم وترك انطباع جيد في المؤسسة وعند الزملاء الجدد. هذا الإنطباع الأول  يمكن أن يشكل سمعة طويلة المدى ويؤثر على مسارك الوظيفي. فإذا كنت تتسائلين ما الذي يمكن فعله لضمان الانطباع الأول الإيجابي في أيامك الأولى في مكان العمل، لا تقلقي! نقدم لك في هذا التقرير 11 نصيحة يجب عليك اتباعها لتكوين انطباع أول ممتاز.

تأكدي من أن لغة جسدك وصورتك الذاتية واثقة ومريحة
تأكدي من أن لغة جسدك وصورتك الذاتية واثقة ومريحة

1-احترام الوقت

كوني مستعدة دائماً واحرصي على الحضور قبل دوامك بدقائق، لتظهري مدى اهتمامك بالوظيفة خصوصاً إن كنت موظفة جديدة. تأكدي أن احترام الوقت والالتزام بالدوام يكشف عن قيمة عملك، ويوضح أنك منظمة ولديك مهارات قوية في إدارة الوقت ويتيح لك التعرّف على كل من يأتي بسهولة. كما ينصح أن تكوني من آخر المغادرين لتتعودي على المكتب وطريقة العمل به وتكملي الانطباع الجيد عنك. فلا تضعي نفسك في محل الشبهات، حتى لا تتركي انطباعاً سيئاً، ربما يُؤثر على سمعتك المهنية بعد ذلك.

2-تقديم نفسك

من المهم أن تبدأي في تقديم نفسك لزملائك بثقة وبابتسامة حقيقية بدون مبالغة، حاولي أن تتعرفي على أسمائهم ومناصبهم، تعرّفك عليهم يمكن أن يذيب الجليد بينكم قليلًا ويؤكد على أنك متشوقة للعمل كجزء من هذا الفريق.

3-اختيار الكلمات بعناية

الكلمات المنطوقة قد يكون لها من التأثير ما لا يستطيع الفعل أن يقوم به. اختاري ألفاظك بعناية شديدة أثناء الحوار مع مديرك، فكلمة واحدة مقنعة تفتح لك الأبواب المغلقة، وتجعل من حولك أكثر سعادة بالعمل معك. لا تكثري من مدح مديرك والثناء عليه، وكذلك لا تكثري من التباهي والفخر بأعمالك، حتى لا يكون كلامك مبتذلًا وتتركين انطباعاً سيئاً. كوني مرنة في اختيار ألفاظك، واعرضي كلامك بلهجة تعكس التفاؤل والفاعلية دون إفراط في استخدام ألفاظ المديح.

4-الحفاظ على التواصل

انتباهك لمراسلات المدير يساعدك على ترك انطباع جيد في ذهن مديرك. إذا فاتتك الرسالة ولم تنتبهي لها، بادري بإجابته فور رؤيتها وقدّمي كلامك باعتذارٍ لطيف. تأخير الرد على المدير يعطي انطباعاً سلبياً للموظف ويشعره بانك لا تريدين التواصل معه وبالتالي سيشعر بأنك تتجاهلينه. أيضاً اجعلي التواصل معك سهلًا حيث إذا أرادك موظف في شئ ما حتى وإن كان خارج العمل فيجب أن تلبّي له هذا الأمر وتساعدينه، وهذا من أكثر الأمور التي تعطي انطباع جيد في العمل وتجعل الموظفين يحبونك ويفعلون كل ما يستطيعون من أجلك ومن أجل نمو الشركة.

مجموعة نصائح تساعدك على ترك انطباعاً جيداً في شركتك الجديدة
مجموعة نصائح تساعدك على ترك انطباعاً جيداً في شركتك الجديدة

5-الصدق

كوني صادقة خلال الحديت عن عملك السابق ولكن تجنبّي الثرثرة والنميمة. إذا كنت تحبين حياتك المهنية والوظيفة الجديدة، كوني مستعدة للحديث عن الشركة الجديدة وعن ملاحظاتك، وإبداء آرائك. تذكرّي دائماً أن مديرك سوف يقدرّ الصدق والصراحة الخاصة بك وتمتعي بالصدق فهذا يعطي عنك صورة جيدة أيضاً. لكن يفضل أن تركزي في أول يوم عمل لك على ما أعجبك بالفعل فيما تفعله الشركة.

6-إظهار المؤهلات

خلال مقابلة التوظيف ستكتشفين أن مديرك يرغب أكثر في مهارات معينة تتمتعين بها أو مؤهلات ما. كوني حريصة على إظهار تلك المهارات والمؤهلات خلال الأسبوع الأول في العمل. وظفي قدراتك التي تشعرين أن مديرك يرغب بشكل أكثر في الاستفادة منها لتحسين أداء المؤسسة.

7-لغة الجسد

لغة الجسد مهمة وتؤثر على الانطباع المأخوذ عنك، لذا كوني حريصة على استخدام لغة جسد فعالة، عن طريق الوقوف باستقامة وعدم الانحناء في جلستك، والمصافحة بقوة وود. هناك سلوكيات تعطى انطباعات سلبية يتعين عليك الابتعاد عنها في وظيفتك الجديدة مثل النقر على الطاولة، طقطقة الأصابع، لمس الوجه كثيراً خاصة أثناء التحدث، التحديق بالعين، وغير ذلك من السلوكيات التي لا تكون لائقة في هذا الموقف. حافظي على وجود ابتسامة صادقة صافية، لتشعري من أمامك بالثقة والهدوء.

8-التعود على الشكر

قليل من يقول هذه الكلمة، لذا عودّي نفسك عليها، وقوليها لأي شخص يسدي إليك معروفاً أو يقدّم لك خدمة، ستجدين لها نتيجة ملحوظة على تعبيرات وجه من يقف أمامك، سواء كان مديرك أو زميل العمل.

يجب أن تنصتي جيداً لتعليمات مديرك وطريقة العمل
يجب أن تنصتي جيداً لتعليمات مديرك وطريقة العمل

9-الاستعداد الدائم

سواء مقابلة واجتماع عمل، أو لقاء مع مديرك، جهزّي نفسك واستعدي جيداً. اعرفي جميع المعلومات الممكنة، وراجعي جميع التفاصيل التي سوف تناقشينها في هذه المقابلة أو الاجتماع. خمّني التحديات التي قد تظهر لك في أثناء اللقاء وفكرّي في حلول إبداعية، هذا سيساعدك أن تتركي انطباع جيد لدى مديرك وزملائك في العمل.

10-الاستماع

اجعلي مديرك يأخذ فرصته في الكلام ليعبر باستفاضة عما يريده منك، واسمحي لنفسك بالإنصات إليه جيداً، والاستماع أكثر من الحديث، لتفهمي الكلام بدقة وتنفذي ما يريده منك بإتقان. منحه الفرصة الكاملة للحديث يغرس في داخله انطباع بأنك تهتمين لسماع كل كلمة يقولها.

11-المشاركة الإجتماعية

طورّي علاقاتك مع زملائك في العمل ومديرك من خلال مشاركة بعض القصص عنك. ليس بالضرورة أن تروي أدق التفاصيل عن حياتك، بل بعض الأمور كهواياتك، وأعمالك التطوعية، وعطلاتك. من الضروري أن تبدأي في تشكيل دائرة أصدقاء، حاولي أن تشربي مع بعض الأصدقاء كوب قهوة أو شاي أو تناول وجبة الغداء سوياً خلال فترة الاستراحة. هذه العلاقة ستجعلك تكتشفين بسرعة أجواء الوظيفة وكيفية عمل المؤسسة، كما سيشاركونك بدورهم قصص حياتهم.